نصائح لتهدئة أعصاب الطلاب أيام الامتحانات.. التنفس بعمق والاستحمام بالملح

الأحد، 27 يونيو 2021 09:00 ص
نصائح لتهدئة أعصاب الطلاب أيام الامتحانات.. التنفس بعمق والاستحمام بالملح طالب ـ أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشعر الطالب بالقلق والتوتر ليلة الامتحان، وخاصة عند مراجعة إحدى المواد الدراسية، وبالتالي قد يتسبب ذلك في شعوره بالأرق مما يؤثر بشكل سلبى على أدائه في الامتحان، ويؤدى في النهاية لحصوله على مجموع ضعيف، ولتجنب هذه المشكلة، نستعرض في هذا التقرير، نصائح تساعد على تهدئة أعصاب الطالب بليلة الامتحان وأيام الامتحانات وتساعده على التركيز، وفقاً لما ذكره موقع "onlineschoolscenter".

 

نصائح لتهدئة أعصاب الطالب أيام الامتحانات 
 

اتباع نظام غذائى صحى

كشفت الدراسات العلمية عن أن القلق وهشاشة الأعصاب ينبعان جزئيًا من سوء التغذية، لذلك ينصح باتباع الطالب نظام غذائى صحى، يساعد على تهدئة أعصابه مثل الإفراط في شرب الماء وتجنب الإفراط في الكافيين، وتناول أطعمة تحتوى على المغنيسيوم، مثل السبانخ، وكذلك تناول أطعمة تحتوى على الزنك مثل المحار والكاجو والكبد وكذلك اللحم البقري، وصفار البيض وأطعمة تحتوى على أوميجا3، مثل سمك السالمون، وأطعمة تحتوى على فيتامين ب، مثل أفوكادو لوز وأخرى تحتوى على مضادات أكسدة مثل الفاصوليا، والفواكه مثل التفاح والتوت والمكسرات والخضروات مثل السبانخ.

نصائح لتهدئة أعصاب طالب الثانوية العامة بليلة الإمتحان
 طالب ثانوية العامة

 

الحصول على قسط كاف من النوم

أظهرت دراسة حديثة أن الغالبية العظمى من الطلاب يفشلون في الحصول على قسط كافٍ من النوم، وبالتالي تؤدى قلة النوم إلى الإصابة بالاكتئاب ومشاكل بالذاكرة وعدم القدرة على التركيز والشعور بالعصبية، لذلك يجب على الطالب أن يحصل على قسط كافى من النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات في اليوم.

نصائح لتهدئة أعصاب طالب الثانوية العامة
 طالبة ثانوية عامة

ملح إبسوم

يساعد الحصول على الاستحمام الدافئ، في تخفيف الشعور بالتوتر، والتخلص من القلق، وينصح بإضافة ملح إبسوم، حيث يساعد على الشعور بالهدوء .

 

الزيوت العطرية 

يساعد استنشاق الزيوت العطرية في تقليل التوتر والقلق، لذلك ينصح باستنشاق زيوت وعطور طبيعية مثل اللافندر وليمون والياسمين.

 

التنفس بعمق

يساعد التنفس بعمق على تهدئة الأعصاب والتخلص من الشعور بالقلق والتوتر، حيث أشارت الدراسات العلمية إلى أن التنفس العميق والبطيء يمكن أن يساعد في إدارة الأعصاب وتجنب نوبات الهلع.

نصائح لطالب الثانوية العامة
طالب يراجع دروسه

التمدد للاسترخاء
 

أشار الباحثون إلى أن العديد من الدراسات أكدت على أن التمدد يمكن أن يساعد في تقليل التوتر ومشاعر القلق والعصبية، لذلك ينصح الطالب بالتمدد لبعض الوقت عند الشعور بالتوتر.

الجلوس باستقامة
 

يساعد الجلوس باستقامة أثناء المذاكرة على التخلص من القلق والتوتر،  وأظهرت الأبحاث الحديثة وجود علاقة بين الجلوس بوضعية جيدة وعادات التنفس، للتخلص من القلق والتوتر.

 

تناول أنواع شاى مهدئة

تساعد بعض أنواع الشاي في تقليل القلق والتوتر والعصبية، كما يساعد على التركيز مثل شاي النعناع وشاي البابونج وكذلك الشاي الأخضر.

تدليك اليدين

أثبتت الأبحاث أن هناك وجود علاقة قوية بين تقليل التوتر والقلق والتدليك، لذلك ينصح الطالب عند الشعور بالتوتر بأن يستعين بأحد أفراد عائلته لتدليك يديه بعض الوقت، ليتخلص من القلق.

 

تمارين رياضية

ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تهدئة الأعصاب مثل المشى وركوب الدراجة والسباحة والرقص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة