أكرم القصاص - علا الشافعي

أورهان باموق: الشعب التركى لا يشاهد التليفزيون بسبب حكومة أردوغان

الخميس، 31 أكتوبر 2019 11:14 ص
أورهان باموق: الشعب التركى لا يشاهد التليفزيون بسبب حكومة أردوغان الكاتب التركى أورهان باموق
رسالة الشارقة ـ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحمد-منصور
 
 
قال الروائى التركى الكبير أورهان باموق، الحائز على نوبل للآداب عام 2006، إن الشعب التركى لم يعد يشاهد التليفزيون لأنه صار مليئا بالأشياء التى توجهها الحكومة لتغيير وعى الشعب، لذا تركوا التليفزيون واتجهوا للقراءة، وأضاف ساخرًا أنه يجب علينا توجيه الشكر للحكومة لأنها جعلت الشعب يقرأ.
 
وأضاف أورهان باموق، خلال ندوته فى معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ 38، أن التقدم التكنولوجى أثر سلبا على الرواية، لكن مع ذلك الرواية لا تموت أبدًا، لافتا إلى أن النساء احتللن مكانة متميزة فى كتابة القصص والروايات، والدليل على ذلك ما حصلن عليه من الجوائز خلال الفترة الأخيرة، كما أن هناك 65% من النساء يقرأن الروايات.
 
أورهان باموق
 
وتطرق الحائز على جائزة نوبل فى الآداب، إلى ذكرياته عندما كان صغير السن وكانت أسرته تريده أن يصبح مهندسا، وبالفعل درس الهندسة لكنه لم يكلمها، لعدم حبه لها، وقرر أن يكتب الرواية التى يحب، ولفت إلى أنه استطاع أن تكون أعماله مترجمة لعدة لغات خلال 15 سنة من عمله الأدبى.
 
وانطلق معرض الشارقة الدولى للكتاب فى دورته الـ38 منذ قليل، بحضور روائيين يحملون "نوبل" للأدب، ومخرجين سينمائيين عالميين حصدوا جائزة الأوسكار، مستضيفة تحت شعار "افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً" 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 9 من نوفمبر المقبل، فى مركز إكسبو الشارقة، ومتوجة جمهورية المكسيك ضيف شرف.
 
ويقدم المعرض لجمهوره الإعلامى الأمريكى ستيف هارفى، والروائى التركى الحاصل على جائزة نوبل للآداب، أورهان باموك، وفى الوقت نفسه يعرض تجربة المخرج الحاصل على جائزة الأوسكار العالمية، على موسيقى فيلمه الشهير "slumdog millionaire" الهندي، سامبوران كارالا – غولزار، كما يستضيف المعرض الروائية الحاصل على جائزة الرواية العالمية "البوكر" جوخة الحارثى، والشاعر الهندى فيكرام سيث.
 
يأتى المعرض بمشاركة نحو 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهى التى يحتضنها ركن الطهى إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي.
 
ويشهد المعرض هذا العام تنوعاً فى الفعاليات التى تقدم لضيوف المعرض، حيث ننظم على صعيد الفعاليات الثقافية 350 فعالية يقدمها 90 ضيفاً، من 28 دولة، إلى جانب ذلك سيكون الزوار الصغار على موعد مع 409 فعاليات ضمن برنامج الطفل ويشارك فيها 28 ضيفاً من 13 دولة، كما يخصص ركن الطهى 48 فعالية يقدمها 15 طاهياً من 9 دول، إلى جانب فعاليات رسومات القصص المصورة (الكوميكس) ينظم المعرض 66 فعالية يقدمها 5 ضيوف من 4 بلدان".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة