أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "الأب الغنى والأب الفقير" كيف تخطط لحياتك وتصبح ثريا

الأحد، 04 يوليو 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "الأب الغنى والأب الفقير" كيف تخطط لحياتك وتصبح ثريا غلاف كتاب الأب الغنى والأب الفقير
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نلقى الضوء على كتاب "الأب الغنى والأب والفقير " تأليف روبرت تى كيوساكى بالاشتراك مع شارون إل.ليتشر. وموضوعه هو التأكيد على أهمية الاستقلال المالى وبناء الثروة عن طريق شرح العديد من الوسائل كالاستثمار وامتلاك الأصول والاستثمار بها والبدء فى مشروع تجارى بالإضافة إلى كيفية تنمية الذكاء المالى لتحسين الآداء المالى والتجارى.
 
كتب روبرت الكتاب على هيئة حكايات رمزية قائمة على أحداث حدثت بالفعل فى حياته منذ الطفولة. حقق الكتاب انتشاراً كبيراً على المستوى العالمى وترجم لمعظم لغات العالم ومنها العربية.
 
ويحكى الكاتب قصة طفولته، الموزعة بين نصائح أبيه الأستاذ الجامعى والذى يرمز له فى الكتاب بلقب الأب الفقير، وبين نصائح والد صديقه مايك، رجل الأعمال العصامى والذى يرمز له فى الكتاب بلقب الأب الغنى، ويسرد الكتاب طفولة الكاتب وهو يتعلم كيف يحصل على المال ويكتسبه، مع مقارنة دائمه ما بين وضعى والده الأكاديمى الجامعى، ووالد صديقه العملى التجارى.
 
ومن أهم مواضيع الكتاب، توضيح ما هو الفرق بين الأصول والأعباء، ما يعلّمه الأثرياء ولا يعلّمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال، نفى المعتقد السائد بأن منزلك يعد من الأصول، ولكنه من الأعباء، الأهمية الكبيرة للذكاء الاقتصادى ومساوئ الجهل الاقتصادي، الدور الكبير الذى تلعبه المشاريع التجارية القوية والمهارات الاقتصادية والممارسة والخبرة فى النجاح الاقتصادي، أهمية مهارات الإدارة والإستثمار وضرورتهم لتحقيق النجاح والتميز وسط المجتمع الرأسمالي، أهمية الإستثمار وإدارة الأعمال فى التحكم فى مستقبلك الاقتصادي.
 
واعتمد كيوساكى فى تأليف كتابه على رؤية أستاذه السابق بوكمينستر فولر عن الثروة، وهى أن الثروة يتم حسابها بعدد الأيام التى سيكفيك فيها العائد الذى يأتيك من الأصول التى تمتلكها وأن الاستقلال المالى يتحقق عندما يتخطى هذا العائد الشهرى نفقاتك الشهرية أى يكفيها ويزيد.
 
وحقق كتاب الأب الغنى والأب الفقير، انتشاراً كبير على المستوى العالمى وترجم الكتاب الى معظم لغات العالم الأبطال يجعلون المصاعب تبدوا هينة، فإذا كانوا هم قادرين على فعلها، فكذلك أنا وأنت. حين يجعل الكثيرون عملية الاستثمار صعبة وخطيرة بل مستحيلة، ابحث عن أبطالك وتصرف كما كانوا ليتصرفوا لو كانوا مكانك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة