أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم ترسل خطابات الندب للمراقبين وملاحظين لجان امتحانات الثانوية العامة خلال أيام.. تتيح الاعتذار لمن توافرت فيه الشروط.. رعاية طفل والإصابة بكورونا أبرزها.. مصادر: توفير أخصائى تكنولوجيا للتعامل مع المشكلات

الخميس، 03 يونيو 2021 11:00 م
التعليم ترسل خطابات الندب للمراقبين وملاحظين لجان امتحانات الثانوية العامة خلال أيام.. تتيح الاعتذار لمن توافرت فيه الشروط.. رعاية طفل والإصابة بكورونا أبرزها.. مصادر: توفير أخصائى تكنولوجيا للتعامل مع المشكلات وزارة التعليم - امتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت لجان الإدارة المسئولة عن امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من تجهيز خطابات الندب للمراقبين والملاحظين المشاركين فى أعمال الامتحانات.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن هناك قائمة محددة ببيانات الأعضاء المشاركين فى أعمال الامتحانات، موضحة أن هؤلاء الأعضاء مستهدفين للتطعيم بلقاح كورونا، وسيتم إرسال خطابات ندب لهم خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أنه بعد تسلم الأعضاء الخطابات سيتم إتاحة الاعتذار لمن يرغب بشرط توافر شروط الاعتذار.

وحددت وزارة التربية والتعليم بعض شروط الاعتذار أولها، الإصابة بكورونا أو مخالطة أحد المصابين، مؤكدة ثقة الوزارة فى المعلمين الذين سيشاركون فى الامتحانات، والذى يمثل واجب تربوى ووطنى فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد حاليًا من جائحة كورونا.

وأوضحت الوزارة، أنه يجب لمن يرغب فى الاعتذار توافر، قومسيون طبى معتمد بتاريخ حديث وصورة ضوئية من البطاقة العلاجية، وإجازة بدون مرتب بشرط توافر المستند الدال على ذلك والعمل جزء من الوقت (صورة طبق الأصل من المستندات الدالة على الحالة معتمد من الإدارة التعليمية، ونسبة عجز 5%، ووجود طفل رضيع (حتى سنتين + أصل شهادة ميلاد، إضافة إلى وجود طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة تقرير طبى + شهادة ميلاد .

وتابعت وزارة التربية والتعليم، أنه فى وفاة الزوج أو الزوجة يحق للطرف الآخر الاعتذار بشرط تقديم شهادة وفاة لا تتجاوز العام، إضافة إلى عمل الزوج بالمناطق النائية أو السفر خارج البلاد مع ضرورة توافر خطاب معتمد من جهة العمل وندب الزوجين لأعمال الامتحانات يقبل اعتذار أحدهما فقط والحرمان من أعمال الامتحانات أو الإحالة للمحاكمة التأديبية، مشيرة إلى أن هذه الحالات يتم قبول اعتذار العضو، أما فى حالة عدم تقديم العضو اعتذار وتخلف عن المشاركة فى أعمال الامتحانات يتم إحالته إلى الشئون القانونية للتحقيق معه وحصوله على جزاء مناسب حسبما ترى جهة التحقيق.

وقالت مصادر مسئولة، لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم توفير عضو تطوير أو أخصائى تكنولوجيا فى لجان الامتحانات فى حالة ما إذا قررت الوزارة عقد الامتحانات إلكترونيا على التابلت، موضحة أن مهمة العضو هى التعامل مع أى مشكلات فنية أو تقنية تظهر لدى أحد الطلاب الذين يؤدون الاختبارات، مؤكدة أن الوزارة حريصة على عدم تعرض أى طالب لأى مشكلة داخل لجنة الامتحانات وسوف تكون أفضل امتحانات ثانوية عامة تمت منذ عشرات السنين.

وتابعت المصادر: أن لجان الامتحان تشمل رؤساء للجان ومراقبين أوائل إضافة إلى ملاحظين وأعضاء أمن لتفتيش الطلاب للتأكد من عدم حيازة الطالب للتليفون المحمول، إضافة إلى مسئولى التطوير التكنولوجى، بهدف توفير بيئة امتحانية خالية من أى مشاكل وأيضا للتعامل مع أى ظروف تطرأ خلال سير لجنة الامتحانات.

وأضافت المصادر: هناك اتجاه لعقد امتحانات الثانوية العامة مزيج بين إلكترونية وورقية حيث يتم توفير الامتحان على التابلت للطالب مع توفير أيضا الأسئلة على البابل شيت ويجيب الطالب على النسختين، قائلة: كل هذه الخطوات أمور يتم دراستها وسوف تعلن الوزارة قريبا كل التفاصيل الخاصة بأداء وآلية عقد امتحانات الثانوية العامة 2021، ولكن يجب على الطلاب التحضير وفق نظام التقييم الجديد الذى يعتمد على أسئلة فى الامتحانات تقيس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة