أكرم القصاص - علا الشافعي

بايدن يرفع شعار "الالتزام المقدس" بالحلفاء الأوروبيين بأول رحلاته الخارجية.. الرئيس الأمريكى يصل المملكة المتحدة للمشاركة فى قمة الـ7.. ويؤكد: أزمة المناخ على رأس أولوياتنا.. ولا نسعى لصراع مع روسيا

الأربعاء، 09 يونيو 2021 11:31 م
بايدن يرفع شعار "الالتزام المقدس" بالحلفاء الأوروبيين بأول رحلاته الخارجية.. الرئيس الأمريكى يصل المملكة المتحدة للمشاركة فى قمة الـ7.. ويؤكد: أزمة المناخ على رأس أولوياتنا.. ولا نسعى لصراع مع روسيا جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمجرد وصوله إلى المملكة المتحدة فى أول جولة خارجية له منذ توليه الرئاسة فى يناير الماضى، رفع الرئيس الأمريكى جو بايدن شعار "الالتزام المقدس" بالحلفاء الأوروبيين ليخالف بذلك نهج سلفه دونالد ترامب. كما تبنى لهجة صارمة فى التحدث عن روسيا والصين، وقال إن هدف زيارته توحيد الصف مع الأوروبيين.

 

جو بايدن وزوجته جيل بايدن
جو بايدن وزوجته جيل بايدن

 

وتقدم بايدن لدى وصوله المملكة المتحدة بالشكر للقوات الأمريكية المتمركزة في سلاح الجو الملكي في ميلدنهال في سوفولك في المملكة المتحدة، وقال لهم هو والسيدة الأولى جيل بايدن إنهم الأفضل فى البلاد، لافتا إلى خدمة ابنه بو الذى توفى جراء الإصابة بمرض السرطان عام 2015.

 

واستعرض فى كلمته بإيجاز مسار رحلته الخارجية الأولى ، وقالت إنه سيحضر قمة مجموعة السبع، ويشارك فى مجلس الناتو الوزاري. ثم "لقاء السيد بوتين لإخباره بما أريد أن يعرفه".

 

وأضاف "في كل مرحلة على الطريق ، سوف نوضح أن الولايات المتحدة قد عادت ، وأن ديمقراطيات العالم تقف معًا لمواجهة أصعب التحديات والقضايا الأكثر أهمية بالنسبة لمستقبلنا ، وأننا "ملتزمون بالقيادة بقوة والدفاع عن قيمنا وتقديم الخدمات لشعبنا."

 

ووصف جو بايدن التزام الولايات المتحدة بحلف الناتو بأنه "التزام مقدس" ، وقال إنه سيقضي هذه الرحلة في تعزيز هذا التحالف والعمل مع الحلفاء للاستعداد للتهديدات المستقبلية مثل هجمات برامج الفدية وأزمة المناخ.

 

وقال بايدن عن لقاءه المتوقع مع بوتين بعد قمة مجموعة السبع: "نحن لا نسعى إلى صراع مع روسيا. نريد علاقة مستقرة يمكن التنبؤ بها."

وقال "إن دولتينا تتقاسمان مسؤوليات لا تصدق ومن بينها ضمان الاستقرار الاستراتيجي في التمسك باتفاقيات الحد من التسلح. وتابع بايدن: "إنني آخذ هذه المسئولية على محمل الجد". لكنني كنت واضحًا: سترد الولايات المتحدة بطريقة قوية وذات مغزى عندما تنخرط الحكومة الروسية في أنشطة ضارة.

 

وأضاف "لقد أثبتنا ذلك بالفعل. سنقوم بالإبلاغ عن وجود عواقب لانتهاك سيادة الديمقراطيات في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى. سنكون واضحين أن التحالف عبر الأطلسي سيبقى حيويا ، مصدرا حيويا لقوة المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة. وسأتأكد من أنه لن يكون هناك شك في أن الولايات المتحدة ستنهض دفاعًا عن قيمنا الراسخة ومصالحنا الأساسية ".

 

وكان بايدن قال بايدن عند صعوده على متن طائرة الرئاسة وهو يغادر واشنطن ، إن أهدافه من الرحلة كانت تقوية العلاقات مع الحلفاء ، والتأكيد " لبوتين والصين أن أوروبا والولايات المتحدة صارمتان".

وحول أجندته فى قمة السبع، قال بايدن "في المملكة المتحدة، بعد لقائي مع رئيس الوزراء بوريس جونسون لتأكيد العلاقة الخاصة بين بلدينا، سأشارك في قمة مجموعة السبع. هذه المجموعة من الديمقراطيات والاقتصادات الرائدة لم تلتقي شخصيًا منذ عامين بسبب فيروس كورونا. سيكون إنهاء هذا الوباء وتحسين الأمن الصحي لجميع الدول ودفع انتعاش اقتصادي عالمي قوي وشامل على رأس أولوياتنا.

 

وقال بايدن أيضًا إنه سيعلن عن استراتيجية جديدة لتطعيم العالم ضد جائحة فيروس كورونا.

 

وأفادت وسائل الإعلام، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستشتري 500 مليون جرعة إضافية من لقاح فايزر للتبرع لـ 92 دولة منخفضة الدخل والاتحاد الأفريقي خلال العام المقبل. قامت الولايات المتحدة بتلقيح أكثر من نصف سكانها البالغين ، لكن البلدان الفقيرة تتخلف كثيرًا عن هذا المستوى من التطعيم.

 

تدعو الخطة الأمريكية إلى التبرع بـ 200 مليون جرعة - كافية لتطعيم 100 مليون شخص بشكل كامل - بحلول نهاية هذا العام ، مع إرسال الباقي إلى الخارج في النصف الأول من عام 2022.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة