رحيق العسل من السنبلاوين .. المدينة تنتج أشهى أنواع عسل النحل وأشهرها زهرة البرسيم .. صاحب منحل: عائلتى من أقدم العائلات بمصر عملا فى الصنعة منذ 100 عام.. ويؤكد: توارثناها ونورثها لأطفالنا.. صور وفيديو

السبت، 29 مايو 2021 05:00 ص
رحيق العسل من السنبلاوين .. المدينة تنتج أشهى أنواع عسل النحل وأشهرها زهرة البرسيم .. صاحب منحل: عائلتى من أقدم العائلات بمصر عملا فى الصنعة منذ 100 عام.. ويؤكد: توارثناها ونورثها لأطفالنا.. صور وفيديو
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ( 68 ) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون"، هكذا تحدث القرآن الكريم عن عسل النحل، ولعسل النحل مكانة مميزة فى قلوب البشر لكونه واحد من أهم المواد الغذائية المليئة بالعديد من الفوائد والفيتامينات وصولا  إلى كونه شفاء من الأمراض ويتم إنتاج العسل عن طريق جمع النحل لرحيق الأزهار المتنوعة وجمعه فى العيون السداسية بالخلية ثم إكمال باقى عملية الإنضاج حتى يظهر في صورته النهائية.

وأجرى "اليوم السابع" جولة داخل مناحل بمدينة السنبلاوين لعائلة تعمل في مجال عسل النحل منذ 100 عاما،" أحنا تورثنا المهنة عن الأجداد"  قالها " مفيد موريس حاصل على ليسانس حقوق، مقيم السنبلاوين محافظة الدقهلية، وصاحب محل ومعرض لبيع عسل النحل،  إنه ورث العمل فى تصنيع عسل النحل، عن والده وجده، وأن جميع أفراد عائلته يعملون فى مجال عسل النحل، ووالده كان يعمل فى عسل النحل وبيعه لشركات كبرى، وكان دوره قاصرا على التوزيع والتجارة، وبعد وفاة والده قرر أن ينتج ويوزع بنفسه بمساعدة شقيقه الأكبر " فادى" وقاما بتطوير تجارة والدهما وفتح معرض لبيع عسل النحل فيه، واكتسب سمعة طيبة تركها لهما الأب على مدار السنوات، حيث أن التجارة سمعة وأمانة.

 

وعن رحلته مع عسل النحل، قال "مفيد"، أن عسل النحل مادة غذائية هامة تحتوي على فيتامينات متنوعة، ويتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذى تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المرعي حول المنحل، وأن النحلة حشرة جميلة قد منّ الله على الإنسان بها فتأخذ منها العسل والشمع وحبوب اللقاح وأيضا غذاء الملكات، ويستخدم النحل فى علاج الكثير من الأمراض الروماتيزمية وقد جعل الله النحلة نافعة غير ضارة فى كل شيء.

استخراج-عسل-النحل
استخراج-عسل-النحل

 

وتابع: أن خلية النحل تتكون من ثلاثة أفراد فى الطائفة الفرد الأول وهي النحلة التي يكون دورها تغذية الحضنة والثانية الملكة ودورها يقوم على تخريج النحل بعد عملية البيض والثالثة الذكر وهى التى تغذى النحل؛ لافتا الله جعل العسل أنواع وألوان فهو شفاء للناس طالما لا يخالطه أي شيء من صناعة الإنسان.

 

ويقول" فادي موريس" الشقيق الأكبر لمفيد، أن حاليا يتم فرز العسل من زهرة البرسيم المشهورة فى الوطن العربي، وتتم فى الأسبوع الثالث من شهر يونيو كل عام، يبدأ النحل فى جمع العسل من زهرة البرسيم عندما يتم نضجه ويتم وضع البرواز فى الفراز لكي يتم عملية فرز العسل يدويا.

استخراج-عسل-النحل-من-زهرة-البرسيم
استخراج-عسل-النحل-من-زهرة-البرسيم

 

والعسل أنواع، منه عسل زهرة البرسيم التى سوف يتم فرزها خلال أسبوع، وفرزة الموالح من البرتقال تم فرزها فى شهر أبريل الماضي فى شم النسيم، وفرزة

 

البردكوش، وفرزة حبة البركة، وفرزة الموز يتم فرزها فى مركز بدر، وفرزة القطن والسمسم يتم فرزهما فى الصعيد، وعن أنواع العسل أوضح " مفيد" أن أفضل نوع من العسل، ويحرص المواطن على شرائه، عسل الموالح لكونه غني بفيتامين سي لتقوية المناعة، وعسل زهرة البرسيم لكونه غنى بحبوب اللقاح.

 

وعن التفرقة بين العسل الأصلى والمغشوش يقول "مفيد" بأن على المشترى أن يشترى من نحال أو مصدر موثوق منه ويشترى من المنحل نفسه، فهذا أفضل حل لمواجهة الغش فى العسل والعسل الطبيعي الأصلي يتبلور عند انخفاض درجة الحرارة 18، وعندما يترمل يكون عسل أصلى، والعسل المغشوش يكون شفاف جدا ولونه فاتح، وأفضل شيء لمعرفة العسل الاصلي هو اختبار المعمل.

 

ونصح "مفيد" الشاب المقدم على إنشاء منحل،أن يشتغل مع نحال موسم كامل لكى يتعلم الخطوات كاملة، وكيفية تلقيح الملكة وخروجها من الخلية لكي يتمكن من تأسيس منحل،و المنحل مشروع مربح لكنه يتطلب اجتهاد كبير من التنقل بالنحل إلى الزهرات المختلفة، ويحتاج مجهود كبير أن النحلة لكى تجمع كيلو عسل، تمشي مرحلة 3 كيلو ذهبا وإيانا  وتقوم بـ 60 ألف رحلة، وتتعب جدا لكى تجمع الرحيق، وقرص النحل مفيد جدا ويشفى من بعض الأمراض وأن عائلته تعمل فى المهنة منذ قديم الزمن، وأنه حرص وشقيقه على تعليم أطفالهما، بالرغم من حصولهما على مؤهلات عليا لكن ذلك لم يمنعهما من العمل فى مجال النحل.

 
 
اسرة-تعمل-فى-عسل-النحل-منذ-100-عام
اسرة-تعمل-فى-عسل-النحل-منذ-100-عام

 

المنحل
المنحل

 

عائلة-مفيد-موريس_1
عائلة-مفيد-موريس_1

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة