جون مكافى يثير الجدل بعد وفاته.. تقرير الطب الشرعى يؤكد انتحار عملاق البرمجة الأمريكى داخل زنزانته فى برشلونة.. أسرته تطالب بتحقيق شامل وتتهم واشنطن بقتله.. وأرملته: تهم التهرب الضريبى ضده "مسيّسة"

الجمعة، 02 يوليو 2021 09:00 ص
جون مكافى يثير الجدل بعد وفاته.. تقرير الطب الشرعى يؤكد انتحار عملاق البرمجة الأمريكى داخل زنزانته فى برشلونة.. أسرته تطالب بتحقيق شامل وتتهم واشنطن بقتله.. وأرملته: تهم التهرب الضريبى ضده "مسيّسة" جون مكافى يثير الجدل بعد وفاته
فاطمة شوفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

جدل ممتد أثارته وفاة قطب البرمجيات الأمريكي الشهير جون مكافي، مثلما كانت حياته التي شهدت العديد من المفاجآت وإثارة الأزمات بشكل لا ينقطع ، حيث رفضت أسرته نتائج تشريح جثمانه والتي انتهت إلى أن مكافي انتحر داخل زنزانته في برشلونة.

ارملة مكافى
ارملة مكافى

 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "البايس" الأسبانية الخميس، قال خافيير فيلالبا محامي أسرة مكافي، مخترع برنامج مكافحة الفيروسات الشهير إنه سيطلب إجراء تشريح ثانٍ مستقل للجثة، وذلك بعد تأكيده بأن مكافى لم يكن أبدا لديه أى ميول انتحارية.

 

وقال فيلالبا: "كنت على اتصال هاتفي مستمر به.. لم يظهر في أي وقت من الأوقات أي مخاوف خاصة أو أدلة من شأنها أن تسمح لنا بالاعتقاد بأن هذا يمكن أن يحدث".

زوجة مكافى
زوجة مكافى

 

وألقت أرملة مكافى "جانيس" باللوم على السلطات الأمريكية في وفاته قائلة: إن التهم الموجهة إليه "ذات دوافع سياسية"، وقالت: "كانت كلماته الأخيرة أنا أحبك وسأتصل بك في الليل، هذه الكلمات ليست كلمات شخص لديه ميول انتحارية".

قالت جانيس: "كانت كلماته الأخيرة لي: أنا أحبك وسأتصل بك في الليل". لن يستسلم أبدًا بهذه الطريقة، ولن يأخذ حياته بهذه الطريقة أبدًا، داعية إلى إجراء تحقيق كامل، قائلة إنها تريد "إجابات عن كيفية حدوث ذلك"، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

ارملة جون مكافى
ارملة جون مكافى

 

وكان تم الإعلان عن وفاة مكافي وفق تشريح للجثة أثبت أنه انتحر، كما أثبت ذلك عدد من المصادر القريبة فى سجن "بريانز2 " فى برشلونة بإسبانيا، حيث كان بقضى فترة سجنه منذ أكتوبر الماضى.

 

وجاء نبأ وفاة مكافي في نفس اليوم الذي علم فيه أن تسليمه إلى الولايات المتحدة قد تمت الموافقة عليه، حيث كان سيواجه اتهامات بالتهرب الضريبي، بعد ذلك مباشرة، أكدت وزارة العدل الكتالونية في بيان أن السبب المحتمل للوفاة هو الانتحار.

جون مكافى
جون مكافى

 

كانت هناك تكهنات كبيرة حول وفاة مكافى، ونشر حساب على إنستجرام يملكه صورة لحرف "كيو" بعد وفاته، في إشارة على ما يبدو إلى نظرية مؤامرة.

 

ويعد الملف الضريبى لمكافى من الأسباب الرئيسية لمغادرته الولايات المتحدة الأمريكية، هرباً من ملاحقات قضائية داخل وخارج واشنطن، حيث أمضى مكافى سنوات فى جزيرة يليز، وفر منها بعدما استدعته السلطات للتحقيق فى عام 2012 بشأن جريمة قتل راح ضحيتها أحد جيرانه.

 

وقضى مكافي الكثير من شبابه في المنظمات والشركات الأمريكية الكبرى ، بما في ذلك وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وشركة كمبيوتر زيروكس وشركة لوكهيد كوربوريشن للفضاء. في هذه الشركة ، بدأ في تطوير ما يمكن أن يكون أحد أكثر برامج مكافحة الفيروسات شيوعًا في العالم ، وهو McAfee ، وهو أحد أوائل البرامج التي تم توزيعها في إطار نموذج البرامج التجريبية، مما سمح باستخدامه مجانًا ولكن بوظائف محدودة.

 

واستقال مكافي من إدارة الشركة في عام 1994 ، وبعد عامين تخلى عن حصته بالكامل. على الرغم من أنه ظل مرتبطًا بعالم الحوسبة من الشركات الأخرى ، إلا أن النجاح لم يرافقه. بعد وصوله إلى 100 مليون دولار ، في عام 2009 قدرت ثروته بانخفاض حاد إلى 4 ملايين دولار. أكثر من المبادرات التكنولوجية ، فقد احتل عناوين الصحف في الجدل المتعلق بالتهرب الضريبي والمخدرات والأسلحة.

 

وفى مايو 2012 ، داهمت وحدة خاصة من الشرطة المحلية ممتلكاته في بليز ، بعد أن كشف مكافي نفسه فى مقابلة مع أحد وسائل الاعلام أنه كان يلجأ الى استخدام النباتات الطبية لصناعة المخدرات وتم القبض عليه بتهمة صنع مخدرات غير مشروعة وحيازة سلاح.

 

على الرغم من إطلاق سراحه لأن اعتقاله اعتبر غير قانوني ، فقد اتُهم بعد ستة أشهر بأنه المشتبه به الرئيسي في وفاة مواطن أمريكي يدعي جريجوري فيانت فول وفر سرا إلى جواتيمالا ، البلد الذي رفض منحه حق اللجوء. ومع ذلك ، فقد تمكن من العودة إلى الولايات المتحدة.

 

فى محاولة للبحث عن مكان آمن للعيش به بعد هروبه من الولايات المتحدة، استمال مكافى السلطات الكوبية من خلال عرض مساعدته على تحد الخطر التجارى الأمريكى من خلال إطلاق "عملة رقمية"، وقال "أنا على الأرجح أفضل صديق لكوبا حالياً.. لا أعرف شيئاً عن الشيوعية لكننى أعرف أنه يجب ألا نتدخل في شئون كوبا، ويجب ألا نفرض حظراً على هذا البلد".

 

كان مكافي ليبراليًا دافع عن عدم تجريم الحشيش ، وعدم التدخل في السياسة الخارجية ، وزيادة الوعي السيبراني ، من بين أمور أخرى. في عام 2015 ، حاول الترشح لرئاسة الولايات المتحدة نيابة عن الحزب التحرري ، لكنه هُزم في الانتخابات التمهيدية. بعد أربع سنوات ، حاول مرة أخرى، مع فكرة الترويج لاستخدام العملات المشفرة ، لكن لم يتم ترشيحه أيضًا.

وكان لدي مكافي قصة شهيرة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث أعلن تحديه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة قبل قرابة عام، مؤكداً أنه يمتلك من المقومات ما يفوق ترامب، قبل أن يتراجع بتغريده علي حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلاً : "فى الواقع لا أريد أن أصبح رئيسا.. أساسا لا يمكننى القيام بذلك، فالبلد الذى أريد الترشح فيه يبحث عنى كمجرم".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة