أروهان باموق الذى يحبه العرب.. تعرف على أشهر رواياته المترجمة للعربية

الإثنين، 07 يونيو 2021 06:00 م
أروهان باموق الذى يحبه العرب.. تعرف على أشهر رواياته المترجمة للعربية أورهان باموق
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل الأديب التركى الشهير أروهان باموق، بعيد ميلاده الـ69، إذ ولد فى 7 يونيو عام 1952، وهو كاتب وروائى تركي، وهو أول روائى باللغة التركية يفوز بجائزة نوبل للأداب عام 2006.
 
ولد فى إسطنبول فى 7 يونيو سنة 1952، وهو ينتمى لأسرة تركية مثقفة، درس العمارة والصحافة قبل أن يتجه إلى الأدب والكتابة، كما يعد من الكتاب البارزين والمعاصرين فى تركيا، وترجمت أعماله إلى 34 لغة حتى الآن، من بينها العربية ويقرأه الناس فى أكثر من 100 دولة. 
 
العديد من الروايات التى ألفها الكاتب التركى الشهير، ترجمت للعربية، وحققت شهرة كبيرة فى الاوساط الثقافية العربية، فكانت سببا فى معرفة "باموق" بين العرب، ومنها:
 

الحياة الجديدة

 
الحياة الجديدة
 
رواية صدرت سنة 1994 للروائى التركى أورهان باموق. ترجمت لعدة لغات وصدرت النسخة العربية عن دار «الانتشار العربي» بترجمة سها سامح حسن. تعتبر من أسرع الكتب مبيعاً فى التاريخ التركي.
 

القلعة البيضاء

القلعة البيضاء
 
هى الرواية الثالثة له، صدرت عام 1995، وكان إحدى إسبابه فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 2006، ويعرض فيها الكاتب رؤيته للعلاقة بين الشرق والغرب بتشخيصهما فى شخصية الإيطالى والأستاذ، ويعرض المفارقات والتشابهات بين الثقافتين عن طريق المواقف المختلفة، وعن طريق تغير مشاعر الشخصيتين تجاه بعضهما.
 

اسمى أحمر

اسمى أحمر
 
تعتبر اسمى أحمر، الصادرة عام 1998، أحد أشهر الروايات فى التاريخ الأدبى التركي، و تتحدث الرواية ويدور تاريخها فى عصر الدولة العثمانية فى تركيا فى إسطنبول تحديداً.تتعرض الرواية لعدة مواضيع وجوانب وإن كان الجانب الأكبر الذى تستند عليه الرواية فنون النقش والرسم والزخرفة فى عصرها من حيث مضمون هذا الفن فى ذلك العصر وفكرة الشعب والخلفاء والفنانون أنفسهم عن الرسم وتنهج بعضهم لمناهج (أو مدارس) فنية معينة والصراعات بين هذة التوجهات والمدارس...قصة مشوقة فيها من الإثارة والوصف الغير ممل والرومانسية.
 

متحف البراءة 

متحف البراءة
 
وفى الرواية الصادرة عام 2008، يقدم أورهان باموق، متحف البراءة" قصة حب مستحيلة تجمع بين كمال المنحدِر من الطبقة الأرستقراطية لإسطنبول فى سبعينيات القرن العشرين، وفسون الفتاة الفقيرة التى تربطه بها صلة قرابة بعيدة. تتجاوز التفاصيل حدود الغرام التقليدى، لتكشف حيرة الإنسان بين ثقافة الشرق والغرب، من دون انفصال عن التغيرات الاجتماعية والسياسية التى أحاطت بإسطنبول فى هذا الوقت، وتركت أثرًا عميقًا حتى فى قصص العشاق.
 

غرابة فى عقلي

غرابة فى عقلى
 
هى رواية نشرت فى عام (2014) لأورهان باموق وهى الرواية التاسعة للمؤلف، تقع أحداث الرواية فى إسطنبول موثقة التغيرات التى مرت بها من عام 1969 إلى عام 2012، والشخصية الرئيسية فى الرواية هى مولوت والذى نشأ فى الأناضول ثم انتقل إلى المدينة بعمر الثانية عشر من عمره، ويتتبع مسار الرواية فترة مراهقته ورشده، ثم يتزوج مولوت فى عام 1982 و يفشل فى كسب المال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة