أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: توقعات بالحكم بسجن قاتل جورج فلويد ما بين 20 و25 عاما.. صدمة فى فلوريدا بعد انهيار برج سكنى بشكل مفاجئ دون سبب واضح.. فنزويلا تتسلم أول جرعة من لقاح عبد الله الكوبى بعد إثبات فعاليته لـ 92%

الجمعة، 25 يونيو 2021 02:10 م
الصحف العالمية: توقعات بالحكم بسجن قاتل جورج فلويد ما بين 20 و25 عاما.. صدمة فى فلوريدا بعد انهيار برج سكنى بشكل مفاجئ دون سبب واضح.. فنزويلا تتسلم أول جرعة من لقاح عبد الله الكوبى بعد إثبات فعاليته لـ 92% جورج فلويد
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية اليوم، الجمعة، بعدد من القضايا الهامة على رأسها انهيار برج سكنى مكون من 12 طابق دون معرفة سبب واضح فى فلوريدا، وتوقعات بالحكم بالسجن لقاتل جورج  فلويد بين 20 و25 عاما.

 

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: توقعات بالحكم بسجن قاتل جورج فلوريد ما بين 20 و25 عاما

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن ضابط شرطة مينابوليس السابق ديريك شوفين، الذى أدين بقتل الأمريكى من أصل أفريقى جورج فلويد، سيعلم بالحكم الصادر بحقه اليوم، الجمعة، مما يغلق فصلا فى القضية التى أثارت غضبا عالميا وحسابا على الفوارق العنصرية فى أمريكا.

 وأوضحت الوكالة أن شوفين، البالغ من العمر 45 عاما، يواجه عقودا فى السجن، ويتوقع عدد من الخبراء القانونيون أن يصدر ضده حكما بالسجن يتراوح ما بين 20 إلى 25 عاما. وعلى الرغم من التوقعات الواسعة بأن يستأنف شوفين على الحكم، إلا أنه لا يزال يواجه أيضا محاكمة فى اتهامات فيدرالية تتعلق بالحقوق المدنية مع ثلاثة ضباط آخرين تم فصلهم لنفس الأمر لكنهم لا يزالوا يواجهون محاكمات فى ولاياتهم.

 

ولفتت الوكالة إلى اختفاء الحواجز الخرسانية والأسلاك الشائكة ودوريات الحرس الوطنى التى أحاطت بمحكمة المقاطعة لمحاكمة شوفين، التى استمرت لثلاثة أسابيع، وكذلك اختفت أيضا معظم التوترات فى المدينة  التى كانت تنظر الحكم فى إبريل الماضى. ومع ذلك، هناك اعتراف بأن الحكم على شوفين سيكون خطوة رئيسية أخرى إلى الأمام لمدينة كانت فى حالة توتر منذ وفاة فلويد فى 25 مايو 2020.

وكان شوفين قد أدين بالقتل غير العمد من الدرجة الثانية، والقتل من الدرجة الثلاثة ، والقتل غير العمد من الدرجة الثانية للضغط بركبته على رقبة نيك لحوالى 9 دقائق ونصف فى الوقت الذى ردد فيه الأخير مرارا أنه لا يستطيع التنفس وفقد وعيه.

وكان الفيديو الذى سجله أحد المارين لحظة اعتقال فلويد بتهمة تمرير فاتورة مزيفة بقيمة 20 دولار قد أدت إلى احتجاجات حول العالم وإثارة النقاش مجددا فى أمريكا حول العرق ووحشية الشرطة.

 

صدمة فى فلوريدا بعد انهيار برج سكنى بشكل مفاجئ دون سبب واضح

حالة من الصدمة لا تزال تسيطر على سكان ولاية فلوريدا الأمريكية بعد انهيار برج سكنى مكون من 12 طابق دون معرفة سبب واضح لذلك بعد، وأسفر ذلك عن مصرع شخص واحد على الأقل وعشرات المفقودين.

وبدأت المأساة فى الساعات المبكرة من صباح الخميس عندما انهار قطاع كبير من المبنى، وأسفر عن مصرع شخص وإصابة 10 وفقدان العشرات، وأصبح السؤال المطروح، كيف حدث هذا؟

وبحلول مساء الخميس، تم نقل 102 من السكان، لكن كان 99 آخرين لا يزالوا فى عداد المفقودين، بحسب ما قالت عمدة مقاطعة ميامى داد دانيلا ليفين. ومن المرجح أن بعضهم ربما لم يكن فى المبنى قبل سقوطه، كما يقول المسئولون، لكنهم يتوقعون احتمال ارتفاع فى عدد الضحايا.

وأشار المسئولون إلى أن المئات من رجال الإطفاء والإنقاذ بحثوا وسط الأنقاض عن ناجين بعد انهيار جزء من البرج ، ورصدوا أصوات طرق وأصواتا عالية أخرى، لكنهم لم يرصدوا أصواتا بشرية قادمة من تحت الأنقاض بعد ساعات من انهيار جزء كبير من مبنى أبراج "تشامبلين تاورز ساوث" في سيرفسايد، وفقا لرويترز.

وقالت عمدة المدينة فى مؤتمر صحفى: "أننا نصلى جميعا ونبكى جميعا، ونحن هنا جميعا مع العائلات التى تعانى.. ندعو الجميع للانضمام إلينا فى صلاوتنا وآمالنا".

وتقول صحيفة واشنطن بوست إنه لم يتضح سبب انهيار المبنى المكون من 12 عاما، والذى تم إنشائه قبل 40 عاما، ويقول المسئولون إنهم لا يعرفون ما إذا كانت باقى الهيكل مستقرا.

وقام مهندسون بزيارة الموقع، لكن المسئولين حذروا أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت لتحديد السبب الرئيسى. وصرحت نائبة العمدة بأن المبنى السكنى قد اجتاز تفتيشا على السطح يوم الأربعاء.

وتم تنفيذ بعض أعمال البناء مؤخرا هناك، ووفقا لورقة بحثية نشرت العام الماضى، فإن الهيكل الذى أقيم على أرض رطبة مستصلحة  كان يغرق منذ التسعينيات. وأظهرت لقطات سجلتها كاميرات أمنية فى المنطقة المحيطة جناج المبنى ينهار فجأة مما أسفر عن سحابة من الغبار. وتم تدمير 55 وحدة على الأقل من إجمالى 130.

وقال أليكسز واتسون، 21 عاما، الذى جاء ليقضى عطلة قادما من تكساس إنهم كانوا يركضون ورأوا كل الحطام، وكان المبنى قد انهار وسمعوا الناس يصرخون طلبا للمساعدة.

 

الصحف البريطانية:

تليجراف: وزير الخارجية البريطانى حذر من مرور سفينة البحرية الملكية بمياه القرم

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن وزير الخارجية البريطانى دومنيك راب كان قد أثار مخاوف بشأن خطط وزارة الدفاع فى بلاده لإبحار سفينة حربية ملكية عبر المياه المحيطة بشبه جزيرة القرم هذا الأسبوع.

 

وأوضحت الصحيفة أنها علمت أن راب حذر مسبقا أن موسكو قد تسعى لاستغلال رحلة السفينة HMS عبر البحر الأسود بموجب الطريق الذى اقترحه وزير الدفاع بن والاس.

وزعمت مصادر دفاعية أن القرار تم تصعيده إلى داونينج ستريت من أجل أن يتخذ رئيس الحكومة القرار النهائى، وتم تمرير التوجيهات إلى المدمرة نوع 45 يوم الاثنين.

ورأت الصحيفة أن المناقشات داخل الحكومة تظهر المخاطر التى تم تحديدها فى المهمة المقترحة على الرغم من أنه قيل أن كافة الأطراف دعمت حق السفينة الحربية البريطانية فى القيام بعبور قانونى برئ عبر البحر.

واندلع خلاف دبلوماسى بين لندن وموسكو يوم الأربعاء الماضى بشأن طريق السفينة الذى يمر على مسافة 12 ميلا قرب سواحل القرم.

وقالت روسيا، التى تعرض على وجود بحريات الناتو فى البحر الأسود، أن السفينة االبرياطامية أبحرت عبر مياها الإثليمية فى استفزاز. ولا تعترف بريطانيا بضم روسيا للقم فى عام 2014، وتعتبر البحر المحيط بشاطئ شبه الجزيرة تابعا لأوكرانيا.

وبرغم المزاعم المتضاربة، تقول الجارديان، فإن القانون الدولى يسمح لأى سفينة بالسفر عبر المياه الإقليمية إذا كانت على طريق مباشر بين نقطتين على ممر برئ.

وأوضح والاس أمام البرلمان البريطانى أمس الخميس أن السفينة سلكت طريقا مباشرا باستخدام مخطط فصل حركة المرور خلال الحادث.

 

جارديان: داعش يتوسع فى أفريقيا بعد سلسلة انتصارات وتحالفات جديدة

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الجماعات التابعة لداعش فى أفريقيا تستعد لتوسع كبير بعد سلسلة من الانتصارات المهمة والتحالفات الجديدة والتحولات فى الإستراتيجية التى عززت موقعها فى معظم أنحاء القارة.

 ورأت الصحيفة أنه بعد المكاسب الأخيرة فى نيجريا والساحل وموزمبيق وجمهورية الكونغو الديمقراطية، تؤكد دعاية داعش التى نشرتها قيادة الجماعة فى الشرق الأوسط على أن جنوب الصحراء الكبرى فى أفريقيا هى جبهة جديدة قد تعوض الجماعة عن انتكاسات كبيرة فى أماكن أخرى.

تشير الروايات التفصيلية للمناقشات الأخيرة فى نيجريا، حيث هزمت ولاية غرب أفريقيا الإسلامية التابعة لداعش مؤخرا جماعة بوكو حرام، إلى تركيز داعش الجديد فى أفريقيا على توفير الأمن والخدمات الأساسية للمجتمعات المحلية.

 وعلى الرغم من اختلاف الإستراتيجيات وفقا للظروف المحلية، إلا أن المحاولة الجديدة للجماعة لإنشاء مناطق حكم جهادى يمكن أن تشكل تحديا كبيرا للسلطات الوطنية الضعيفة والفاسدة وغير الفعالة كما يخشى المحللون.

 ويقول فينسينت فوتشر، الخبير فى التطرف الإسلامى فى نيجريا لدى مجموعة الأزمات الدولية، إنه بالنسبة لتنظيم مثل داعش، فإن منطقة الصحراء الكبرى الأفريقية هى المكان الذى يمكن إحداث تأثير كبير فيه بأقل الموارد. وهى واحدة من المناطق القليلة فى العالم حيث يسيطر داعش فعلا على أراضى ممتدة لعدة آلاف من الكيلومترات، وهى جبهة لهم.

 وكان ولاية غرب أفريقيا الإسلامية التابعة لداعش قد اقتحم سامبيزا، وهى رقعة من الغابات الكثيفة ذات الأهمية الإستراتيجية فى شمال شرق نيجريا الشهر الماضى، مما أسفر عن مقتل زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو، ، ووراثة العديد من أتباعه وأيضا خزائنه وأسلحته.

 

 ومنذ ذلك الحين، سعت الجماعة إلى دمج قادة بوكو حرام السابقين وإقناعهم بعد رؤية أى مسلم يعيش خارج المناطق التى يسيطرون عليها كعدو ومرتد، كما كان شيكاو يعتقد. وجادل زعيم الحركة، أبو مصعب البرناوى، بأنه ينبغى الآن السماح بحمل جواز سفر ووثائق هوية حكومية أخرى.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

فنزويلا تستلم أول جرعة من لقاح عبد الله الكوبى بعد إثبات فعاليته لـ 92%

أعلنت الحكومة الفنزويلية، أمس الخميس، عن شراء 12 مليون جرعة من اللقاح الكوبى ضد كورونا الذى اطلق عليه اسم "عبد الله"، وهو يعتبر اول لقاح فى أمريكا اللاتينية يصل لمرحلة توزيع تصل إلى 100% وفعالية وصلت إلى 92%، حسبما قالت قناة تيلى سور الفنزويلية.

 

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أنه جزء من اتفاق بين حكومتي كوبا وفنزويلا، وصلت الدفعة الأولى من لقاحات عبد الله إلى الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية أمس الخميس، من إجمالي 12 مليون تم الاتفاق عليها ، للمساهمة في حملة التحصين ، حسبما قالت نائبة الرئيس الفنزويلى ، ديلسى رودريجيز.

وقالت ووزيرة العلوم والتكنولوجيا، جابرييلا خيمينيز، إنه "سيتم دمج هذا اللقاح الاستثنائي، الذي يتمتع بواحد من أفضل فعالية في العالم، في عملية التحصين في فنزويلا وسيكون الناس هم الذين يستمتعون به.

قال رودريجيز، برفقة وزير السلطة الشعبية للصحة، كارلوس ألفارادو: نحن ممتنون، وأكد المسؤول الكبير أن "كوبا اليوم تقدم لقاحاتها المرشحة دروسًا أخلاقية ومعنوية وعلمية وتكنولوجية، ليس هناك حصار ضد إرادة الشعوب ".

وأضاف رودريجيز: "هذا هو انتصار كوبا، وهو يوم مهم جدًا أن نشارك في وطننا وصول لقاح عبد الله، الذي قدم قبل يومين فقط للإنسانية بكفاءة تزيد على 92 %".

كما أشار نائب الرئيس التنفيذي إلى أن "فنزويلا، من أعماق روحها، تشكر شعب كوبا ورئيسها دياز كانيل وحكومته وزملائنا الذين يرافقوننا في هذه المعركة اليومية ضد كوفيد -19".

ومن جانبه، أشار السفير الكوبي في فنزويلا ، داجوبيرتو رودريجيز ، إلى جانب جزء من السلك الدبلوماسي لجزيرة الكاريبي ، إلى أننا "نواصل الكفاح من أجل صحة شعبنا ، ولدينا إرادة سياسية عميقة لبذل المزيد في كل مكان". يوم لتعزيز هذه العلاقات بين فنزويلا وكوبا ".

أوضح رودريجيز أن عبد الله سيصبح جزءًا من خطة التطعيم ضد فيروس كورونا للنظام الصحي الفنزويلي ، والذي يضم حتى الآن سبوتنيك الخامس الروسي وسينوفارم الصيني.

لقاح عبد الله ، الذي طوره المركز الكوبي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (CIGB) ، سيكون له ثلاث جرعات وفعالية بنسبة 92.28 % وفقًا لوزارة الصحة الكوبية.

 

6 مفاتيح للحياة المضطربة لمبتكر برنامج مكافحة الفيروسات جون مكافى.. اعرفها

شملت حياة جون مكافى، المؤسس المثير للجدل، ومبتكر مكافحة الفيروسات الذى يحمل اسمه "مكافى" McAfee ، اضطرابات واتهامات لا حصر لها، من اتهامات بالتهرب الضريبى إلى الفشل فى الترشح الرئاسى إلى اعتقالات فى عدد من الدول، وانتهى به الحال فى سجن إسبانى، إلى انتحاره أول أمس.

ونشرت صحيفة "الباييس" الإسبانية 6 مفاتيح لحياة مضطربة للرجل الثرى الذى لقى مصرعه منتحرا عن عمر يناهز 75 عاما.

تم العثور على جون مكافي ميتًا في زنزانته في سجن بالقرب من برشلونة يوم الأربعاء حوالي الساعة 1 ظهرًا، وقالت متحدثة باسم المحكمة العليا في كاتالونيا إنه كان هناك طبيب شرعي في مكان الحادث، وأنه يجري التحقيق في سبب الوفاة.

وكان مكافى في انتظار تسليمه في سجن إسباني بعد اتهامه بالتهرب الضريبي في الولايات المتحدة العام الماضي.

وبحسب متحدث باسم المحكمة الوطنية في تصريحات لشبكة سى إن إن ، فإن هيئة من ثلاثة قضاة بالمحكمة الوطنية الإسبانية في مدريد قضت بإمكانية تسليم مكافي إلى الولايات المتحدة لمواجهة التهم التي اتهموه بها.

اعتقاله فى إسبانيا

وكان قد اعتقل في أكتوبر في إسبانيا بعد اتهامه في الولايات المتحدة بالتهرب من الضرائب لمدة 4 سنوات، وفقًا لوثائق المحكمة، على الرغم من جنى ملايين الدولارات بين عامي 2014 و 2018 في العملات المشفرة والاستشارات والمحادثات وبيع حقوق قصة حياته لفيلم وثائقى.

وقد وجهت إليه تهمة "ضخ وإغراق" العملات المشفرة، واتهمته وزارة العدل بالتآمر لارتكاب عمليات احتيال وغسيل الأموال لمشاركته في مخطط حقق فيه أكثر من 13 مليون دولار من خلال الترويج الخاطئ للعملات المشفرة لمستثمرين غير واعين.

وفقًا للائحة الاتهام، استغل مكافي وشريكه موقع تويتر و "الحماس السائد بين المستثمرين في سوق العملات الرقمية الناشئ لكسب الملايين من خلال الأكاذيب والخداع".

تعني خطة "الضخ والتفريغ" أنهم روجوا للعملات المشفرة ، لتضخيم السعر ثم البيع.

في ذلك الوقت، كان من المعروف أنه في حالة إدانته بجميع التهم، كان من الممكن أن يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 100 عام وعقوبات مالية.

اعتقاله فى بليز

في عام 2012 ، فر مكافي من منزله في جزيرة أمبرجريس كاي الكاريبية في بليز ، لأن الشرطة المحلية حاولت استجوابه بشأن وفاة جاره، ونفى مكافي اتهامه بقتل جاره  وادعى أنه هرب خوفا على حياته.

وفقًا لسلطات بليز ، أرادوا فقط التحدث إلى McAfee حول مقتل رجل الأعمال الأمريكي جريجوري فول في 11 نوفمبر ، والذي عُثر عليه ميتًا في منزله بالقرب من سان بيدرو ، في جزيرة أمبرجريس كاي الكاريبية، وتريد سلطات بليز استجواب جون مكافي بتهمة القتل.

طلب اللجوء السياسي في جواتيمالا

بعد فراره من بليز، ذهب مكافى إلى جواتيمالا، حيث أعلن نفسه "مضطهدًا سياسيًا" وطلب اللجوء.

في نهاية عام 2012، رفضت جواتيمالا طلب اللجوء وقالت إنها سترحله إلى بليز.

قام بتزييف نوبة قلبية أثناء وجوده فى الحجز

كما ذكرت شبكة سي إن إن في عام 2012 ، قال رجل الأعمال "إنه زيف نوبة قلبية أثناء احتجازه في جواتيمالا لكسب الوقت لمحاميه لتقديم سلسلة من الاستئنافات التي حالت في النهاية دون ترحيله إلى بليز وسرعت من قرار الحكومة بإعادته. إلى بليز، بعد الهروب والاعتقال في أمريكا الوسطى ، وصل مكافى إلى ميامى.

ترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة

ثم عاش في مونتريال، كندا ، حيث عمل على فيلم وثائقي عن حياته. وفي عام 2016 ، ترشح مكافي لمنصب رئيس الولايات المتحدة، وترشح ليبرالي ، مشيرًا إلى أن عام 2016 سيكون "عام الطرف الثالث".

في عام 2015 ، قال إن شعاره كان: "الخصوصية والحرية والتكنولوجيا" .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة