فاكهة الغلابة والعظماء.. "اليوم السابع" داخل مزارع التين الشوكى فى البحيرة.. ثمرة طبيعية 100%.. الثمار تتحمل العطش وندرة المياه ويُستخرج منها زيوت تحارب السرطان وتقوى جهاز المناعة لمواجهة كورونا.. فيديو وصور

السبت، 26 يونيو 2021 04:00 م
فاكهة الغلابة والعظماء.. "اليوم السابع" داخل مزارع التين الشوكى فى البحيرة.. ثمرة طبيعية 100%.. الثمار تتحمل العطش وندرة المياه ويُستخرج منها زيوت تحارب السرطان وتقوى جهاز المناعة لمواجهة كورونا.. فيديو وصور التين الشوكى فاكهة صيفية رخيصة لها فوائد صحية كبيرة
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- أطباء العالم يوصون به لتقوية العظام وتحسين وظائف الجهاز الهضمى وتقليل التوتر 

يعتبر التين الشوكى من أكثر الفواكه الصيفية الرخيصة التى لها فوائد صحية كبيرة لجسم الإنسان لما تحتويه من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف ومضادات الأكسدة ولذلك يلقب بفاكهة "الغلابة".

 

 

تنتشر مزارع التين الشوكى بشكل واسع بالظهير الصحراوى لمحافظة البحيرة ، وذلك لانخفاض تكلفة إنتاجها وعدم احتياجها إلى المياه الوفيرة مثل الزراعات الأخرى، "اليوم السابع"، اقترب من هذا المشهد للتعرف على تفاصيل زراعة التين الشوكى وأنواعه المختلفة وكيفية تسويقه.

مزارع التين الشوكى فى البحيرة (3)

 

يقول حسين عمار، أحد مزارعى التين، بمركز بدر بالبحيرة، أن التين الشوكى من أهم المحاصيل التى تزرع بالمناطق الصحراوية والتى لها فوائد كبيرة "لو عرفها الإنسان ما ابتعد عنها طول العمر"، موضحا أن الكثير من المزارعين بالظهير الصحراوى أحجموا عن زراعة التين الشوكى وذلك لعدم تسويقه بشكل تجارى وانخفاض أسعاره بصورة كبيرة خاصة مع وجود جائحة كورونا.

وتابع حسين، "سعر صندوق أو "عداية" التين الشوكى لا تتعدى 30 جنيها داخل المزارع فى حين يبيعها التجار بأسعار تتراوح بين 2 - 5 جنيهات للثمرة الواحدة، مشيرا إلى أن فاكهة التين الشوكى من أهم الفواكه التى تخلو ثمارها من وجود أى مبيدات أو أسمدة كيماوية ولذلك فهى طبيعية وآمنة 100% وذلك لحساسيتها الشديدة تجاه أى مبيدات أو مخصبات صناعية، مطالبا الأجهزة التنفيذية بدعم مزارعى التين الشوكى وتسويق محاصيلهم بصورة عادلة عبر وكالات زراعية متخصصة وذلك لضمان عدم استغلالهم من قبل التجار.

فاكهة الغلابة  ثمار التين الشوكى  (2)

 

وقال محمد مبروك جاب الله، أحد مزارعى التين بقرية النجاح التابعة لمركز بدر، أن فاكهة التين الشوكى لها ألقاب عديدة منها فاكهة العظماء، نظرا لاحتوائها على فوائد طبية عديدة للوقاية من أمراض الكبد والبنكرياس والقلب وكذلك تقوية جهاز المناعة وهو الأهم لمواجهة فيروس كورونا، مضيفا أن من أهم فوائد التين الشوكى هو الزيوت المستخرجة منه والتى يوصى بها أغلب الأطباء فى العالم لتقوية العظام وتحسين عمل الجهاز الهضمى وتقليل التوتر والضغط العصبى والمساهمة فى تقليل الوزن وتقوية المناعة بالاضافة إلى الفوائد التجميلية لترطيب البشرة وتخفيف تجاعيد الوجه .

فاكهة الغلابة  ثمار التين الشوكى  (3)

 

وعن أنواع التين الشوكى، قال جاب الله، أن هناك أنواع كثيرة للتين الشوكى أهمها النوع الشامى المشهور فى مصر ويتميز بلونه الأصفر وحجمه المتوسط وكذلك نوع المسمى بالفراولة الذى يتميز بإحمرار ثمرته بالاضافة إلى الأنواع الجديدة التى يتم إستيراد بذورها من الخارج مثل روجاتيلوتا وكريستلينا .

فاكهة الغلابة  ثمار التين الشوكى  (4)

 

وعن مراحل زراعة التين الشوكى، أكد ابراهيم عبد الله، أحد المزارعين، أن هناك طريقتين لزراعة التين الشوكي، الأولى بإستخدام الألواح ويتم نضج الثمار بها بعد حوالى 4 سنوات من الزراعة والطريقة الثانية هى الزراعة بنظام "الكتوف" التى تتضمن عدد من الألواح المركبة، وتتميز هذه الطريقة عن الأولى بنضج الثمار مبكرا فى السنة الثانية من بداية زراعتها.

وتابع عبد الله، أن نضج ثمار التين الشوكى يتم خلال 3 أشهر من بداية الإزهار وعندما تتحول الثمرة من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر أو الأحمر تكون جاهزة للجمع يدويا بواسطة العمال المدربين اللذين يلبسون القفازات الخاصة لحمايتهم من الأشواك المدببة التى تحيط بالثمار من كافة الجوانب.

 

 

محرر اليوم السابع مع مزارعى التين الشوكى فى البحيرة (1)
 

 

محرر اليوم السابع مع مزارعى التين الشوكى فى البحيرة (2)
 

 

محرر اليوم السابع مع مزارعى التين الشوكى فى البحيرة (3)
 

 

محرر اليوم السابع مع مزارعى التين الشوكى فى البحيرة (4)
 

 

مزارع التين الشوكى فى البحيرة (4)
 

 

مزارع التين الشوكى فى البحيرة (1)
 

 

مزارع التين الشوكى فى البحيرة (2)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة