أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف حققت مبادرة حياة كريمة أهداف التنمية المستدامة فى مصر؟.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 19 يوليو 2021 02:00 م
كيف حققت مبادرة حياة كريمة أهداف التنمية المستدامة فى مصر؟.. اعرف التفاصيل مبادرة حياة كريمة
كتب ـ أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت مبادرة حياة كريمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فالمشروع القومى الذى يشارك في تنفيذه كل أجهزة ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى تصل تكلفته أكثر من 700 مليار جنيه ويغطى كل أهداف التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة، ونرصد فيما يلى إسهامات حياة كريمة في هذا الصدد:

  1. الأهداف الاستراتيجية للمشروع تعتمد على الأدلة التي تشمل مؤشرات الفقر والبطالة وجودة الحياة.
  2. المبادرة تستهدف تحسين المعيشة والاستثمار في البشر، وتحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية، وتحسين جودة خدمات التنمية البشرية.
  3. معدل النمو بين استثمارات القرى الأكثر احتياجًا في آخر ثلاث سنوات ومخصصات عام 21/2022 بلغ 1500%.
  4. مبادرة "حياة كريمة" تتلاقى مع الهدف الأول "القضاء على الفقر" حيث نجحت في خفض معدلات الفقر في مصر.
  5. المبادرة تتلاقى مع الهدف الثاني "القضاء التام على الجوع" من حيث دعم الغذاء، وتوفير المنافذ التموينية المتنقلة، ومراكز تجميع الألبان، وزيادة الإنتاجية الزراعية من خلال مشروع تبطين الترع ونظام الري الحديث.
  6. تتلاقى المبادرة مع الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة "الصحة الجيدة" من حيث تطوير المستشفيات المركزية في إطار منظومة التأمين الصحي الشامل، ومراكز طب الأسرة والرعاية الأولية، ونقاط وسيارات الإسعاف، العيادات الطبية المتنقلة.
  7. حققت حياة كريمة الهدف الرابع "التعليم الجيد" من حيث التوسع في إنشاء المدارس والفصول في المناطق المحرومة، وتوفير الفصول المتنقلة (الفراغات الذكية) لمعالجة مشكلة كثافة الفصول، والمدارس المجتمعية، والمسارح والمكتبات المتنقلة.
  8. تتلاقى المبادرة مع الهدف الخامس "المساواة بين الجنسين" من حيث تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل (التوسع في إنشاء حضانات الأطفال)، وإصدار بطاقات الرقم القومي للسيدات، وتوفير مراكز خدمات الأسرة والطفولة، ومراكز الخدمات المجتمعية.
  9. مبادرة "حياة كريمة" تعمل على تحقيق الهدف السادس من أهدف التنمية المستدامة "المياه النظيفة والنظافة الصحية" من خلال التوسع في خدمات مياه الشرب والصرف الصحي.
  10. المبادرة حققت الهدف السابع "طاقة نظيفة وبأسعار معقولة" من حيث توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وتوفير مصدرين للتغذية الكهربائية لكل قرية لمواجهة أي انقطاع في التيار الكهربائي.
  11. حياة كريمة ساهمت في تحقيق الهدف الثامن "العمل اللائق ونمو الاقتصاد" من حيث توفير فرص عمل لأهالي القرى، و30% من العاملين بالمشروعات من أهالي القرية، والعمل على تحقيق الشمول المالي، والتدريب المهني، والتمويل الميسر للمشروعات الصغيرة.
  12. حققت المبادرة الهدف التاسع "الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية" من حيث توطين الصناعة المصرية وتوطين المشتريات (مشتريات طلمبات/ مشروعات الصرف الصحي/ الكابلات الكهربائية/ المواسير).
  13. حققت المبادرة الهدف الهدف الحادي عشر "مدن ومجتمعات محلية مستدامة" من حيث توفير منظومة واحدة للخدمات الحكومية، ورصف الطرق لتحسين مؤشرات الاتصالية، وتوفير سكن كريم.
  14. تتلاقى المبادرة مع الهدف الثانى عشر وهو "الاستهلاك والإنتاج المسؤولان" من حيث تنفيذ ومعالجة محطات الصرف الصحي الثلاثية، ووحدات البيوجاز.
  15. تتلاقى المبادرة مع الهدف السادس عشر "السلام والعدل والمؤسسات القوية" من حيث حوكمة المشروع من خلال لجنة يترأسها رئيس مجلس الوزراء، وتوحيد الإدارة المالية للمشروع.
  16. تتلاقى المبادرة مع الهدف السابع عشر "عقد الشراكات لتحقيق الأهداف" من حيث تشكيل لجان لتنمية القرى لتحديد الأولويات (تخطيط بالمشاركة)، وتعزيز المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص والقطاع المصرفي، ومشاركة المجتمع المدني في التمويل والتنفيذ.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة