سلوفينيا تتسلم رئاسة الاتحاد الأوروبى.. وصحيفة فرنسية: مخاوف بسبب خلافاتها مع بروكسل

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 11:45 ص
سلوفينيا تتسلم رئاسة الاتحاد الأوروبى.. وصحيفة فرنسية: مخاوف بسبب خلافاتها مع بروكسل قادة الاتحاد الأوروبى
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تتولى سلوفينيا اليوم  الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى، للمرة الثانية، لكن خلافاتها مع بروكسل حول سيادة القانون والتعاون مع مكتب المدعي العام الأوروبي وحرية الصحافة تثير مخاوف، وفقًا لصحيفة 20 دقيقة الفرنسية.
 
وفي عام 2008 ، كان يُنظر إلى سلوفينيا على أنها طالبة نموذجية لأوروبا وتم الاحتفال بالرئاسة باعتبارها علامة فارقة على طريق الاستقلال لهذا البلد الذي خرج من يوغوسلافيا السابقة، و كان زعيم حزب المحافظين يانيز جانسا على رأسه بالفعل، ومنذ ذلك الحين ، نأى بنفسه عن القيم الليبرالية واتهمه منتقدوه بتقليد الأسلوب الاستبدادي لحليفه فيكتور أوربان .
 
 ومن بين الأولويات المعلنة للأشهر الستة المقبلة ، ستعقد سلوفينيا في الخريف قمة حول اندماج غرب البلقان.
 
كما تأمل في "تعزيز مقاومة الاتحاد الأوروبي" في مواجهة جائحة كوفيد -19 ، في وقت تستعد فيه الدول لاستلام 750 مليار يورو التي تخطط لها بروكسل لإنعاش الاقتصاد،  لكن الاهتمام سينصب على نقطة أخرى من برنامجها حيث تعد سلوفينيا بالفعل "بتعزيز سيادة القانون والقيم الأوروبية" 
 
و التقى الزعيم البالغ من العمر 62 عامًا برئيس حزب إخوان إيطاليا اليميني المتطرف ، جيورجيا ميلوني ، وكذلك رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي ، الذي اعتاد الخلاف مع الاتحاد الأوروبي.
 
و تعددت المناوشات مع المفوضية منذ عودة يانيز جانسا إلى السلطة في مارس 2020، وتجاهل الدعوات إلى النظام ، وصعد هجماته ضد الصحفيين ، كما وصفته وكالة الأنباء الوطنية بـ "العار الوطني" لأن لهجته تعتبر حرجة للغاية. 
 
وفي مارس، قطع مؤتمرا بالفيديو مع أعضاء البرلمان الأوروبي المكرس لوضع الصحافة في بلاده ، معتبرا نفسه ضحية "الرقابة"،و نددت مراسلون بلا حدود بـ "ازدراء" حرية الصحافة.
 
وكتبت المنظمة غير الحكومية في بيان "نحن قلقون بشأن خطر أن تستغل الحكومة السلوفينية هذه الرئاسة لعرقلة الجهود المبذولة لتعزيز حرية وسائل الإعلام في أوروبا" ، ودعت الدول الأعضاء الأخرى إلى "توخي اليقظة". 
 
كما رفض الزعيم تعيين مدعين عامين منتدبين إلى مكتب المدعي العام الأوروبي ، وهو هيئة جديدة لمكافحة الاحتيال ،  وانتقد رئيسه في المقابل "الافتقار الواضح للتعاون". 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة