أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظ أسيوط فى"محلية النواب": حياة كريمة غيرت وجه الريف المصري.. رصدنا 4 مليارات جنيه لمشروعات المياه و300 مليونا لرصف الطرق.. اللواء عصام سعيد: أنا موجود فى الشارع للمتابعة "مش لابس بدلة وقاعد فى المكتب"

الأربعاء، 14 يوليو 2021 07:36 م
محافظ أسيوط فى"محلية النواب": حياة كريمة غيرت وجه الريف المصري.. رصدنا 4 مليارات جنيه لمشروعات المياه و300 مليونا لرصف الطرق.. اللواء عصام سعيد: أنا موجود فى الشارع للمتابعة "مش لابس بدلة وقاعد فى المكتب" مجلس النواب- ارشيفية
كتب محمود حسين - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، عددا من طلبات الإحاطة مقدمة من أعضاء مجلس النواب بمحافظة أسيوط، تتعلق بمشروعات خدمية وتنموية فى المحافظة، بحضور المحافظ وممثلى الوزارات المعنية للرد على طلبات الإحاطة.
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (1)
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (8)
 
وتحدث اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط عن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري، مؤكدا أنها ستغير وجه الحياة في القري من حيث الخدمات والمشروعات التنموية وظروف المعيشة.
 
وأشار محافظ أسيوط، إلى أن تكلفة مشروعات المياه ومحطات المعالجة في مبادرة حياة كريمة بأسيوط تبلغ 4 مليارات جنيه، حيث سيتم إضافة 147 ألف متر.
 
وناقشت طلب إحاطة مقدم من النائب الحسيني عيسی جلال، بشأن إقامة كوبرى علوى يمر أعلى مزلقان السكة الحديد بمركز صدفا بمحافظة أسيوط، فضلا عن ضرورة الاهتمام بالطرق الداخلية بالمركز، ومدى تأثير ذلك على سير حياة المواطنين.
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (2)
 
 
وطالب النائب الحسيني عيسي جلال، بجدول زمني للانتهاء من إقامة الكوبري لتخفيف المعاناة عن المواطنين، كما طالب بسرعة الانتهاء من محطة الصرف الصحي في الغنايم.
 
وأكد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، تضامنه مع النائب في طلب الإحاطة، وتابع: "أى طلب موجود في الإدارة المحلية أنا جاهز وموجود، ومحطة الغنايم للمعالجة والصرف الصحي اشتغلت بعد جهد غير عادي وذلك بعد تدخل رئيس الوزراء"، وعقب النائب، بأن "المحطة اشتغلت ولكن مفيش محطة معالجة".
 
وبخصوص الكوبري، قال محافظ أسيوط: "متضامن مع الطلب، ولو قدرنا نوفر التمويل المالي سيتم تنفيذه، حيث توجد مشقة بالفعل في عبور الطريق، وكذلك هناك اهتمام بمشروعات الكباري في أسيوط كلها، وكوبري منقباد يكلف المحافظة 400 مليون جنيه، والانتهاء منه قريبا".
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (3)
 
فيما، دعت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، الأجهزة التنفيذية في محافظة أسيوط، إلي تكثيف الحملات وتشديد الرقابة لمنع الإشغالات والتعديات علي الطرق والشوارع، والتصدي للباعة الجائلين، وذلك خلال مناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب حسام ماضي، بشأن تدني مستوى النظافة وانتشار القمامة وإشغالات الباعة الجائلين بمدينة منفلوط بمحافظة أسيوط، فضلا عن عدم رصف الشوارع وتقاعس موظفي الوحدة المحلية عن مواجهة الإشغالات بالمدينة، مما أدى إلى صعوبة حركة سير المواطنين، وطلب إحاطة مقدم من النائبة مريم عبد الملك القمص، بشأن سوء حالة النظافة بقرى ومدن محافظة أسيوط، بالرغم من وجود صناديق لجمع القمامة.
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (5)
 
وعقب اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، قائلا: "رصدنا 110 ملايين جنيه لمنفلوط فقط في رصف الطرق، وأنجزنا مشروع الصرف الصحي، وسنوصل الغاز، لذلك الرصف سيكون بعد توصيل الغاز الطبيعي".
 
 
وبخصوص مشكلة النظافة، أشار إلى أن القرى فى النظافة أفضل من المدن، متابعا: "المحافظة محظوظة إنها ضمن المحافظات التي دخلت منظومة النظافة والمخلفات الجديدة، واشترينا 24 ماكينة شفط الأتربة وغيرها، وعندنا 2000 بؤرة في أسيوط".
 
ولفت المحافظ، إلى أن ثقافة المواطن عنصر مهم فى الحفاظ علي النظافة، والقضاء على القمامة، قائلا: "المواطن اللي بياكل أي شئ مع أي حاجة ويرميها علي الأرض".
 
واستعرض المحافظ منظومة النظافة والمخلفات في أسيوط ومراكزها، مشير إلى المشاركة المجتمعية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.
 
وقال حسام مهران، رئيس مركز ومدينة منفلوط، إن تكسير الشوارع التى يتم تنفيذ صرف صحي ومرافق، قائلا: "لو رصفنا الشارع سيتعارض مع أعمال الغاز الطبيعي، وذلك فيه إهدار مال عام، واتفقنا مع شركة الغاز تخلص توصيل الغاز خلال أشهر قليلة". 
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (4)
 
وبشأن السوق في منفلوط، قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، إن السوق يحتاج تحديثا، وإعادة دراسة الرؤية التصميمية والاستخدام الأمثل للسوق، ومواجهة هيبة الدولة في مواجهة الباعة الجائلين.
 
في سياق متصل، ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي دسوقي، بشأن قيام محافظ أسيوط باستنزاف ميزانية المحافظة في رصف الطريق الدائري التابع للهيئة العامة للطرق والكباري بمبلغ 25 مليون جنيه مخصصة لرصف الشوارع الداخلية بالمحافظة، وذلك بالرغم من وجود شوارع كثيرة بالمحافظة تحتاج إلى رصف.
 
وانتقد النائب محمد حمدى دسوقى، الأجهزة التنفيذية فى المحافظة، بسبب مشاكل الطرق المرصوفة، وقال إن بعض الشوارع القديمة أفضل من المرصوفة حديثًا.
 
كما انتقد دسوقي، عدم عرض المحافظة خريطة وخطة الشوارع قبل الرصف، قائلا: "النواب أدرى بأولويات الشوارع التي تحتاج للرصف في المدن والمراكز"، وطالب بتشكيل لجنة فنية لمراجعة الطرق المرصوفة وفحصها وبيان مطابقتها للمواصفات، وعدم إسناد عملية الرصف لجهة واحدة.
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (6)
 
وتابع النائب مقدم طلب الإحاطة: "رصف الطريق السريع له مواصفات وداخل المدن له مواصفات وسعر تقديري متعارف عليه".
من جانبه، قال اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط: "اتفق مع النواب في كثير مما قالوا، والمحافظة كلها تحتاج لرصف"، مضيفا أنه عقب توليه منصب المحافظ عقد اجتماعات ووضع مع المسئولين التنفيذيين خطة لرصف الشوارع لتليق بمحافظة أسيوط، مشيرا إلى تخصيص مبلغ ضخم لرصف المحافظة".
 
ولفت إلى توزيع كتب دورية على المسئولين في الأحياء والمدن، متابعا: "لأقول للبهوات في الأجهزة التنفيذية في المحافظة كيف نرصف طريق".
 
وأوضح محافظ أسيوط، أنه تم تشكيل لجنة فنية وعقد عدة جلسات والعمل على توفير الخدمة والجودة، قائلا: "قلنا لابد أن نعمل أحسن حاجة للجودة لأننا هنتحاسب حساب عسير، أمام الله وأمام القيادة السياسية التي كلفتنا بهذا التكليف".
 
ولفت سعد، إلى تلقيه خطابًا من وزارة التنمية المحلية، وهو معمم على كل المحافظات يفيد بتوقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التنمية المحلية وهيئة الطرق والكباري، لتكون الجهة المسئولة عن الرصف في المحافظات، مشيرا إلى استعانة الهيئة بشركات تتولى الرصف.
 
واستطرد: "تم عقد بروتوكول وتخصيص مبلغ للرصف قيمته 300 مليون جنيه"، ولفت إلى نزوله ومتابعته المستمرة لأعمال الرصف، مشيرا إلى ملاحظاته بعدم مطابقة بعض الشوارع للمواصفات وإبلاغ هيئة الطرق والكباري.
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (9)
 
وقال المحافظ: "كلمت وزير النقل، أرسل لي رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، واتكلمنا في الفنيات، ولم تعجبني  شوارع في حي شرق وحي غرب لكن في بقية المدن رصف على مستوى عالى من الجودة".
 
وأضاف: "تم سحب الشركة بالكامل وبدأوا ينزلوا شركات أخرى، أقسم بالله ولا مليم اتصرف لسه الشوارع التي بها ملاحظات، ولا مليم اتصرف وسحبوا الشركة ومش هيتصرف ولا مليم، ورئيس الحي والمدينة مسئول عن الاستلام ولجان فنية من كلية الهندسة".
 
من جهتها، أوضحت مدير مديرية الطرق والكباري بمحافظة أسيوط، فيفي سليمان، أن المديرية تشارك في الإشراف والاستلام، وتسجل ملاحظات ظاهرية وملاحظات أخرى تظهر وقت الاستلام.
 
وأضافت أن المشاكل أكثر مسجلة بشوارع حي شرق وبعض شوارع حي غرب، ولفتت إلى أن الهيئة العامة للطرق والكباري تكلف خمس شركات بالعمل في الرصف وأوقفت التعامل مع شركة واحدة بعد الشكاوى التي تكررت بشأن الطرق المرصوفة.
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (7)
 
كما قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إنه متواجد فى الشارع طوال الوقت لمتابعة ما يتم تنفيذه من أعمال، مضيفا: "أنا مش لابس بدلة وكرافتة وقاعد فى المكتب أنا موجود في الشارع بتابع والكل عارف ذلك".
 
وانتقد محافظ أسيوط، حديث المهندسة فيفى سليمان، مدير مديرية الطرق والكباري بالمحافظة، عن أسلوب التعاقدات مع شركات رصف الطرق، وقال المحافظ: "ملكيش دعوة بالعقود انتى بتتكلمى فيها ليه، انتي مسئولة عن استلام الطرق فقط".
 
من جانبها، قالت فيفى سليمان، مدير مديرية الطرق والكباري بمحافظة أسيوط، إن المشكلات أكثر مسجلة بشوارع حي شرق وبعض شوارع حي غرب، ولفتت إلى أن الهيئة العامة للطرق والكباري تكلف خمس شركات بالعمل في الرصف وأوقفت التعامل مع شركة واحدة بعد الشكاوى التي تكررت بشأن الطرق المرصوفة.
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (10)
 
وأشارت إلى أن المديرية تشارك في الإشراف والاستلام، وتسجل ملاحظات ظاهرية وملاحظات أخرى تظهر وقت الاستلام.
 
وتابع محافظ أسيوط: "هناك بعض الشوارع غير مطابقة للمواصفات وليس كلها وهناك اتصالات مع وزير النقل ورئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى، وتابعوا العمل ميدانيا"، مؤكدا أن الرصف يجب أن يأخذ حقه في الدراسات والتوصيات.
 
ولفت اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، إلى أن الأموال المخصصة لمركزى ديروط ومنفلوط لن تخرج عنها لأى جهة أخرى.
 
وانتقد "سعد" ممثل هيئة الطرق والكبارى، قائلا: "انت لم تقدم أى معلومة أو أى شيء جديد والمفروض أن تقوم بالتحضير قبل قدومك للاجتماع.
 
 
وأشار محافظ أسيوط، إلى أن هناك بعض الطرق غير مطابقة للمواصفات الفنية، مشيراً إلى أنه عندما تولي المحافظة اجتمع مع مسئولي مديرية الطرق والكباري بالمحافظة وأعطاها كل الدعم لمساندتها في مهمة التطوير ورفع كفاءة الشوارع.
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (11)
 
من جانبه، قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن طلبات الإحاطة أداة مرنة لإحاطة الممثل التنفيذي علما بالمشكلة، موضحا أن الموضوع ليس استجواب وليس أداة اتهام، ويتم مناقشة المشكلات وإيجاد حلول.
 
 ورحب السجينى، بحضور محافظ أسيوط اللواء عصام سعد، فى اجتماع اللجنة المنعقد الآن، ولفت إلى أنه تلقى اتصالات خلال الـ 12 ساعة الماضية بشأن مخاوف من علاقة الصداقة بينه وبين ومحافظ أسيوط، وتابع قائلا: "الصداقة شئ والجلسة شئ آخر، أدعوكم لمتابعة تاريخي ومتابعة أداء اللجنة على مدار ست سنوات".
 
وقال السجينى: "اللجنة حريصة على إدارة الجلسة بشكل منضبط جدا كما تدار جلسات البرلمانات في أكبر دول العالم، ونحن جميعنا نمثل مصر سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية".
 
من جهته قال محافظ أسيوط: "أعجز عن الكلام وأنا موجود في برلمان الشعب وشرف لي وخالص التقدير للنواب والنائب أحمد السجيني ونواب أسيوط".
 
وأضاف سعد: "نحن هنا لنناقش بقلب مفتوح وشفافية ومصداقية ويعلم الله أن ليس لدي غير بلدي وأهلي وأنا منهم وهم مني وليس لدي غير الصالح العام ولا أريد حاجة من الدنيا كلها إلا صالح بلدي،  لن أتكلم من مذكرات أو ورق ولكن من قلبي".
 
 
 
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (12)
 

 

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (13)
 

 

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (14)
 

 

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (15)
 

 

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (16)
 

 

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (17)
 

 

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (18)
 

 

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب (19)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة