أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تحذر من التدخين.. وتؤكد: يصيب بـ9 أنواع من السرطانات أبرزها الرئة والبنكرياس والحنجرة.. وسبب فى 90 % من حالات الإصابة بالرئة بين الرجال و80% عند السيدات.. و6 أمراض قاتلة تصيب الأطفال جراء استنشاق الدخان

السبت، 24 يوليو 2021 07:05 م
الصحة تحذر من التدخين.. وتؤكد: يصيب بـ9 أنواع من السرطانات أبرزها الرئة والبنكرياس والحنجرة.. وسبب فى 90 % من حالات الإصابة بالرئة بين الرجال و80% عند السيدات.. و6 أمراض قاتلة تصيب الأطفال جراء استنشاق الدخان التدخين
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان أن التدخين يسبب حوالى 90% من حالات الإصابة بسرطان الرئة عند الرجال و80 % عند النساء مؤكدة أن الدراسات أشارت إلى وجود صلة بين شدة التدخين وسرطان الثدى النساء مشيرة إلى أن الإقلاع عن التدخين يقلل بدرجة كبيرة خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطانات المرتبطة بالتدخين.
 
وكشفت وزارة الصحة والسكان أن التدخين يتسبب فى زيادة نسبة الإصابة بأغلب أنواع السرطانات فمع التدخين نسبة الزيادة فى احتمالات الإصابة بالسرطان مفأرتنا بغير المدخنين تصل لـــ 20 ضعفا لسرطان الرئة والضعف لسرطان الأنف وتجاويف الأنف ومن 4 إلى 5 أضعاف بالنسبة لسرطان تجويف الفم والضعف بالنسبة لسرطان البلعوم الفموى والسفلى و10 أضعاف لسرطان الحنجرة ومن 2 إلى 5 أضعاف بالنسبة لسرطان المريء والضعف لسرطان المعدة ومن 2 إلى 5 أضعاف بالنسبة لسرطان البنكرياس.
 
 وقالت وزارة الصحة والسكان أن مخاطر تعرض الأطفال لدخان التبع تكمن فى الإصابة بسرطان الأطفال وانخفاض النمو البدنى لدى الأطفال والإصابة بالأمراض التنفسية المزمنة مثل الربو وعدوى الأذن وانخفاض فى وظائف الرئة كما أنه يزيد من حدوث متلازمة الرضع المفاجئ والإصابة بالالتهاب الرئوى والتهاب القصبة الهوائية.
 
وحول مخاطر تعرض الحوامل والأطفال الرضع لدخان الشيشة والسجائر قالت تعرض الحوامل لدخان التبع يتسبب فى انخفاض وزن المولود عند الولادة وهو ما قد يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بالمشاكل الصحية وصعوبة التعلم عن الطفل كما أن استنشاق الأطفال الرضع لدخان التبغ الصادر عن الأباء يتسبب فى مخاطر صحية كبيرة تصل لحد الوفاة وتابعت: كل 6 ثوان يموت شخص تقريبا فى مكان ما فى العالم بسبب التدخين.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إن السجائر الإلكترونية ليست بديلاً للسجائر العادية بل تزيد من الإصابة بأمراض القلب والرئة، وطالبت بالتوقف عن التدخين، وأكدت الوزارة أنه يُتوفى شخص كل ست ثوان تقريبا فى مكان ما فى العالم بسبب التدخين، وطالبت بالإقلاع عن التدخين فورا.
 
وطالبت الوزارة بالمحافظة على الصحة، مع الإقلاع عن التدخين، حيث كانت قد حذرت من مخاطر تعرض غير المدخنين لنواتج احتراق تبغ المدخنين، التى تحولهم لمدمنين سلبيين، مؤكدة أن التدخين يضر رئتَيك، ويزيد من احتمالية إصابتِك بمضاعفات فيروس كورونا..
وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن الدخان الصادر من المدخنين، يعرض كل من المدخن وغير المدخن لأضراره، حيث يسبب سرطان الرئة لغيرِ المدخنين، ويَزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وكشفت الوزارة، أن التدخين السلبى يتسبب فى وقوع 100 ألف وفاة مبكرة سنويا من غير المدخنين سواء من الرجال والنساء وأطفال، موضحة أن دخان التبغ يحتوى على آلاف من المواد الكيميائية المعروفة، منهم 40 مادة تسبب السرطان.
وأكدت أن السجائر الإلكترونية تستخدم السوائل المنكهة، حيث يتم تسخين "السوائل" بالسجائر الإلكترونية، مما تخلق رذاذًا يستنشقه المدخنون، وتأتى سوائل السجائر الإلكترونية فى مجموعة متنوعة من النكهات، بما فى ذلك الحلوى والزبدة، ونكهة العلكة أو اللبان.
 
وأشارت الدراسة إلى أن الالتهاب والإجهاد التأكسدى من العوامل الرئيسية المساهمة فى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التى يسببها التدخين، وقد ثَبُت أن مؤشراتهَما الحيوية تُنَبئ بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فى ذلك النوبة القلبية وفشل القلب.
 
وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يستخدمون السجائر التقليدية والإلكترونية، يكون لديهم مستويات أعلى فى جميع المؤشرات الحيوية للالتهاب والأكسدة، حيث تبين أن 10% فقط من عينة الدراسة يستخدمون السجائر الإلكترونية والسجائر التقليدية معاً.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة