الصحف العالمية: كتاب جديد يكشف وعد ترامب أنصاره بالسير معهم إلى الكونجرس فى 6 يناير.. قاضى أمريكى يرفض دعاوى من 40 ولاية تتهم فيس بوك بالاحتكار.. وخطة لجعل مدارس بريطانيا خالية من الموبايل

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 02:10 م
الصحف العالمية: كتاب جديد يكشف وعد ترامب أنصاره بالسير معهم إلى الكونجرس فى 6 يناير.. قاضى أمريكى يرفض دعاوى من 40 ولاية تتهم فيس بوك بالاحتكار.. وخطة لجعل مدارس بريطانيا خالية من الموبايل ترامب وبيلوسى واقتحام الكونجرس
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والموضوعات من بينها كتاب جديد عن ارتباك ترامب أثناء اقتحام الكونجرس، وخطة بريطانية لمحاربة الموبايل داخل المدارس

 

الصحف الأمريكية:

النواب الأمريكى يصوت على مشروع قانون للتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس

 قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن لجنة جديدة للتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس فى السادس من يناير الماضى، ستضم 13 عضوا، وسيكون لديها صلاحية استدعاء الشهود، وفقا للتشريع الذى أعلنته رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى، ومن المتوقع أن يصوت المجلس على مشروع القانون هذا الأسبوع.

 

وتقول وكالة أسوشيتدبرس إن هذه الجهود تأتى بعدما عرقل الجمهوريون فى مجلس الشيوخ تشكيل لجنة مستقلة من الحزبية للتحقيق فى الأحداث التى قام فيها المئات من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب باقتحام مبنى الكابيتول بعنف وقطعوا جلسة التصديق على فوز جو بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.

 

وستضم اللجنة الجديدة الحزبية فى مجلس النواب ثمانية أعضاء تعينهم بيلوسى وخمسة آخرين يتم تعينهم بعد مشاورات مع زعيم الجمهوريين كيفين مكارثى. وقال مساعد لبيلوسى إن الأخيرة تبحث تضم جمهوى بين من تختارهم ، وهم ما سيقسم  اللجنة بين حزبيا بين 7 ديمقراطيين و6 جمهوريين.

 

وقالت بيلوسى فى بيان، إن السادس من يناير كان واحدا من أكثر الأيام ظلاما فى تاريخ أمريكا، وستسعى اللجنة للحقيقة بشأنه، وأضافت أن اللجنة المختارة ستحقق وتقدم تقريرها عن الحقائق والأسباب وراء الهجوم وتقدم توصيات لمنع أى هجمات مستقبلية.

 

 ويشعر الكثير من الجمهوريين بالقلق بشأن إجراء تحقيق حزبى، بما أن غالبية من الديمقراطيين سيحققون على الأرجح فى دور ترامب فى الحصار والجماعات اليمينة التى كانت حاضرة فى هذا اليوم.

وكان نحو 30 جمهوريا بمجلس الشيوخ، صوتوا لإنشاء لجنة مستقلة التى كانت ستقسم بين الحزبين، وأيد سبعة جمهوريين بالشيوخ المضى قدما فى مشروع القانون هذا، لكن كان هذا أقل من العشرة الجمهوريين المطلوبين لتمريره.

 

اعتذار لليابان من مهربى كارولوس غصن..الأمريكى مايكل تايلور: خطأ نندم عليه بشدة

اعتذر الأمريكيان المتورطان فى تهريب رجل الأعمال كارلوس غصن لليابان، وقالا إن مساعدة رئيس شركة نيسان السابق على الهروب من المحاكمة فى البلد الآسيوى كان خطأ يندمان عليه بشدة.

 

وفى أول حديث مطول له أمام المحكمة فى اليابان، قال مايكل تايلور إن ساعد كارلوس غصن على الهروب من اليابان أثناء خروجه بكفالة، وأضاف: "أندم بشدة على أفعالى وأعتذر بصدق للتسبب فى صعوبات للعملية القضائية وللشعب اليابانى".

 

وكان تايلور ونجله بيتر، قد وافق فى جلسة قبل أسبوعيا على ما قاله المدعون بأنهما ساعدا غصن على الفرار من البلاد فى نهاية عام 2019، وتم تسليمهما إلى اليابان من الولايات المتحدة فى وقت سابق هذا العام ويواجهان السجن ثلاث سنوات كأقصى عقوبة لاتهامات الإيواء أن مساعدة مجرم على الهروب.

 

 وقال بيتر تايلور إنه بعد أكثر من 400 يوم فى السجن، كان لديه كثير من الوقت للتأمل، ووقف تايلور ونجله وانحنيا بشكل كبير بعد الإدلاء بتصريحيهما. وقال الأب إنه يتحمل كل المسئولية ويندم بشدة على أفعاله.

 

 وارتدى تايلور ونجله بدلا داكنة وقمصان بيضاء، ووصلا إلى المحكمة مقيدين من قبل الحراس.

 

وكان غضن مطلق السراح بكفالة فى انتظار محاكمته عن أربع اتهامات بارتكاب مخالفات مالية، والتى أنكرها، عندما استطاع أن يستقل طائرة خاصة ويتنقل إلى تركيا ثم إلى لبنان. وكان الهروب محرجا للغاية للسلطات اليابانية التى وصفتها بأنها واحدة من أكثر أعمال الهروب وقاحة وذات تنظيم جيد فى التاريخ الحديث".

 

قاضى أمريكى يرفض دعاوى فيدرالية من 40 ولاية تتهم فيس بوك بالاحتكار

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قاضيا فيدراليا لم يقبل بدعاوى قضائية تتهم فيس بوك بالاحتكار، والتى أقامها ضد الشركة لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية وأكثر من 40 ولاية، فيما وصفته الصحيفة بانتكاسة كبرى لجهود الجهود التنظيمية لتقسيم فيس بوك.

 

وأوضحت الصحيفة أن القاضى قد نزع واحدة من إحدى الحجج الرئيسية للحكومة الفيدرالية، وهى أن فيس بوك يحتكر الشبكات الاجتماعية، وقال إن المدعين العموم فشلوا فى تقديم حقائق كافية لدعم هذا الإدعاء.. وقال القاضى أيضا أن الولايات انتظرت وقتا طويلا لرفع قضيتها، والتى تركز على الصفقات التى أبرمت فى عامى 2012 و 2014.

 

كما أشار القاضى إلى فريق لجنة الاتصالات الفيدرالية يمكنه المحاولة مرة أخرى فى غضون 30 يوما بمزيد من التفاصيل، لكنه أشار إلى أن الوكالة تواجه تحديات شديدة.

 

ورأت نيويورك تايمز أن الأحكام كانت بمثابة ضربة كبرى لمحاولات كبح جماح شركات التكنولوجيا الكبرى فى الكونجرس، واعتبر المشرعون القرارات دليلا على أن قوانين مكافحة الاحتكار منذ قرن من الزمان وبحاجة إلى تحديث لقطاع الإنترنت.

وعلق ويليام كوفاسيتش، الرئيس السابق للجنة التجارة الفيدرالية على القرار، وقال إنه مؤلم حقا، وتذكير لمن أرادوا حملة تقاضى شاملة ومثيرة لمواجهة شركات التكنولوجيا الكبرى بأنه لا يوجد شيئا سهلا فى هذا الأمر، لأن المحاكم لديها وجهة نظر مختلفة عن نظام مكافحة الاحتكار.

 

 وقال ممثلون عن لجنة الاتصالات الفيدرالية وليتشيا جيمس، المدعى العام فى نيويورك، الذين قادوا القضية إنهم يراجعون قرار القاضى ويفكرون فى خياراتهم القانونية. فيما قال متحدث باسم فيس بوك إنه يسعدهم أن القرارات تعترف بالعيوب فى الشكاوى الحكومية التى تم تقديمها ضد فيس بوك.

 

 وأضاف أنهم يتنافسون بشكل نزيه كل يوم لكسب وقت الناس وانتباههم، وسيواصلون تقديم منتجات هائلة للناس والشركات التى تستخدم خدماتهم.

 

 

الصحف البريطانية:

خطة لجعل مدارس بريطانيا خالية من الموبايل.. وزير التعليم: مصدر إلهاء وأحيانا مضرة

قالت صحيفة إندبندنت إن حكومة بريطانيا تدرس فرض حظر على تواجد الهواتف المحمولة داخل المدارئس، مع تحذير وزير التعليم جافين ويليامسون من أن  هذه الأجهزة تمثل مصدر إلهاء ويمكن أن تكون مضرة.

 

وقال ويليامسون إنه أراد أن يجعل اليوم الدراسى خاليا من الموبايل لضمان التأكد من إمكانية استفادة الطلاب من الصفوف الدراسية الهادئة. إلا أن أحد النقابات البارزة قالت إن ويليامسون يبدو مهووسا على ما يبدو بموضوع الهواتف المتنقلة فى المدارس.

 

 ويجرى دراسة حظر على استخدامها فى المدارس كجزء من عملية مشاورة تستمر ستة أسابيع بدءا من اليوم الثلاثاء، والتى تسعى لجمع آراء المعلمين والآباء والعاملين حول كيفية إدارة السلوك الجيد.

 

وجاءت المطالب بأدلة قبيل التحديات المقررة لتوجيهات الحكومة فى وقت لاحق هذا العام حول السلوك والانضباط والتعليق والاستبعاد الدائم.

 

وبموجب خطة وزير التعليم البريطانى، ستصبح المدارس مناطق خالية من الهواتف المحمولة، وسيقوم مديرو المدارس بمطالبة الطلاب بالتوقف عن استخدام هواتفهم فى أى مرحلة خلال اليوم الدراسى.

 

وقال ويليامسون إنه لا يوجد أب أو أم يريد أن يرسل ابنه إلى مدرسة يكون السلوك السىئ منتشر فيها. ويجب ان تكون كل مدرسة مكان آمن يسمح للصغار بالازدهار وللمدرسين بالإجادة".

 

 وتابع قائلا إن الهواتف المحمولة لا تعد فقط مصدر إلهاء، ولكن عند إساءة استخدامها أو المبالغة فى الاستخدام يمكن أن يكون لها أثر ضار على الصحة العقلية للتلميذ، وأكد رغبته فى وضع نهاية لذلك، وجعل اليوم الدراسى خاليا من الهاتف المحمول.

 

وقال ويليامسون إنه من أجل مساعدة الطلاب على التغلب على تحديات الوباء وفرص مستوى الفرص لجميع التلاميذ، نحن بحاجة إلى ضمان إمكانية استفادتهم من الفصول الدراسية الهادئة التى تساعد على ازدهارهم.

 

كتاب جديد لمؤلف "نار وغضب": ترامب وعد أنصاره بالسير معهم إلى الكونجرس

كشف كتاب جديد عن تفاصيل تتعلق بأحداث اقتحام الكونجرس يوم السادس من يناير الماضى، وقال الكتاب الذى ألف مايكل وولف مؤلف الكتاب الشهير "نار وغضب"، إن ترامب أخبر أنصاره أنه سوف يسير معهم إلى مبنى الكابيتول فى هذا اليوم، ثم تخلى عنهم بعد محادثة متوترة مع رئيس موظفيه مايكل ميدوز.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب


 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية فإن كتاب وولف الجديد الذى يحمل عنوان "Landslide" أو انهيار، يقول إن ميدوز تواصل مع عملاء الخدمة السرية وقال لهم إنهم لم يذهبوا إلى الكابيتول.

 

 وقال وولف، وهو واحد من عدد من المؤلفين الذين أجرى معهم ترامب مقابلات منذ مغادرته السلطة إن رئيس الموظفين اقترب من ترامب بعد ذلك، الذى لم يكن يعرف ما الذى كان ميدوز يتحدث عنه.

 

 وقال ميدوز، بحسب الكتاب:" "لقد قلت أنكم ستسير معهم إلى الكابيتول؟ كيف نفعل هذا؟ لا نستطيع أن ننظم ذلك. لا نستطيع". فرد عليه ترامب قائلا:  لم أقصد ذلك حرفيا.

 

 كما تحدث الكتاب عن أن ترامب أعرب عن حيرته من المؤيدين الذين اقتحموا مبنى الكابينول فى أعمال شغب أدت إلى مقتل خمسة أشخاص ومساءلة ترامب للمرة الثانية أمام الكونجرس بتهمة التحريض على التمرد.

 

 وقال وولف إن ترامب كان فى حيرة من أمره بشأن هوية هؤلاء الأشخاص بسبب مظهرهم وما ارتدوه، وكان يمزح ذات مرة بأنه كان يجب أن يستثمر فى سلسلة من صالات الوشم.

 

 وأشار وولف إلى أن الحديث بين ترامب وميدوز يسلط الضوء على كيفية التخلى عمن شاركوا فى اقتحام مبنى الكابيتول فيما بعد. وقال المؤلف إن البيت الأبيض سرعان ما أدرك أن نائب الرئيس مايك بنس خلص إلى أنه لم يكن قادرا على رفض الأصوات "التى تقر بفوز بايدن" من جانب واحد، أو أن يفعل أى شىئ آخر سوى لعب دوره الاحتفالى، كما أراد منه الرئيس.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

الباييس: تشريح جثة جون مكافى أكد انتحاره فى سجن برشلونة

أكد تشريح جثة رجل الأعمال الأمريكى ومبتكر برنامج مكافحة الفيروسات، جون مكافى، أنه انتحر فى زنزانته بسجن بريانز 2 فى برشلونة بإسبانيا، حسبما قالت مصادر فى القضية لصحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة العليا الكتالونية، أعلنت بدء التحقيق فى حالة انتحار جون مكافى، وبدأت المحكمة فى إجراءات تشريح الجثة وتحديد أسباب وفاة المبتكر، والذي تم القبض عليه فى 5 أكتوبر 2020 في مطار برشلونة برات، بسبب التهرب الضريبى فى الولايات المتحدة الأمريكية.

كان يبلغ من العمر 75 عامًا وكان في السجن الوقائي، متهمًا بالتهرب الضريبي من قبل الولايات المتحدة لعدم تقديمه بيان الأصول بين عامي 2014 و 2018. ويقدر أن ديونه مع خزانة أمريكا الشمالية بلغت أكثر من أربعة ملايين دولار.

وادعى رجل الأعمال خلال جلسة التسليم أنه دفع "ملايين الدولارات كضرائب"، إضافة إلى أنه تعرض للاضطهاد السياسي بسبب إدانته بالفساد في مصلحة الضرائب.

وكان كلا من خافيير فيلالبا، محامى مكافى، وأرملته جانيس، نفيا وجود ميول انتحارية لدى مكافى، وبذلك فإنه لم ينتحر، وقال فيلالبا: "خلال علاقتى بموكلى لم يظهر فى أى وقت من الأوقات أى إشارة تدل على أن نهايته ستكون بهذه الطريقة"، حيث إنه تم العثور على جثته فى سجن بريانز ببرشلونة الإسبانية.

وقالت جانيس: "كانت كلماته الأخيرة لي: أنا أحبك وسأتصل بك في الليل"، لن يستسلم أبدًا بهذه الطريقة، ولن يأخذ حياته بهذه الطريقة أبدًا.

ودعت جانيس مكافي إلى إجراء تحقيق كامل، قائلة إنها تريد "إجابات عن كيفية حدوث ذلك"، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

 

طبيب مارادونا ينفى تحمل مسئولية علاج دييجو فى المنزل

رفض جراح الأعصاب ليوبولدو لوكى، الطبيب الشخصى لأسطورة كرة القدم دييجو مارادونا، مسئولية علاجه فى المنزل قبل وفاة نجم المنتخب الأرجنتينى، وذلك أمام قاضى أرجنتينى وعدد من المحققين .

 

قال محامي الدفاع خوليو ريفاس إن جراح الأعصاب "شرح أنه لم يكن مسؤولاً عن الاستشفاء المنزلي"، وهو الأمر الذي تقرر تعافي لاعب كرة القدم الشهير بعد الجراحة من ورم دموي في الرأس. وأضاف خلال فترة وجيزة بخلاف جلسة الاستماع أمام مكتب المدعي العام في سان إيسيدرو في ضواحي بوينس آيرس "لا أرى أى مسئولية تقع على لوكى او الطبيبة النفسية أوجستينا كوزاكوف".

ويعتبر لوكى هو آخر شخص تم استجوابه ومثوله امام القاضى الارجنتينى فى قضية وفاة مارادونا ، المتهم فيها 7 أشخاص من الفريق الطبى المتابع لحالة مارادونا ، ومن المنتظر ان يتم الحكم عليهم بالسجن من 8 سنوات الى 25 عاما.

وكانت كوزاكوف تحدثت الإقامة فى المنزل فى تيجرى، محور اتهام النيابة وانتقاده بشدة فى المجلس الطبى الذى حلل جميع جوانب الملف، تولى كوزاكوف مسؤولية اختيار المنزل: "كان اختيار المكان ومكانه اختيار البنات أن يكون المنزل فى تيجرى فى موقع أقرب وأكثر راحة لهن".

 

 

مجلس الشيوخ البرازيلى يطالب بالتحقيق مع الرئيس بولسونارو بتهمة "المراوغة"

دم 3 من أعضاء مجلس الشيوخ البرازيلى دعوى قضائية أمام المحكمة العليا للتحقيق فيما إذا كان الرئيس جايير بولسونارو قد ارتكب جريمة "المراوغة" من خلال عدم الإبلاغ عن شبهات الفساد فى شراء لقاح كوفاكسين المضاد للفيروسات.

وأشارت صحيفة "أو جلوبو" البرازيلية إلى أنه من بين المشرعين الثلاثة راندولف رودريجيز، نائب رئيس لجنة التحقيق البرلمانية التى تم تكوينها قبل شهرين للتحقيق فى تقاعس الحكومة بمكافحة الوباء الذى خلف بالفعل أكثر من نصف مليون ضحية فى البرازيل. 

وقال رودريجيز  في مقطع فيديو: "سجلت اليوم دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية العليا بسبب شكوى خطيرة من أن رئيس الجمهورية لم يتخذ أي إجراء بعد إبلاغه بمخطط فساد عملاق موجود في وزارة الصحة".

من المحتمل أن تتسبب مثل هذه الشكوى في عزل بولسونارو (إذا وافق عليها مكتب المدعي العام وصوتت في الغرفة)، على الرغم من أن المحللين يرون أنه من غير المحتمل أن يوافق المدعي العام ، أوجوستو أراس ، الذي يعتبر حليفًا لبولسونارو ، على صياغة اتهامات ضد رئيس اليمين المتطرف.

من بين الشكوك التي ظهرت الأسبوع الماضى، الإفراط في فواتير اللقاح كوفاكسين Covaxin ، من مختبر Bharat Biotech ، والذي تم توقيع عقد بشأنه بأسعار أعلى من أي جهاز تحصين آخر اشترته البرازيل حتى الآن.

وصلت الفاتورة البالغة 45 مليون دولار ، لثلاثة ملايين جرعة ، يوم 18 مارس على مكتب لويس ريكاردو ميراندا ، رئيس الواردات الطبية بوزارة الصحة البرازيلية ، الذي نقل شكوكه إلى شقيقه ، نائب بولسوناريستا لويس كلاوديو ميراندا.

وأخبر الشقيقان المحكمة الجنائية الدولية الجمعة الماضية أن بولسونارو استقبلهما شخصيًا في 20 مارس في مقر إقامته في برازيليا ، وأكد لهما أنه سيبلغ الشرطة الفيدرالية بهذه الشكوك ، وهو أمر لم يفعله على ما يبدو.

ونفى بولسونارو أي مخالفة يوم الاثنين ، مؤكدا أنه من المستحيل عليه معرفة "ما يحدث في كل وزارة" وأنه يثق بوزرائه، وقال لمؤيديه "ليس لدي أي وسيلة لمعرفة ما يحدث في الوزارات. أثق بوزرائي ولم نرتكب أي خطأ".

 

 


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة