أكرم القصاص

كمال محمود

طريقة لعب الأهلى أمام كايزر تشيفز؟

الخميس، 15 يوليه 2021 12:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
كيف سيلعب الأهلى أمام كايزر تشيفز في نهائي دورى أبطال أفريقيا، وما هى الطريقة المناسبة لتحقيق الفوز والتتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي ؟، كلها تساؤلات تشغل بال الجمهور الأحمر قبل أيام قليلة من اللقاء المرتقب في المغرب (السبت).
 
وفى هذا.. كرة القدم تتنوع معها طرق اللعب والهدف في النهاية واحد وهو الفوز، والأهم أن تلعب بالطريقة التي تناسب طبيعة المباراة التي ستخوضها وتجد رواق لدى لاعبيك.. ولكن في النهائيات واللقاءات الحاسمة للبطولات، يجد المدرب صعوبة في تجهيز الطريقة المطلوبة، وتجد الجمهور والمحليين يهتمون ويتوقعون، وقد تصادف التوقعات، إلا أن مباراة مثل نهائي أفريقيا ، قد نفاجأ بما هو غير معتاد سواء على مستوى الطريقة أو التنفيذ أو حتى اللاعبين أنفسهم.
 
الأهلى أمام كايزر تشيفز، سيكون أمامه اختيارات كثيرة ومختلفة  لطريقة اللعب ،سيحدد الأصلح منها المدير الفني موسيمانى، وتنحصر في عدم المجازفة واللعب بالطريقة المعتادة، أو تطبيق الهجوم الكاسح من البداية بهدف إنهاء المباراة مبكرا.
 
عن نفسي أفضل عدم المجازفة واللعب بالأسلوب المعتاد 4 - 3- 2- 1 ، بوجود ثلاثى في خط الوسط والاعتماد على حمدى فتحى كليبرو متقدم لحين قراءة الخصم ودراسة الكيفية والتكيتك الذى يعتمد عليه ، وهنا يكون التشكيل الأقرب (الشناوي ، أيمن أشرف، بدر بانون، أكرم توفيق،  على معلول، ديانج،  حمدي فتحى، السوليه، الشحات، افشه ومحمد شريف) .. مع إمكانية التغيير حسب سير اللقاء وهنا يكون واللعب بطريقة 4-2-3-1 بإخراج لاعب من وسط الملعب  ونزول طاهر طاهر أو صلاح محسن .
 
الطريقة الثانية التي من الممكن أن يعتمدها موسيمانى، الاكتفاء بثنائى وسط فقط وثلاثى تحت المهاجم، وهذا من منطلق إمكانية أن يخوض كايرز تشيفز اللقاء بأسلوب دفاعى والاعتماد على الهجمات المرتدة، ومن ثم سيكون الخيار المناسب هنا اللعب بطريقة 4- 4- 2 أو 4-2-3-1 ، و هنا يكون التشكيل المتوقع ( الشناوى، أيمن أشرف، بانون، أكرم، معلول، حمدى فتحى، السوليه، الشحات، طاهر، أفشه و محمد شريف).
 
*أقوى مفاجأة ممكن أن يقدم عليها موسيمانى أمام كايزر تشيفز، بدء اللقاء بأحد الثنائى كهربا أو صلاح محسن أساسيا.. مع كهربا يمكن استغلال مهاراته في اختراق دفاعات الفريق الجنوب أفريقي الذى سيغلق المساحات أمام الكرات الطولية والعرضية القادمة من وسط ملعب الأهلى، فضلا عن أن طبيعة ملعب محمد الخامس الذى سيستضيف المباراة يتميز بصغره وضيقه وبالتالي يحتاج إلى لاعبين مهرة قادرين على المراوغات في المساحات.. مع صلاح محسن استغلال قدراته التهديفية وتصرفه داخل الصندوق بهدوء وثقة، وكذا إجادته الرأسيات في هز الشباك، وبالتالي يكون خير داعم لمحمد شريف في تهديد مرمى الفريق الجنوب أفريقي المنظم دفاعيا وتتطلب مواجهته حلول كثيرة لإحراز الأهداف ، دون الاعتماد على الاختراق من العمق فقط، ووجود ثنائى هجمى سيسهل المهمة كثيرا ويساعد على إرباك المنافس.
 
*أسوأ شيء ممكن أن يقدم عليه موسيمانى أمام كايزر تشيفز، توظيف أفشه في مركز الجناح، مثلما يفعل في بعض المباريات، رغم ثبات فشل التجربة تماما، خصوصا وأنه أفشه ليس من نوعية اللاعبين أصحاب المجهود الوفير والجرى الكثير، على عكس ما يلعب كصانع ألعاب حيث يستطع إمداد زملائه بالتمريرات الدقيقة والمتقنة التي تساهم في هز الشباك فضلا عن قدرته على إحراز الأهداف من عمق الملعب بالتوغل في منطقة جزاء المنافس.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة

ماذا يخيف أمام كايزر تشيفز؟

الأربعاء، 14 يوليه 2021 11:49 ص

ولا حد غيره يفرحنا.. الأهلي

السبت، 26 يونيو 2021 11:58 م



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة