إزاى تتعاملى مع نوبات غضب طفلك؟.. تجنبى الاستسلام وافهمى مشاعره

الإثنين، 26 يوليو 2021 09:00 ص
إزاى تتعاملى مع نوبات غضب طفلك؟.. تجنبى الاستسلام وافهمى مشاعره طفلة غاضبة
كتبت: شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائمًا ما يكون الغضب أمر مزعج لنا وللمحيطين بنا، وبينما يمكن لغالبية البالغين التحكم في غضبهم، ويمكنهم تعلم ذلك حتى لو لم يكن هذا من طباعهم، فإن الأطفال أيضًا يمكن أن نتعلم أن ندير غضبهم ونرشدهم، وفى التقرير التالى يوضح موقع "برايت سايد" بعض  النصائح حتى تتمكنى من توجيه أطفالك نحو إدارة عواطفهم بشكل أفضل، وهى كالتالى:

1. تربية أطفالك على التعرف على مشاعرهم:

إذا كان الطفل غير قادر على فهم مشاعره، فلن يكون قادرًا على التعبير عنها أيضًا، هذا يعني أنه إذا لم يتمكن الطفل من التعرف على أنه غاضب، فربما تكون أفضل طريقة لإظهار أنه محبط هو ضرب الأشياء المحيطة، لذلك، من المهم إثراء مفردات الأطفال الصغار.

من المفيد تعليمهم كلمات أساسية عن العواطف، حتى يتمكنوا من استخدامها لوصف مشاعرهم،  بعض الأمثلة على هذه الكلمات قد تكون: غاضب، حزين، سعيد، أو خائف، هذا هو إلى حد كبير مبدأ التربية العاطفية: للتأكد من أنه يمكنك وصف ما تشعر به، يمكن القيام بذلك من خلال القصص أو الصور أو صور الشخصيات التي تمر بوضوح بمشاعر مماثلة، أو حتى الألعاب.

مشاعر الطفل
مشاعر الطفل

 

2. حاولى الإجابة معه عن سبب ظهور هذه المشاعر:
 

تعد الإجابة وطرح الأسئلة جزءًا مهمًا من التعلم، ومن الضروري أن يتعلم طفلك، لذا من الجيد أن تشرحى للطفل أن طرح الأسئلة هو وسيلة للحصول على مزيد من المعلومات حول أي شيء يتساءل عنه. 

والسؤال عن سبب حدوث شيء يعني أنه من المحتمل أن يكون هناك سبب وراء هذه العملية، على سبيل المثال "لقد وقعت لأنني تعثرت فوق صخرة،  فالأسئلة مهمة جدًا لنمو الطفل.

اعرفى سبب غضبه
اعرفى سبب غضبه

 

3. ممارسة تقنيات الاسترخاء:

تمامًا مثل البالغين، يمكن للأطفال أيضًا تجربة مستويات مختلفة من التعب والقلق والتوتر. يمكن لهذه الحالات الذهنية أن تمنعهم من التواصل مع مشاعرهم. هناك تقنيات استرخاء يمكن أن توفر لهم الهدوء الذي يحتاجونه، وذلك حسب عمر الطفل. يمكن أن تحسن هذه الأساليب من مدى انتباه الطفل بجعله يشعر بتحسن. بعض هذه التقنيات هي:

للأطفال من سن 0 إلى 3 سنوات:

التدليك: يمكن أن يساعدهم التدليك المريح والمحفز في الحصول على النوم الذي يحتاجون إليه، ولكن لا يمكنهم النوم بشكل طبيعي.

للأطفال الصغار من سن 3 إلى 7 سنوات:

تقنية البالون: تتضمن هذه التقنية مطالبة الطفل بتصوير نفسه على أنه بالون يتم نفخه وتفريغه من الهواء، الغرض من اللعبة هو تعليمهم أن يأخذوا الهواء، ثم يطلقونه، تمامًا مثل تمرين التنفس.

الأسترخاء
الأسترخاء

 

4. لا تتفاعلي مع غضبه فقط تصرفى:
 

إن محاولة "الوصول" إلى الطفل عندما يكون في ضائقة عاطفية عالية ليست عديمة الجدوى فحسب، بل يمكن أن تأتي بنتائج عكسية أيضًا،  أفضل ما يمكنك فعله للتعامل مع هذا الموقف هو التفكير مسبقًا والتحدث عن الأمور.

 إن التحدث عن الغضب وكيفية التعامل معه قبل أن يظهر فعليًا هو طريقة للتصرف بدلاً من الرد، يمكنك القيام بذلك في أي لحظة من خلال الانخراط في محادثة مع طفلك، على سبيل المثال، عندما يقولون، "أنا غاضب لأن والدتي لا تشتري لي كل ما أريده من المتجر"، يجب تعليمهم أنه لا يمكنهم شراء سوى شيء واحد في المتجر.

 بعد فترة، سيصبح هذا أمرًا روتينيًا، وستتاح للطفل فرصة حفظ واستيعاب هذه المجموعات من القواعد قبل حتى الوصول إلى حالة من الغضب.

لاتتفاعلى مع غضبه
لاتتفاعلى مع غضبه

 

5. تجنبى الاستسلام لنوبات الغضب:

نوبات الغضب هي النهاية النهائية لانهيار الطفل، بالإضافة إلى ذلك، يعرف الأطفال الأكثر خبرة أنها الطريقة الأكثر فاعلية لتلبية احتياجاتهم وإجبار الآباء على فعل ما يريدون، ومع ذلك، يجب على الآباء تعلم كيفية التعامل معهم بدلاً من السير في الطريق السهل والاستسلام فقط، هذا لأنه، في حين أنه قد يكون حلاً سهلاً على المدى القصير، على المدى الطويل، فإنه لن يؤدي إلا إلى تعزيز مشاكل طفلك السلوكية وحتى تشجيعهم على أن يكونوا عدوانيين، من الأفضل العمل مع الطفل لمساعدته على التواصل مع عواطفه بحيث يكون واثقًا من تلبية احتياجاته في الوقت المناسب.

الإستسلام لنوبات الغضب
الإستسلام لنوبات الغضب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة