تقرير لـ"القومى للمرأة" يكشف عن تمكين النساء لتولى مناصب قيادية بعهد الرئيس السيسى

الخميس، 01 يوليو 2021 07:49 م
تقرير لـ"القومى للمرأة" يكشف عن تمكين النساء لتولى مناصب قيادية بعهد الرئيس السيسى مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير أعده المجلس القومى للمرأة، تحت عنوان "جهود تمكين المرأة المصرية 2014-2021"، أن نسبة رئيسات التحرير بالصحف القومية تبلغ 18%. جاء ذلك فى تقرير أعده المجلس القومى للمرأة، حول جهود تمكين المرأة المصرية خلال الفترة من 2014 وحتى مايو 2021، وما تم تنفيذه فى ضوء الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

محور التمكين السياسي والقيادة للمرأة.

وأشار التقرير إلى أنه فى إطار تمكين المرأة سياسيا، تم كسر السقف الزجاجي للمرأة لأول مرة، وتعيين ولأول مرة مستشارة الأمن القومي لرئيس الجمهورية (2014)، فضلا عن تعيين أول سيدة محافظ  في محافظة البحيرة (2017)  وفي دمياط (2018)؛ وتعيين نائبة لرئيس البنك المركزي المصري؛ وتعيين أول قاضية منصة محكمة الجنايات في مصر ، و تعيين رئيسة للمحكمة الاقتصادية في مصر (2018) ؛ وتعيين مساعدة لوزير العدل في شؤون المرأة والطفل (2015).

وأيضا فى محور التمكين السياسي والقيادة، أشار التقرير إلى إصدار المجلس الأعلى للهيئات القضائية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا تاريخيا بتعيين المرأة فى النيابة العامة ومجلس الدولة اعتبارا من أكتوبر 2021.

وأوضح التقرير، أن هيئة قضايا الدولة أعلنت تعيين امرأتين فى المناصب القيادية الاولى الأمين العام مساعد لشئون المرأة والعلاجات الإنسانية كأول مستشارة تتولى هذا المنصب فى تاريخ قضايا الدولة والأمين العام المساعد لشئون الموظفين .

كما أشار التقرير إلى تعيين 6 سيدات من المستشارات نائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة فى 2017، كما أن عدد عضوات هيئة النيابة الإدارية 1986 قاضية من إجمالى 4635، كما تم تعيين 26 قاضية فى هيئة النيابة الإدارية عام 2020.

كما أشار التقرير الذى أصدره المجلس القومى للمرأة، إلى برنامج الماجستير للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتخريج الدفعة الأولى في عام 2018، وإطلاق هيئة الرقابة المالية أول تطبيق "تمكين المرأة" يتيح بيانات للسيدات المؤهلات لعضوية مجالس إدارات الشركات.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة