أكرم القصاص

سماء يوليو تتلألأ "لهواة الظواهر الفلكية كونوا على الموعد".. هلال القمر بجوار كوكبى الزهرة والمريخ فى مشهد بديع 12 يوليو.. وترقبوا قمر الرعد يوم 24 نفس الشهر ولمعانه يصل 99.8%.. وشهب دلتا الدلويات تمطر السماء

السبت، 10 يوليه 2021 09:00 ص
سماء يوليو تتلألأ "لهواة الظواهر الفلكية كونوا على الموعد".. هلال القمر بجوار كوكبى الزهرة والمريخ فى مشهد بديع 12 يوليو.. وترقبوا قمر الرعد يوم 24 نفس الشهر ولمعانه يصل 99.8%.. وشهب دلتا الدلويات تمطر السماء كوكب الزهرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكون هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية على موعد خلال هذا الشهر مع عدد من الظواهر الفلكية التى تزين سماء مصر والوطن العربى .

 

اقتران القمر وعطارد 

ومع أول هذه الظواهر سنكون على موعد غدا مع اقتران القمر وعطارد، حيث يمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود القمر وكوكب عطارد متجاوران فى السماء) فى الساعة 3:45 فجرا إلى ان يختفيا عندما يشتد ضوء الشفق الصباحى من جراء شروق الشمس.

 

القمر الجديد (محاق يوليو)

ومع يوم 10 يوليو، سيكون القمر الجديد (محاق يوليو)، وفى هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس فى نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا فى السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت فى الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة .

 

القمر والزهرة والمريخ 

أما فى يوم 12 يوليو، سنكون على موعد مع القمر والزهرة والمريخ، حيث يمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود هلال القمر بجوار كوكبى الزهرة والمريخ) بعد غروب الشمس مباشرة إلى غروبهم فى الساعة 8:30 مساء تقريبا 

 

اقتران الزهرة والمريخ 

ومع يوم 13 يوليو، سنكون على موعد مع اقتران الزهرة والمريخ، حيث يمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود كوكبى الزهرة والمريخ متجاورين فى السماء) بعد غروب الشمس مباشرة إلى ان يغربا فى الساعة 8:30 مساءا تقريبا .

 

اقتران الزهرة قلب الأسد 

ومع يوم 21 يوليو، سنكون على موعد مع اقتران الزهرة ونجم قلب الأسد، حيث يمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود كوكب الزهرة ونجم قلب الاسد متجاوران فى السماء) بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل إلى ان يغربا فى الساعة 8:30 مساء قريبا. 

 

اكتمال بدر القمر 

أما مع يوم 24 يوليو، سنشهد اكتمال القمر (بدر يوليو)، وسيبدو القمر بدرا للرائى وللعين المجردة فى الفترة من 23 حتى 25 يوليو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة .

أما وقت البدر الكامل فسيكون فى 24 يوليو حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الرعد. 

ومن الجدير بالذكر هو ملاحظة اقتران بدر القمر مع كوكب زحل فى 24 يوليو ثم اقترانه مع كوكب المشترى فى 25 يوليو ويتلازم الثلاثة اجرام عند دخول الليل وحتى ولوج ضوء النهار فى اليوم التالى.

 

زخة شهب دلتا الدلويات

ومع يومى 28 و29 يوليو، سيترقب الجميع زخة شهب دلتا الدلويات، وهى زخة شهابية متوسط يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهاب فى الساعة، تنتج هذه الشهب بسبب بقايا حطام المذنبان Marsden and Kracht (مارسدن وكراخت) عند دخولها الغلاف الجوى الأرضى من 12 يوليو إلى 23 أغسطس.

وتبلغ ذروتها فى ليلة 28 وفجر 29 يوليو، وسيكون اكتمال القمر مشكلة هذا العام، حيث يحجب ضوء القمر البدر معظم الشهب الخافتة .

وأفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عموما يكون من مكان مظلم بعيد تماما عن اضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب، تظهر الشهب كما لو كانت تسقط من كوكبة الدلو، ولكن يمكن أن تظهر فى أى مكان آخر فى السماء.

 

اقتران المريخ ونجم قلب الأسد

وقبل نهاية الشهر أيضا سنكون على موعد يوم 29 يوليو، اقتران المريخ ونجم قلب الأسد، حيث يمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود كوكب المريخ ونجم قلب الاسد متجاوران فى السماء) بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل إلى ان يغربا فى الثامنة مساء تقريبا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة