شرايين التنمية بأسوان طريق مصر إلى أفريقيا.. محور كلابشة وتطوير الطريق لكيب تاون الأبرز .. ازدواج الطريق الصحراوى .. محور بديل خزان أسوان بتكلفة 1.956 مليار جنيه.. محور دراو فوق النيل بمليار و400 مليونا.. صور

الخميس، 20 مايو 2021 03:00 م
شرايين التنمية بأسوان طريق مصر إلى أفريقيا.. محور كلابشة وتطوير الطريق لكيب تاون الأبرز .. ازدواج الطريق الصحراوى .. محور بديل خزان أسوان بتكلفة 1.956 مليار جنيه.. محور دراو فوق النيل بمليار و400 مليونا.. صور مشروع محور كلابشة
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنفذ وزارة النقل على أرض أسوان 3 محاور وكبارى عملاقة، هى كلابشة الحر، تم تشغيله تجريبيا والمخطط افتتاحه قريبا، بجانب محورى دراو وخزان أسوان الحر البديل لكوبرى الخزان القديم بتكلفة إجمالية تصل لأكثر من 4 مليارات جنيه، علاوة على مشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى «القاهرة - أسوان»، وصولا إلى كيب تاون عاصمة جنوب أفريقيا.
 

يأتى ذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية منذ عام 2014 بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل من 100كم إلى 25 كيلومترا بين المحور والآخر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث كانت المسافات البينية قبل عام 2014 بين محاور النيل 100 كم، وهذا كان يتطلب أن ينتقل المواطن لمسافة 100 كم ليعبر النيل من الشرق إلى الغرب أو العكس أو أن يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية.

أحد المشروعات المصرية العملاقة التى تم الانتهاء منها، والتى لها أهمية بالغة خاصة من الناحية الاقتصادية، عملاق تنمية جديد عبر النيل فى الصعيد، هكذا يُمكن وصف مشروع محور كلابشة الذى تنفذه وزارة النقل ليعبر فوق النيل، ويمد شريان الحياة ما بين الصحراء الغربية والمناطق الزراعية فى أقصى صعيد مصر حيث محافظة أسوان، وترصد «اليوم السابع» تفاصيل المشروع قبل افتتاحه خلال الفترة المقبلة، فى إطار افتتاح 4 محاور هى «عدلى منصور ببنى سويف، وسمالوط بالمنيا، وقوص بقنا، وكلابشة بأسوان». 

 
ويبلغ طوله 23 كيلومترا وعرضه 21 مترا، ويشمل 2 حارة مرورية فى كل اتجاه، كما يشمل 14عملا صناعيا «9 كبارى- 5 أنفاق» لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف ويربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق «القاهرة – أسوان» الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى «القاهرة – أسوان».
 
ويغطى المحور مساحة 60% من الطريق الزراعى الغربى، وتبلغ تكلفته نحو مليار و50 مليون جنيه، وتكمُن أهميته فى أنه يساهم فى تقليل المسافة للعبور بعرض النيل بين كوبرى إدفو وكوبرى أسوان الملجم، والتى كانت تصل لأكثر من 100 كيلو متر، ولكن مع إنشاء محور كلابشة وصلت المسافة البينية إلى نحو 50 كيلومترا، ويسهل حركة السفر والنقل، وصولاً إلى تقليل المسافات البينية بعرض النيل لتصبح 25 كيلومتراً بعد إنشاء مشروع محور دراو فوق النيل، أيضًا يخدم سكان محافظة أسوان بشكل عام وقرى مركز نصر النوبة وقرى مركز كوم أمبو وقرى مدينة كلابشة بشكل خاص، ويربط المناطق الصناعية الموجودة بنصر النوبة ومصنع سكر كوم أمبو ومصنع تعبئة البوتاجاز بأسوان، كما يربط كذلك المناطق السياحية الموجودة من معبد كوم أمبو وجبل السلسلة وغيرها، ويربط مشروعات الاستصلاح الزراعى فى غرب النيل بقرى الظهير الصحراوى واستصلاح الأراضى فى غرب كوم أمبو.
 
وقال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، لـ«اليوم السابع»، إن الحكومة تنفذ مشروعات ربط شبكات الطرق داخل جمهورية مصر العربية شرق النيل وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية، منها محور كلابشة بمحافظة أسوان، وأضاف أن أهمية المحور تأتى كونه يساهم فى ربط الطريق الزراعى الشرقى بالطريق الزراعى الغربى بالطريق الصحراوى الغربى عبر نهر النيل، وكذلك يساهم فى حل مشكلة اعتماد الأفراد والمركبات بشكل كامل على معديات النيل التى تستغرق وقتاً أطول وتعرض مستخدميها للمخاطر والحوادث، ومع إنشاء المحور يكون تم الانتهاء من مشاكل الوقت والتكلفة والمخاطر التى يتعرض لها الأفراد والمركبات.

تطوير الطريق لكيب تاون

يتم تنفيذ أعمال تطوير المسافة من أسوان حتى إدفو بطول 100كم والتى بدأ تنفيذها ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوى الغربى وامتداده حتى ارقين بطول 1155 كم والذى صدقت القيادة السياسية على تنفيذه خلال 4 سنوات، وتم تقسيمه إلى 4 مراحل، كما تتم أعمال إنشاء جسر الطريق ووجه بضرورة تكثيف الأعمال ومراعاة المواصفات القياسية فى تنفيذها خاصة مع الأهمية الكبيرة للطريق فى تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، بالإضافة الى أنه سيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون.
 

محور بديل خزان أسوان

تبلغ تكلفة المحور 1.956 مليار جنيه يبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترا بواقع 3 حارات فى كل اتجاه، ويتكون من عدد 3 أعمال صناعية «2 كوبرى+ نفق» تشمل  كوبرى على النيل بطول 2050مترا  بالإضافة إلى نفق وكوبرى الطريق الصحراوى الغربى، وأعمال طرق بطول 3.3 كم، كما يتم تنفيذ القواعد الخرسانية والأعمدة والكمر والجسم الخرسانى وتنفيذ كل الأعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية، خاصة مع أهمية هذا المحور التنموى فى المساهمة فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وإطالة عمره الافتراضى بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل.
 
والمحور سيربط بين الطريق الواصل لطريق أسوان - برنيس حتى الطريق الصحراوى الغربى «القاهرة – أسوان» عابرا نهر النيل والربط على طريق أسوان / أبو سمبل، مضيفاً أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع نهاية العام الجارى 2021.

محور دراو فوق النيل

يتم تنفيذ محور دراو على النيل، ويبلغ إجمالى تكلفته 1.4 مليار جنيه وطوله 18كم وعرضه 21 م، ويتكون من 9 أعمال صناعية تشمل 7 كبارى وعدد «2» نفق وتكثف قيادات هيئة الطرق والكبارى الأعمال للانتهاء منه وفقا للموعد المحدد خاصة مع أهمية المحور فى الربط بين الطريق الزراعى الشرقى «القاهرة – أسوان» حتى الطريق الصحراوى الغربى «القاهرة – أسوان» عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى «القاهـرة – أسوان» جنوب مدينة دراو بمحافظة أسوان.
ويسهم فى ربط مناطق التنمية غرب النيل مع الطريق الصحراوى الغربى والشرقى مع مناطق الكتل السكنية والمساهمة فى ربط مناطق المحاجر على طريق بلانة /كلابشة بالصحراوى الغربى وخدمة مشروع الطاقة الشمسية ببنبان بالإضافة إلى خدمة مشروع زراعة الـ1.5 مليون فدان ومناطق الزراعة غرب كوم أمبو.

ازدواج الطريق الصحراوى

هناك ملحمة جارية بمشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى بطول 100 كم بين مدينتى أسوان وإدفو وباعتمادات 540 مليون جنيه من خلال 18 شركة، حيث تم الانتهاء من 85 كم من أعمال شق المرتفعات الجبلية والصخرية والتسويات، بجانب الانتهاء من 55 كم من طبقة الأساس، بالإضافة إلى أنه جار رصف 50 كم بالأسفلت بالطريق الصحراوى.
 
كما تم الانتهاء بنسبة 60% من مشروع الطريق الإقليمى الدائرى الشرقى العلاقى / كوبرى أسوان الملجم والذى سيساهم فى تحويل حركة النقل الثقيل المحمل بالخامات المحجرية خارج المدينة، حيث جار إنشاؤه بنظام البلاطات الخرسانية لتحمل الأوزان العالية ويصل طوله إلى 23 كم وبعرض 13 مترا وبتكلفة تصل لحوالى 600 مليون جنيه تشمل إنشاء كوبرى علوى للسيارات أعلى خطوط السكك الحديدية والطريق الزراعى الشرقى.
 

 
 
DSC_3452
 
 
استخدام-الطاقة-الشمسية-للمشروع
استخدام-الطاقة-الشمسية-للمشروع

 

أشكال-الإضاءة-على-محور-كلابشة
أشكال-الإضاءة-على-محور-كلابشة

 

إضاءة-مشروع-محور-كلابشة
إضاءة-مشروع-محور-كلابشة

 

الطريق-ليلا
الطريق-ليلا

 

المحور-فوق-الطريق-الصحراوى
المحور-فوق-الطريق-الصحراوى

 

المحور-فوق-النيل
المحور-فوق-النيل

 

المحور-مساء
المحور-مساء

 

المحور-يسمح-بمرور-المراكب-النيلية
المحور-يسمح-بمرور-المراكب-النيلية

 

ألواح-الطاقة-الشمسية
ألواح-الطاقة-الشمسية

 

جانب-من-إضاءة-الطريق
جانب-من-إضاءة-الطريق

 

جانبى-المحور
جانبى-المحور

 

صحفى-اليوم-السابع-فى-المحور
صحفى-اليوم-السابع-فى-المحور

 

طريق-المحور
طريق-المحور

 

طريق-المحور-مضاء-ليلاً
طريق-المحور-مضاء-ليلاً

 

عرض-المحور
عرض-المحور

 

محور-كلابشة_1
محور-كلابشة_1

 

محور-كلابشة-وتنمية-عمرانية
محور-كلابشة-وتنمية-عمرانية

 

محور-كلابشة-وقت-الغروب
محور-كلابشة-وقت-الغروب

 

مياه-النيل
مياه-النيل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة