أكرم القصاص

الصحة تعلن إنتاج أول 300 ألف جرعة من لقاح كورونا سينوفاك فاكسيرا المصرى محليا.. توفيره بعد تحليلة فى مراكز اللقاحات بالجمهورية.. وتصنيع 40 مليون جرعة سنويا بخطى إنتاج مطابقين للمواصفات العالمية

الأربعاء، 30 يونيو 2021 11:39 ص
الصحة تعلن إنتاج أول 300 ألف جرعة من لقاح كورونا سينوفاك فاكسيرا المصرى محليا.. توفيره بعد تحليلة فى مراكز اللقاحات بالجمهورية.. وتصنيع 40 مليون جرعة سنويا بخطى إنتاج مطابقين للمواصفات العالمية انتاج لقاح كورونا سينوفاك فاكسيرا المصرى محليا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت وزارة الصحة والسكان من تصنيع أول 300 ألف جرعة من لقاح كورونا سينوفاك - فاكسيرا على أن يتم تحليلة بهيئة الدواء والتأكد من سلامته ومأمونيتة تمهيدا لتوفيره فى 400 مركز للقاحات بالجمهورية.

وقالت وزارة الصحة والسكان بحسب مصادر مسؤلة لـ"اليوم السابع" إن شركة فاكسيرا تتعاون مع شركة سينوفاك الصينية لإنتاج لقاح كورونا، وذلك على ضوء توجيهات القيادة السياسية بالسعى لتوفير اللقاح محليا بعد تصنيعة بايد مصرية في مصانع فاكسيرا.

وأضافت المصادر أن وزارة الصحة والسكان استقبلت 1400 لتر من لقاح سينوفاك الخام، وذلك لتصنيع 2 مليون و250 ألف جرعة لقاح سينوفاك فاكسيرا ، وتابعت: تم الانتهاء من تصنيع 300 ألف جرعة وسيتم توفيرهم بالمراكز قريبا ليتوفر للمصريين باقة متنوعة من اللقاحات الفعالة.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر تشغيل خطين للإنتاج، الأول فى منطقة الدقى والثانى بالسادس من أكتوبر، على أن يتم تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح سينوفاك فاكسيرا، وهو لقاح مصرى صينى تصل كفاءته إلى أكثر من 80%.

وأكدت أن مصنع إنتاج لقاحات كوفيد التابع لـ«فاكسيرا» فى 6 أكتوبر مزود بـ 8 معامل مركزية، مزودة بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة لقاحات كورونا، حيث تقوم بعدة مهام أساسية في مقدمتها قياس ثبات المنتج النهائي تحت ظروف مختلفة فى الضغط ودرجة الحرارة، إلى جانب اختبارات «العقامة» ومأمونية المنتج النهائى، إلى جانب اختبارات جودة المياه المستخدمة فى التصنيع وجودة الهواء.

وتابعت: تجهيزات مصنع فاكسيرا بلغت حوالى 17 مليون دولار، بالإضافة إلى 80 مليون جنيه إنشاءات ،لافتة إلى أن مصانع شركة فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر ستصبح أكبر مجمع لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتساهم فى رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات في العالم.

وأشارت المصادر إلى أن المصنع المخصص لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، يضم مجمع ثلاجات مركزي يسع لتخزين 150 مليون جرعة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة من اللقاحات في اليوم، بما يعادل 6 أضعاف القدرة الإنتاجية لمصانع الشركة بالعجوزة، مضيفة أن مصنع فاكسيرا استقبل مواد خام تكفى لتصنيع نحو 5 ملايين جرعة من لقاح سينوفاك الصيني المضاد لفيروس كورونا.

وكشفت أن شركة "فاكسيرا" هي ذراع الدولة فى تصنيع اللقاحات، والتى ستضع مصر فى مصاف الدول الرائدة في هذا المجال، وأوضحت أنه من المقرر تصنيع جميع لقاحات شلل الأطفال بمختلف أنواعها، ولقاح بكتيريا المكورات الرئوية بالتعاون مع الشركات الأوروبية من خلال خطوط الإنتاج الجديدة لمصانع "فاكسيرا".

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية أرسلت وفدا من الخبراء في شهر سبتمبر الماضي، لتقييم خطوط الإنتاج بمصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وأشادوا بكافة التصميمات والإنشاءات، مضيفة أن المصنع سيعمل بالتوازي مع خطوط إنتاج الشركة بمنطقة العجوزة والتي بدأت فعليًا في تصنيع اللقاح بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية.
 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة