"زرعة لكل بيت".. شاب أقصرى لزراعة الأسطح والبلكونات بالورود والنباتات.. حول سطح منزله لمتحف زراعى.. يحلم بمشاهدة الزهور فى جميع البلكونات بالأقصر.. مينا موريس: البلكونة والسطح مش للكراكيب والمخلفات.. صور وفيديو

الخميس، 03 يونيو 2021 12:00 م
"زرعة لكل بيت".. شاب أقصرى لزراعة الأسطح والبلكونات بالورود والنباتات.. حول سطح منزله لمتحف زراعى.. يحلم بمشاهدة الزهور فى جميع البلكونات بالأقصر.. مينا موريس: البلكونة والسطح مش للكراكيب والمخلفات.. صور وفيديو الشاب مينا موريس
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طرح شاب من محافظة الأقصر مبادرة "زرعة لكل بيت"، دعا خلالها إلى زراعة النباتات المختلفة على أسطح المنازل والبلكونات، بغرض إضفاء أجواء جميلة ومريحة نفسياً، ورفع رفع مستوى الأكسجين بالمدن وتوفير استهلاك المكيفات فى المنازل.

ولاقت المبادرة تشجيعا ودعما كبيرين من أصدقائه وأبناء المحافظة، لافتين إلى أنهم يساعدون صديقهم فى الترويج للمبادرة بزراعة الأسطح والبلكونات بالورود والأشجار المختلفة، للاستفادة فى تحسين الطقس وكذلك تزيين وتجميل المنازل أمام الجميع.

احدي-الزهور-المبهجة-فى-منزل-مينا
احدي الزهور المبهجة فى منزل مينا

ومن جانبه، قال مينا موريس البالغ من العمر 32 سنة، أنه يعشق الزراعة  منذ طفولته، وكان يشترى بالعيدية الورود وقصارى الزرع، ورغم تخرجه فى  كلية التجارة، إلا أنه قرر المضى قدما نحو زراعة الورود، لافتا إلى أنه يقوم حالياً بشراء بذور الأنواع المختلفة لزرع منزله وشرفة منزله من أحد المشاتل فى محافظة الفيوم.

الازهار-فى-بلكونة-الشاب-مينا-موريس
الازهار فى بلكونة الشاب مينا موريس

وأضاف مينا موريس لـ"اليوم السابع"، أنه خصص غرفة داخل منزله لإجراء الأبحاث على الأشجار المختلفة من ريحان ونعناع وصبار وفل وياسمين وجهنمية وتيكوماريا، وورد بلدى وأنواع أخري، للمساهمة فى تطوير المشروع واستكمال المبادرة لتكون كافة بلكونات وأسطح الأقصر بأكملها مزروعة بمختلف النباتات المميزة، موضحاً أنه يرى أن بلكونة المنزل والأسطح ليست مقرا للكراكيب والمخلفات، ولكن للنباتات والزرع والورود لتكون جميلة ومبهجة.

الزراعات-المبهجة-فى-البلكونات
الزراعات المبهجة فى البلكونات

وأوضح صاحب المبادرة، أنه متزوج منذ 7 شهور وزوجته تحب النباتات مثله تماماً، ولذلك قام بزراعة بلكونة منزله بأنواع مختلفة من النباتات كما خصص غرفة السفرة داخل المنزل لمشتل صغير يجرى فيه تجاربه وأبحاثه على أكثر من 90 نوع من النباتات، ومن أبرزها :- (ريحان ونعناع وصبار جلد النمر وصبار وورد بلدى ودمعة الطفل والمكحلة والألوفيرا والتيكوماريا والإيفوربيا والقطيفة واللانتانا والمبرقشة وشجرة مانجا) وغيرها من النباتات للزينة.

الزهور-المبهجة-فى-منزل-مينا-موريس
الزهور المبهجة فى منزل مينا موريس

وأكد مينا موريس، أنه يقوم  بإعادة استخدام علب الحلويات والمخللات وغيرها من العبوات لزراعة الورد والنبابات، كما أنه يقوم بعمل أسمدة غير كيماوية عبر التسميد العضوى منزلياً، حيث يوفر النيتروجين للتربة عبر بواقى القهوة بعد خلطها بالمياه.

الزهور-فى-بلكونة-منزل-مينا
الزهور فى بلكونة منزل مينا

ويحلم الشاب مينا موريس، أن تكون كافة أسطح المنازل والبلكونات فى الأقصر باللون الأخضر ومختلف أنحاء الجمهورية أيضاً، وقدم بعض النصائح لمن يريد زراعة نباتات ويتخوف من الرى والأسمدة قائلاً:- "معلومه سريعه عن الرى والتسميد عن تجربة شخصية، النبات زى أى كائن حى بيجوع ويعطش، والعطش طبعا دا كلنا فاهمينه هو احتياج النبات للرى وهنا معلومتين الناس فاهمينها غلط الأولى كلمه انتظام الرى ومعظم الناس فاهمها إنها النبات اتعود أرويه كل يوم وهذه فكره خاطئة، لأن انتظام الرى يعمى لو عودت نباتى بسقيه كل ما يجف سطح التربة أروية، كل ما يجف سطح التربة أرويه بعد ما أدخل عقلة أصبع فى التربة، ولو كان حجم الاصيص صغير يجف بسرعه غير لو كبير يكون رطب فتره أطول، وكمية الشمس ومواعيدها صباح باكر أو ظهيره أو مغربيه أو ليلاً أو غير مباشره كل هذه عوامل تحدد سرعة جفاف التربة، يجب أن يكون فى يوم تعطيش خلال الأسبوع كى تطمن أن لا يوجد مياه مخزنه وحتى لا يحدث عفن فى الجذور.

 
الشاب-مينا-خلال-الاهتمام-بمشتله-فى-المنزل
الشاب مينا خلال الاهتمام بمشتله فى المنزل

 

الشاب-مينا-موريس-يتحدث-لليوم-السابع
الشاب مينا موريس يتحدث لليوم السابع

 

النباتات-المزهرة-داخل-منزل-مينا
النباتات المزهرة داخل منزل مينا

 

انواع-مختلفة-من-الزهور-بالمشتل
انواع مختلفة من الزهور بالمشتل

 

انواع-مختلفة-من-الورد-بمنزل-مينا
انواع مختلفة من الورد بمنزل مينا

 

بداية-ظهور-الورود-فى-المشتل
بداية ظهور الورود فى المشتل

 

رعاية-مختلفة-من-الشاب-مينا-لزراعاته
رعاية مختلفة من الشاب مينا لزراعاته

 

ري-النباتات-داخل-مشتل-الشاب-مينا
ري النباتات داخل مشتل الشاب مينا

 

زهرة-الفل-داخل-مشتل-الشاب-مينا
زهرة الفل داخل مشتل الشاب مينا

 

شرفة-منزل-الشاب-مينا-موريس-بالاقصر
شرفة منزل الشاب مينا موريس بالاقصر

 

مشتل-فى-غرفة-سفرة-الشاب-مينا-موريس
مشتل فى غرفة سفرة الشاب مينا موريس

 

مشتل-فى-منزل-الشاب-مينا-بالاقصر
مشتل فى منزل الشاب مينا بالاقصر

 

مشهد-مبهج-فى-بلكونة-الشاب-مينا
مشهد مبهج فى بلكونة الشاب مينا

 

مينان-يجلب-النباتات-من-مزرعة-بالفيوم
مينا يبتكر طرق للاستفادة من النبتاتات فى الاسطح

 

مينا-يبتكر-طرق-للاستفادة-من-النبتاتات-فى-الاسطح
مينا يستفيد بالعبوات بالمنزل لزراعة النباتات

 

مينا-يستفيد-بالعبوات-بالمنزل-لزراعة-النباتات
مينا يستفيد بالعبوات بالمنزل لزراعة النباتات

 

مينا-يشرح-قائمة-نباتات-بلكونته
مينا يشرح قائمة نباتات بلكونته

 

نباتات-الريحان-خلال-تجهيزها-من-الشاب-الاقصرى
نباتات الريحان خلال تجهيزها من الشاب الاقصرى

 

نباتات-مميزة-فى-بلكونة-مينا-موريس
نباتات مميزة فى بلكونة مينا موريس

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة