سنابل قمح وطائر السعادة.. أوزبكستان تحتفل بذكرى اعتماد شعار الدولة

الأربعاء، 30 يونيو 2021 10:33 م
سنابل قمح وطائر السعادة.. أوزبكستان تحتفل بذكرى اعتماد شعار الدولة شعار دولة أوزبكستان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت سفارة أوزبكستان بالقاهرة فى بيان لها، إن البلاد تحتفل بعد غد الجمعة بمرور 29 عاما على اعتماد شعار الدولة، موضحة أن رموز الشعار تمثل أساس التقاليد الوطنية التى امتدت لقرون، وتعكس التاريخ والحاضر والمستقبل.

شعار دولة اوزبكستان
شعار دولة اوزبكستان

 

وقال بيان السفارة إن أوزبكستان تحتفل في هذا العام كذلك بالذكرى الثلاثين لاستقلال الدولة، فى الوقت الذى تشهد فيه البلاد تطورا اقتصاديًا سريعًا وإصلاحات واسعة النطاق في جميع المجالات. وأضاف "بفضل الإصلاحات الجارية في أوزبكستان، ينمو مستوى المعيشة والنشاط الاجتماعي والسياسي للمواطنين ، ويتغير وعيهم ونظرتهم للعالم."

ويزين الشعار الوطنى بعض الرموز الخاصة بالدولة الأوزبكية ومنها تلك الخاصة بأختام الأجداد وتمائم أقدم القبائل فى البلاد.

ووفقا للبيان، يعكس كل لون ورمز على الشعار معنى خاص، فتظهر عليه على سبيل المثال أشعة الشمس وهى تنير وادي لامتناهي فى إشارة إلى طبيعة البلاد الخلابة، كما يوجد رمز للأنهار المتدفقة عبر الجبال الشامخة لتعكس الأبدية والأهداف العظيمة للشعب.

أما فى الجزء العلوى من شعار النبالة، فيوجد شكل ثماني الأضلاع لونه أزرق مع إطار ذهبي ، يوجد بداخله هلال أبيض ونجمة خماسية ، يمثلان حرية الشعب ووحدته.

كما يتكون إكليل الشعار من سنابل قمح ذهبية وأغصان قطن، حيث كان القطن والحبوب منذ العصور القديمة مصدران للوفرة والازدهار.

أما فى وسط الشعار، يضيف البيان، فيوجد في وسطه طائر السعادة "هومو" - رمز الحرية. وفي الجزء السفلي كتب على علم الدولة الموجود على إكليل الزهور ، "أوزبكستا".

ووفقا للبيان، يتم وضع شعار أوزبكستان على واجهات مباني إدارة رئيس الجمهورية ، وغرف البرلمان ، ومجلس الوزراء ، والوزارات ، والحاكميات  (السلطة المحلية في المحافظات) ، واللجان ، والمنظمات ، المؤسسات الإدارية والبعثات الدبلوماسية.

كما يتم وضع صورة شعار النبالة على طوابع وأوراق مؤسسات الدولة الرسمية وعلى العملة الوطنية، والطوابعا، وجوازات السفر.

وأكد البيان "تجسد رموز الدولة أفكار وحريات الشعب الأوزبكي ، لذلك فإن احترامها وتبجيلها واجب مقدس على كل مواطن في أوزبكستان. وشعار الدولة هو رمز مقدس للوطن الأم ، ورمز لسيادة البلاد."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة