أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "الواقع ليس كما يبدو" كتاب يبسط نظريات الفيزياء في نشأة الكون

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 07:00 ص
قرأت لك..  "الواقع ليس كما يبدو" كتاب يبسط نظريات الفيزياء في نشأة الكون الواقع ليس كما يبدو
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نلقى الضوء على كتاب "الواقع ليس كما يبدو" تأليف كارلو روفيلى، والذى يطرح سؤال: ما المكونات الأساسية للكون؟ هل الزمان والمكان موجودان؟ وما هو الواقع بالضبط؟ 
 
ويدخل الكتاب بأسلوب مبسط إلى عالم الفيزياء النظرية من ديموقريطوس إلى أينشتاين، ومن مايكل فاراداى إلى موجات الجاذبية، ومن الفيزياء الكلاسيكية إلى عمله فى الجاذبية الكمية، وبينما يوضح لنا روفيلى كيف تطورت فكرة الواقع عبر الزمان، فإنه يقدم أيضًا تفسيرات أكثر عمقًا للنظرات التى قدمها بإيجاز فى كتاب "دروس سبعة موجزة فى الطبيعة"، يدعونا روفيلى إلى تخيل عالم مدهش ينقسم فيه الفضاء إلى حبيبات صغيرة، ويختفى فيه الزمان على المقاييس الصغيرة، وتوشك فيه الثقوب السوداء على الانفجار، إنه كون شاسع ما زال غير مستكشف إلى حد كبير.
 
 كتب هذا الكتاب ونشر لأول مرة باللغة الإيطالية فى بداية عام 2014، وبعد ذلك بفترة وجيزة كبت عدة مقالات عن الفيزياء الأساسية فى صحيفة إيطالية، وطلب منى ناشر إيطالى مرموق يدعى "أدلفى" كتابة نسخة مطولة من هذه المقالات لتظهر فى صورة كتيب صغير.
 
الواقع ليس كما يبدو
 
وعلى الرغم من أننى فى هذا الكتاب أتناول الفيزياء التقليدية من الزاوية الغربية التى أفهمها منها، إلا أن هذا التناول غير مثير للجدل إلى حد كبير، ورغم ذلك، فإن الجزء الذى يتناول الأ[حاث الحالية من الجاذبية الكمية يعبر عن فهمى الشخصى لأحدث التطورات، فهذه هة المنطقة الحدودية بين ما فهمناه وبين ما لم نفهمه، وما زالت هذه المنطقة بعيدة عن تحقيق الإجماع عليها، وسوف يتفق مع ما كتببته فى هذا الكتاب.
 
بعض زملائى علماء الفيزياء، بينما لن يتفق معى البعض الآخر، وهذا ينطبق على كل عروض الأبحاث المستمرة فى آخر التطورات المعرفية، لكننى أفضل أن أقول ذلك بصراحة وبوضوح، هذا الكتاب لا يتحدث عن المؤكدات، بل هو كتاب عن مغامرة المضى قدما نحو المجهول.
 
وفى العموم هذا كتاب رحلات يصف واحدة من أروع الرحلات التي قامت بها الإنسانية، إنها رحلة نرتحل فيها بعيدا عن تصوراتنا المحدودة وضيقة النطاق عن الواقع، لنصل إلى فهم متزايد الاتساع عن بنية الأشياء، إنها رحلة سحري بعيدا عن منظورنا البديهى للأشياء وبعيدة عن الكمال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة