أكرم القصاص - علا الشافعي

قاطرة التنمية فى صعيد مصر تواصل المسير.. محور كلابشة فوق النيل بأسوان جاهز للافتتاح.. الأهالى: دعم مشروع الطاقة الشمسية وسهل حركة التجارة مع أفريقيا.. وحل مشكلة المعديات النيلية ومخاطرها على المواطنين

الأربعاء، 30 يونيو 2021 03:00 ص
قاطرة التنمية فى صعيد مصر تواصل المسير.. محور كلابشة فوق النيل بأسوان جاهز للافتتاح.. الأهالى: دعم مشروع الطاقة الشمسية وسهل حركة التجارة مع أفريقيا.. وحل مشكلة المعديات النيلية ومخاطرها على المواطنين قاطرة التنمية فى صعيد مصر تواصل المسير
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بطول 23 كيلو متر يمتد محور كلابشة على أرض محافظة أسوان، ليصبح بمثابة قاطرة تنمية تربط الطريق الصحراوى الغربى بالطريق الزراعى الشرقى ومجموعة من الطرق الأخرى، ويصبح بذلك شرايين حياة جديدة فى صعيد مصر.

أعمدة-الطاقة-الشمسية

"اليوم السابع" انتقل إلى محور كلابشة الذى يبعد نحو 50 كيلو متراً شمال مدينة أسوان، ويمتد بطول 23 كيلو متر ليعبر فوق النيل ويربط الطرق الشرقية بالغربية.

أهالى محافظة أسوان، تحدثوا لـ"اليوم السابع"، عن أهمية المحور، وأشار محمد صالح، أحد الأهالى، إلى أن المحور يقع بالقرب واحد من أعظم المشروعات العملاقة فى مصر وهو مشروع الطاقة الشمسية "بنبان"، ومشروع الطاقة الشمسية الجديد "فارس"، وأصبح نقله كبيرة تخدم هذين المشروعين فى الربط الاقتصادى والاستثمارى.

تنمية-عمرانية-بسبب-محور-كلابشة

وقال إبراهيم صالح، أحد السائقين، لـ"اليوم السابع": فى السابق كانت السيارات تقطع مسافات كبيرة قادمة من القاهرة أو محافظات الوجه البحرى عبر الطريق الصحراوى وصولاً إلى مدن ومراكز كوم أمبو ونصر النوبة ودراو، وذلك من خلال العبور من الطريق الصحراوى إلى الزراعى إما عن طريق كوبرى إدفو بمدينة إدفو أو عن طريق مدينة أسوان عبر الكوبرى الملجم، وعلق قائلاً: "كلاهما مر".

وتابع "صالح": لكن الأصعب من ذلك هو استخدام معدية النيل فى قرية فارس، والتى يستخدمها المواطنون والسيارات للعبور إلى الطريق الزراعى، وكانت تشهد معاناة شديدة سواء من حيث الانتظار أو المخاطر والكوارث التى قد تقع بسبب استخدام معديات النيل، حتى جاء محور كلابشة وحل كل هذه الأزمات.

جسم-الكوبرى

وأضافت منى صلاح، مواطنة أسوانية، أن محور كلابشة ساهم بشكل كبير فى الربط التجارى مع أفريقيا عبر الطرق البرية المؤدية إلى دولة السودان، وسهل حركة شاحنات النقل التى تعبر إلى الطريق الصحراوى، بالإضافة إلى التجارية الداخلية داخل محافظة أسوان من مشروعات الزراعة بوادى النقرة والمشروعات المحجرية وغيرها.

وأوضحت، بأن المحور ساهم أيضاً فى إحداث تنمية عمرانية لكل الأراضى الصحراوية التى تقع بجانب المحور والتى سيتم استغلالها لاحقاً فى إقامة العديد من المشروعات الاستثمارية التى تدير بالنفع على الدولة.

فوق-المحور

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن الحكومة تقوم بمشروعات ربط شبكات الطرق داخل جمهورية مصر العربية شرق النيل وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية منها محور كلابشة بمحافظة أسوان، والذى يبلغ طوله 23 كيلو متر وعرض 21 متر ويشمل 2 حارة مرورية فى كل اتجاه وتبلغ تكلفته نحو مليار و50 مليون جنيه.

وقال: تأتى أهمية المحور كونه يساهم فى ربط الطريق الزراعى الشرقى بالطريق الزراعى الغربى بالطريق الصحراوى الغربى عبر نهر النيل، وساهم فى حل مشكلة اعتماد الأفراد والمركبات بشكل كامل على معديات النيل التى تستغرق وقتاً أطول وتعرض مستخدميها للمخاطر والحوادث، ومع إنشاء المحور يكون تم الانتهاء من مشاكل الوقت والتكلفة والمخاطر التى يتعرض لها الأفراد والمركبات.

محور-كلابشة

وأشار إلى أن المحور يغطى مساحة 60% من الطريق الزراعى الغربى، ويخدم سكان محافظة أسوان بشكل عام وقرى مركز نصر النوبة وقرى مركز كوم أمبو وقرى مدينة كلابشة بشكل خاص، ويربط المناطق الصناعية الموجودة بنصر النوبة ومصنع سكر كوم أمبو ومصنع تعبئة البوتاجاز بأسوان، ويربط كذلك المناطق السياحية الموجودة من معبد كوم أمبو وجبل السلسلة وغيرها، وكذلك يربط مشروعات الاستصلاح الزراعى فى غرب النيل بقرى الظهير الصحراوى واستصلاح الأراضى فى غرب غرب كوم أمبو.

وأوضح، بأن محور كلابشة يسهل حركة النقل والحركة المرورية للوصول للطريق الصحراوى الغربى بمحافظة أسوان امتداداً للمحافظات الأخرى، وكذلك المتجه إلى مدينة أسوان ومدينة أبوسمبل، وتسهيل حركة التجارة الدولية بين مصر وأفريقيا عبر الطريق البرى "القاهرة – كيب تاون" .

نهر-النيل

وتابع بأن محور كلابشة ساعد على تقليل المسافة للعبور بعرض النيل بين كوبرى إدفو وكوبرى أسوان الملجم، والتى كانت تصل لأكثر من 100 كيلو متر، ولكن مع إنشاء محور كلابشة وصلت المسافة البينية إلى نحو 50 كيلو متر، وهو ما يسهل حركة السفر والنقل، وصولاً إلى تقليل المسافات البينية بعرض النيل لتصبح 25 كيلو متراً بعد إنشاء مشروع محور دراو فوق النيل.

محور-كلابشة-يربط-الطريق-الصحراوى-بالزراعى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة