أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقل" تقرر إضافة مرحلة رابعة بمشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية.. المرحلة الجديدة تغطى العاشر من رمضان وتخدم سكانها بالكامل.. تمتد لـ16 كم شاملة 3 محطات لترتفع أطوال المشروع لـ103 كم

الأربعاء، 09 يونيو 2021 07:00 ص
"النقل" تقرر إضافة مرحلة رابعة بمشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية.. المرحلة الجديدة تغطى العاشر من رمضان وتخدم سكانها بالكامل.. تمتد لـ16 كم شاملة 3 محطات لترتفع أطوال المشروع لـ103 كم القطار الكهربائى - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت وزارة النقل، إضافة مرحلة رابعة بمشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان بأطوال 16 كم لتصل إجمالى أطوال مسار المشروع إلى 103.3 كم، بحيث يتم مد المسار إلى وسط مدينة العاشر من رمضان لخدمة لسكانها، ليبلغ عدد محطات العاشر من رمضان 5 محطات بعد إضافة 3 محطات ضمن تصميم المرحلة الرابعة من المشروع الجارى إنهاء دراساتها وتصميماتها.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إنه تقرر الاستقرار على إضافة المرحلة الرابعة للمشروع بأطوال 16 كم وعدد 3 محطات بناء على تكليف القيادة السياسية بمد مسار المشروع لخدمة سكان مدينة العاشر من رمضان، لتصل بذلك إجمالى محطات المسار إلى 19 محطة تشمل 12 محطة تمثل المرحلتين الأولى والثانية بالمشروع بطول 70 كم مخطط افتتاحها للجمهور مع نهاية العام الجارى.

وأضافت المصادر، أن المرحلة الثالثة الجارى تنفيذها بالمشروع شاملة 4 محطات بأطوال 20 كم متضمنة 3 محطات فى العاصمة الإدارية ومحطة بالعاشر من رمضان متوقع انتهاء تنفيذها وافتتاحها مع نهاية 2022، حيث أن المرحلة الثالثة تضم إضافة 3 محطات جديدة بالعاصمة بالإدارية ليبلغ عدد المحطات الموجودة بالعاصمة الإدارية وتغطى أنحاءها 4 محطات، وتشمل إضافة محطة أمام كنيسة الميلاد بالعاصمة الإدارية وأخرى أمام المدنية الرياضة وثالثة أمام الكيان العسكرى ونادى الرماية بالعاصمة الإدارية.

وأوضحت المصادر، أنه من خلال المرحلة الثالثة بالمشروع تم إضافة أيضا محطة جديدة بمدينة العاشر من رمضان ليصبح بها 3 محطات بالعاشر من رمضان، قبل أن ترتفع إلى 6 محطات بعد إضافة المرحلة الرابعة بالمشروع المتضمنة 3 محطات إضافية ممتدة أطوالها بطول 16 كم، لافتة إلى أنه جارى إعداد الدراسات والتصميمات والتجهيز للبدء فى تنفيذ المرحلة الرابعة.

وأكدت المصادر، أنه بعد إضافة المرحلة الرابعة للمشروع متوقع ارتفاع تكلفة المشروع لتصل إلى 3 مليار دولار سيمولها بنك كزيم الصينى فى صورة قرض ميسر، جارٍ إنهاء إجراءات استكمال وزيادة التمويل ليفطى باقى قطاعات المشروع التى تم إضافتها، حيث تقوم شركات المقاولات المصرية بتنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية وتركيب القضبان الحديدية فيما تقوم شركة أفيك الصينية لتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات التى ستعمل بمسار المشروع بعد انتهاء تنفيذه.

ومشروع القطار الكهربائى يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) فى محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية فى محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائى السريع العلمين/ العين السخنة المخطط تنفيذه فى محطة العاصمة الإدارية بالقطار الكهربائى السريع .

يذكر أن مشروع القطار المكهرب يبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وينطلق المشروع من مدينة السلام، حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة