إعلام القاهرة تستضيف رؤساء تحرير وخبراء لمناقشة ميثاق شرف للإعلام الرقمى.. "عميد الكلية: نستهدف أطر ومدونات لتفادى المشكلات.. أكرم القصاص: مواثيق الشرف للصحافة التقليدية العمود الرئيسى لمواثيق الصحافة الرقمية

الإثنين، 12 يوليو 2021 06:20 م
إعلام القاهرة تستضيف رؤساء تحرير وخبراء لمناقشة ميثاق شرف للإعلام الرقمى.. "عميد الكلية: نستهدف أطر ومدونات لتفادى المشكلات.. أكرم القصاص: مواثيق الشرف للصحافة التقليدية العمود الرئيسى لمواثيق الصحافة الرقمية إعلام القاهرة تستضيف رؤساء تحرير وخبراء لمناقشة ميثاق شرف للإعلام الرقمى
كتب محمد صبحى- هديل البنا- تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمد الباز : أحن وأرحم سلطة على الإعلام فى مصر السلطة السياسية
 

رئيس تحرير الهلال اليوم: "الصحفيين" لا تقبل الصحفى الإلكترونى رغم أنه المستقبل

 

رئيس تحرير الشروق: العديد من المواقع الإلكترونية والرقمية تعمل دون رقيب

 
نظمت  كلية الإعلام بجامعة القاهرة مائدة مستديرة بعنوان "نحو ميثاق شرف للإعلام الرقمي"، في الثانية بعد ظهر اليوم الاتنين، وذلك في إطار فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السادس والعشرين لكلية الإعلام حول الإعلام الرقمي والإعلام التقليدي: مسارات للتكامل والمنافسة، الذى يقام يومى 11-12 يوليو الحالي.

مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (8)
 
وافتتحت الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، الحلقة النقاشية ضمن فعاليات مؤتمر الكلية ال26 تحت عنوان ميثاق شرف للإعلام الرقمى، حيث رحبت بحضور جميع المشاركين فى الحلقة النقاشية التى تعقد بحضور عدد من رؤساء التحرير وفى مقدمتهم الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، والدكتور محمد الباز، رئيس مجلس إدارة الدستور والكاتب الصحفى عماد حسين رئيس تحرير الشروق وعضو مجلس الشيوخ والكاتب الصحفى وجدى زين الدين.

مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (11)
 
وقالت الدكتورة هويدا مصطفى، إنه من  ضمن الجلسات العلمية لفعاليات المؤتمر كانت تدور حول محاور كثيرة مهمة، واعتبر أن المحور الخاص بحلقة نقاش اليوم هو وضع ميثاق شرف للإعلام الرقمى، خاصة وأن الإعلام الرقمى له تواجد كبير وله نفاذ لعدد كبير من الجمهور بمختلف وسائله ومضمونه وأصبح له  تأثير كبير على قطاعات مختلفة من المجتمع وأصبح له اداوته ووسائله وايضا نتحدث عن مشكلاته وأهمية تنظيمه.
 
وتابعت عميد كلية الإعلام، نستهدف اليوم وضع أطر ومدونات سلوك تتعلق بالإعلام الرقمى لأنه إلى الآن ما زال هناك مشكلات متعلقة لهذا القطاع، وهذا دفعنا لوضع تصور لتفادى تلك المشكلات مستقبلا، مرحلة برؤساء التحرير المشاركين مؤكدة أن جميعهم لديهم الرغبة والحرص الشديد لمناقشة هذا التصور ونستفيد بالافكار والرؤى فى ميثاق شرف الإعلام الرقمى الذى وضعته الكلية  من واقع خبرتهم.
 
أكرم القصاص: مواثيق الشرف للصحافة التقليدية العمود الرئيسى لمواثيق الصحافة الرقمية
ووجه الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلسى إدارة وتحرير مؤسسة "اليوم السابع" الشكر لكلية الإعلام بجامعة القاهرة والدكتورة هويدا مصطفى، عميد الكلية لإتاحة المؤتمرات لمعالجة التطورات الحديثة فى الأشكال الجديدة من الصحافة، التى من المهم أن تدخل فى المناهج الدراسية.
 
وقال الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير "اليوم السابع"، إنه رغم أهمية الحديث عن الإعلام الرقمى والحديث عن مواثيق الشرف يظل العمود الرئيسى للصحافة التقليدية نفسه ميثاق الشرف للصحافة الرقمية.
 
وأضاف الكاتب الصحفى أكرم القصاص، أن الصحافة الرقمية التى تطورت استفادت كثيرا من أفكار مهمة كانت موجودة فى الصحافة الورقية وبشكل عام مواثيق الشرف مثلها مثل القوانين.
 
وتابع الكاتب الصحفى أكرم القصاص، لدى عدة ملاحظات على الميثاق المطروح، وشعرت أنه طويل جدا وحرص على  وضع تفاصيل أعتقد أنها تتعلق بالسياسة التحريرية للمؤسسات وليس ميثاق شرف، مؤكدا أن ما ورد فى الميثاق المطروح نقاط مهمة ونحتاج إلى إدخالها فى تدريب لبعض صغار السن، لأن الانفجار فى المعلومات أسقط الحواجز بين الخصوصية والمتاح للجمهور.
 
واستطرد، أن الحديث دائما عن النجوم كان جدلا طوال الوقت فى نقابة الصحفيين وكافة المناقشات، وهو ما يدعو للتساؤل ما هى حدود الشخصية العامة هل الفنان أم الصحفى أم النائب أم لاعب الكرة؟، ولا فرق بين ناشط وسياسى  والجميع يتحدث فى كل شىء.
 
وتابع: "لو ضربنا مثلا بقضية امتحانات الثانوية العامة، نجد أن الجميع وبعض الصحفيين علقوا على سؤال الحليب وهو غير موجود بالامتحان وهذا يمثل ضررا بالغا ورعبا لأولياء الأمور وإفساد العملية التعليمية، وكذلك  الأخبار الرمادية تكون صحيحة شكلا ومضمونا ويمكن أن تضر أشخاصا وهذا أطلق عليه  توثيق الكذب.
 
وأكمل الكاتب الصحفى أكرم القصاص، "أحيانا كذبة كاملة تم توثيقها وتمثل نوعا من الإساءة، متابعا فكرة الخصوصية فى مواثيق الشرف جزء رمادى لا يمكن إمساكه، ويحب الفصل بين الوظيفة والمكان، كما يجب أن يتم عرض الميثاق على الجمهور حتى يكون على علم بها، وهل يمكن اعتبار بعض الصفحات التى تتمتع بعدد كبير من المتابعين  التى يتعامل معها القانون ويصنفها كمنصة نشر".
 
وأضاف: "الحقيقة فى الميثاق على حسب ما تم عرضه به فكرة التوثيق، إلى أى مدى بوست الفيس بوك يمثل معلومة، وبعض المواقع الصحفية كانت تتعرض لأخبار وشائعات عبر منصات التواصل الاجتماعى ويتم نشرها بشكل كبير فى بعض المواقع.
 
 
رئيس تحرير الشروق: العديد من المواقع الإلكترونية والرقمية تعمل دون رقيب
قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، وعضو مجلس الشيوخ، إن هناك  نقاطا رئيسية تواجه مواثيق الشرف المعروفة والمعمول في الإعلام الرقمي، تتمثل في أن العديد من المواقع الإلكترونية والرقمية غير مسجلة رسميا وتعمل بدون رقيب أو حسيب وتنقل المحتوى والموضوعات بالمسطرة، وتتناقل أخبار الوفيات والمشاهير وصدق أو لا تصدق بدون أي ضوابط.

مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (10)
 
وأضاف حسين ،أنه يأتى بعد ذلك خلط ما هو إعلاني بما هو تحريري بالإضافة إلى الصحفي الذي يعمل في جورنال صباحي ثم بعد الظهر في موقع إلكتروني ويختتم يومه بالعمل كمعد في إحدى الفضائيات وهو ما يجعله يدور في ساقية عمل ولا يكون لديه وقت كاف للتثقيف أو القراءة.
 
ولفت عضو مجلس الشيوخ إلى أزمة المواقع التي تبث من خارج مصر وتمارس إعلاما رقميا غير صحيح وفي الوقت الحالي تواجه مثل هذه المواقع بالحجب ولابد من حل أزمة تلك الصحف.
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (12)
 
رئيس تحرير الهلال اليوم: "الصحفيين" لا تقبل الصحفى الإلكترونى رغم أنه المستقبل
فيما قال خالد ناجح، رئيس تحرير دار الهلال، إن كلية الإعلام وأساتذة الإعلام بيت الخبرة، موضحا أن معظم العاملين فى الصحافة الرقمية من أبناء الصحف الورقية ولكن أصبح لدينا جيل لم يعمل فى الجرائد الورقية وهذا جيل مختلف فى أدائه وعمق كتاباته عن من عمل بالجرائد الورقية .
 
وأضاف الكاتب الصحفى خالد ناجح، خلال مداخلة له بالحلقة النقاشية المنعقدة الآن بكلية الإعلام جامعة القاهرة تحت عنوان ميثاق شرف للإعلام الرقمى ضمن فعاليات المؤتمر الدولى الـ 26 للكلية، أتحدث اليوم عن تقنين وضع الصحفى فى الموقع الإلكترونى، نقابة الصحفيين لا تقبل بصحفى إلكترونى رغم أنه المستقبل، ونقابة الصحفيين عليها دور فى تقنين وضع الصحفى، متابعاً الصحفى الإلكترونى استخدم الفيديو والتليفزيون ومصور ويكتب موضوعات ويعتبر صحفى شامل  هل يطلق عليه صحفى أم إعلامى.

 
 
وشدد على لابد أن يكون هناك التزام بالسياسة التحريرية من جانب الصحفيين، ولا يمكن الفصل بين الصفحات الشخصية للصحفيين والسياسة التحريرية للمؤسسات الصحفية ، ولا يجوز أن ينتقد المؤسسة أو يخالفها أو يناضل ويخالف الكيان يجب أن يقدم استقالته أو يتم إقالته.
 
واستطرد الكاتب الصحفى خالد ناجح، المطلوب حماية الصحفيين الإلكترونيين بكيان وتشريع يحميهم، فإما أن تضمهم نقابة الصحفيين أو تدشين نقابة لهم، وشاهدنا كيانات بديلة ظهرت وتم التصدى لها من قبل النقابة.
 
 
محمد الباز : احن وارحم سلطة على الإعلام فى مصر السلطة السياسية
 
 
واستهل ا الدكتور محمد الباز رئيس مجلس إدارة وتحرير الدستور ، حديثه بندوة كلية الإعلام جامعة القاهرة المنعقدة الآن تحت عنوان ميثاق شرف للإعلام الرقمى حديثه بالتساؤل حول  لماذا رغم أن هذا المناقشات تجرى فى الاكاديمبات لم يتغير شئ وهذه الجلسة بعنوانها نفسه عقدت كثيرا وساهم باحثون وممارسون فى النقاش وعرضوا افكار ولكن لم يحدث شئ .
 
 
وأضاف الدكتور محمد الباز، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن الإعلاميون يعملون في حقل ألغام، وأن ثلاثة دوافع تحرك الإعلام المصري هي الدوافع السياسية والأمنية والمهنية .
واستطرد ، المحتوى الإعلامى سلعة تخضع لمتغيرات ونضع النمط والسياق فى هذه السلعة ولكن فى النهاية الصحف لا تمول من أموال الزكاة وتمارس ضغوط كثيرة جدا ، متابعا "احن وارحم سلطة على الإعلام فى مصر السلطة السياسية ونعانى من السلطة الدينية واحلم أن أكون اقرب إلى الواقعية ونعد ميثاق شرف واقعى ، خاصة وأن الأخطاء التى يقع فيها الصحفيين مضطرين لها .
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (13)
 
وفى السياق ذاته، قال علاء الغطريفى، إنه يجب أن يكون هناك مكاشفة للواقع ونحن نناقش ميثاق شرف للإعلام الرقمى ، موضحا أن لديه فى يونيه 2001 نشرت صور من فيديو إباحى وأغلقت بحكم محكمة وبعد مرور 20 سنة ومنذ قرابة شهر نشر موقع إلكترونى فيديو لفعل فاضح يحدث فى احد قطارات الصعيد وهذا يؤكد أنه بعد مرور 20 سنة حدث نفس الممارسة ولكن هناك خطر فى الوقت الحالي والمسألة أصبحت مشجعة من جانب البعض وأصبح بها تنافسية .

مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (14)
 
وأضاف، أن البعض يركز على معيار التسلية والإثارة فى الموضوعات التي يتم تناولها والجمهور قد يكون فى حاجه لذلك، وهذا ما يدفع لمخالفة معايير العمل الصحفى ، متابعا أن جزء كبير من غرف الأخبار تعمل فى ظروف صعبة وفى تحدى كبير بين البقاء والبحث عن محتوى التسلية وما يريده الجمهور . 

مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (15)
 
وطالب الغطريفي بوضع ضوابط لاستخدام منصات تواصل الاجتماعي فيس بوك بسبب بعض التعليقات على المنصات الإخبارية ، مشددا على ضرورة عدم التلاعب بالجمهور المتلقى من خلال بث مباشر على بعض صفحات الصحف على منصة" الفيس بوك"
فى سياق متصل قال الكاتب الصحفى محمد عبد الرحمن  رئيس تحرير موقع إعلام دوت كوم، إنه يجب أن يكون لكلية الإعلام دور فى متابعة المهنة ، موضحا أن ميثاق شرف الإعلام الرقمى الذى وضعت تصوره كلية الإعلام به نقاط جيدة ولكن بحاجة إلى أن يكون هناك بند لرئيس التحرير ونائبه فى متابعة الصحفيين بالمؤسسة وإعلان أي أخطاء وعدم الاكتفاء بأن يتم تعديل الخبر فقط.
 
وبدوره قال أيمن عبد المجيد رئيس تحرير بوابة روز اليوسف وعضو مجلس نقابة الصحفيين، إن هناك ميثاق شرف للصحفيين وضعته النقابة وآخر معروض حاليا ولكنها فى النهاية معالجات قشرية لا جذرية للمشكلات المهنية ومن ثم نتحدث لماذا لا تطبق المواثيق.
 
وأضاف عضو مجلس نقابة الصحفيين ، لو تحدثنا عن العمل المهنى الإعلامى نجد أنفسنا أمام الملزم والرسالة والجمهور المستقبل، الصحافة باتت مهنة من لا مهنة لها ، والإعلام نجد بعض الأشخاص يستأجروا هواء ولدينا مشكلة مسئول عنها نقابة الصحفيين والمؤسسات الصحفية وكلية الإعلام ، لأن من مهام  الكلية أن تحفظ سوق عمل وأن تحمى خريجها من ممارسة غير عادلة فى سوق العمل .
 
 
وفى ختام فعاليات الحلقة النقاشية، كرمت الدكتور هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير"اليوم السابع"، حيث أهدته درع الكلية، وذلك على هامش الندوة والحلقة النقاشية المنعقدة بالكلية تحت عنوان" ميثاق شرف للإعلام الرقمى" .
 
كما كرمت عميد الكلية النائب عماد حسين عضو مجلس الشيوخ ورئيس تحرير" الشروق" والدكتور محمد الباز رئيس مجلس إدارة وتحرير الدستور والكاتب الصحفى خالد ناجح رئيس تحرير موقع الهلال اليوم، ووجدى زين الدين رئيس تحرير الوفد، وعدد من رؤساء التحرير المشاركين فى حضور الندوة.
 

وكرمت الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الإعلامي أيمن عدلي رئيس لجنة التدريب والتثقيف بنقابة الإعلاميين بعد مشاركته في المؤتمر العلمى الدولى "الإعلام الرقمى والإعلام التقليدى" بمشاركة نخبة كبيرة من رؤساء التحرير والإعلاميين والشخصيات العامة.

وقدم عدلي بعض الملاحظات خلال كلمته في جلسة "نحو ميثاق شرف للإعلام الرقمي". وتحدث عن أهمية الضمير المهني والتدريب المستمر للإعلاميين وأهمية خلق جيل جديد من الإعلاميين.

يذكر أن الإعلامي أيمن عدلي يقدم برنامج "كنوز الوطن" على أخبار مصر وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية وزميل كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا وعضو اتحاد الصحفيين الأفارقة وعضو مجلس أمناء المنتدى المصري للإعلام.

 

مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (16)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (17)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (18)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (19)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (20)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (21)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (22)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (23)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (24)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (25)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (26)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (27)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (28)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (29)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (30)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (31)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (32)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (33)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (1)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (2)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (3)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (4)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (5)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (6)
 
مؤتمر الاعلام المصري والاعلام التقليدي  (7)
 
WhatsApp-Image-2021-07-12-at-10.42.15-PM
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة