أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا اللاتينية تخسر معركتها أمام كورونا وتفقد السيطرة على الوباء.. 9 دول تسجل أعلى وفيات والمستشفيات مكتظة.. خبراء: حملات التطعيم بطيئة.. باراجواى تسجل 8 أضعاف إصابات الهند.. والأطقم الطبية بالأرجنتين تنهار

الأربعاء، 23 يونيو 2021 02:30 ص
أمريكا اللاتينية تخسر معركتها أمام كورونا وتفقد السيطرة على الوباء.. 9 دول تسجل أعلى وفيات والمستشفيات مكتظة.. خبراء: حملات التطعيم بطيئة.. باراجواى تسجل 8 أضعاف إصابات الهند.. والأطقم الطبية بالأرجنتين تنهار أمريكا اللاتينية تخسر معركتها أمام كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بينما تحتفل الولايات المتحدة وأوروبا بإعادة الفتح والعودة إلى الحياة الطبيعية ، وتقترب من خلع الكمامة ، ينعكس الوضع فى أمريكا اللاتينية، فيبدو الوضع مختلفا إلى حد كبير، فالوضع من سيئ إلى أسوأ مع ارتفاع عدد الوفيات والاصابات ، ولا يتوقف الوباء فى القارة اللاتينية ويستمر فى معاقبة المنطقة بأرقام مؤلمة.

عندما كانت عمليات حرق الجثث الجماعية المأساوية فى الهند  ترعب العالم وانهيار مستشفياتها في مراكزها الحضرية ، كان في باراجواي ، وسورينام ، والأرجنتين ، وأوروجواي ، وكولومبيا ، والبرازيل ، وبيرو ، وتشيلي - بهذا الترتيب - كانت كارثة صامتة تختمر.

بيرو
بيرو

 

الأرقام الحالية أكثر فتكًا ب8 مرات من تلك الموجودة في الأراضي الهندية. في باراجواي ، على سبيل المثال ، تم تسجيل 17.7 حالة وفاة في المتوسط ​​لكل مليون نسمة في الأيام السبعة الماضية ، بينما كان المعدل في الهند 2.11.

وهكذا ، في الأسبوع الماضي ، تم تسجيل حوالي 1.1 مليون حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وأكثر من 31000 حالة وفاة في أمريكا اللاتينية ، معظمها في دول أمريكا الجنوبية حيث لا يزال انتقال العدوى خارج نطاق السيطرة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تسعة من البلدان العشرة التي شهدت أحدث الوفيات بما يتناسب مع عدد سكانها موجودة في أمريكا اللاتينية ، حيث حملات التطعيم بطيئة وفوضوية.

وبحساب البيانات المسجلة أمس ، أضافت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي 1.227.480 حالة وفاة و 35.646.911 إصابة. من بين البلدان الثلاثة التي سجلت أعلى عدد من الوفيات المسجلة في الأيام الأخيرة ، هناك دولتان من أمريكا اللاتينية: البرازيل وكولومبيا. ومن بين الأشد تضرراً ، تتمتع بيرو بأعلى معدل وفيات ، حيث بلغ 576 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة.

كما حذر خبراء في المنطقة من زيادة عدد المرضى الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى ، كما حذر الخبراء في العديد من المدن من امتلاء أجنحة العناية المركزة أو شبه كاملة ، مع وجود أطفال دون سن الأربعين.

الارجنتين
الارجنتين

 

وأشارت مديرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية ، كاريسا إتيان ، إلى أن واحدًا فقط من كل عشرة أشخاص في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي يتم تطعيمه بالكامل ضد كورونا وقال: "نحن منطقة يزيد عدد سكانها عن 600 مليون نسمة ، حيث تتزايد الحالات ، والمستشفيات ممتلئة والمتغيرات تنتشر بسرعة".

في أمريكا الجنوبية ، سلط الضوء على ذروة الإصابات في جميع أنحاء كولومبيا ، مع ارتفاع معدل إشغال الأسرة في وحدات العناية المركزة (ICU) في المدن الكبرى. وأضاف أن عدوى كورونا تملأ المستشفيات في مدن مثل ساو باولو بالبرازيل وكذلك بوليفيا وتشيلي وأوروجواي ، خاصة مع المرضى الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عامًا.

في المكسيك، لاحظ إيتيان "زيادة طفيفة" في الإصابات في الأسابيع الأخيرة ، مدفوعة بشكل رئيسي بمناطق باجا كاليفورنيا ويوكاتان. وأشار إلى أنه في منطقة البحر الكاريبي ، تواصل كوبا والجمهورية الدومينيكية ، مع ارتفاع معدلات الوفيات كما أيضا ترينيداد وتوباجو. كما سلط الضوء على زيادة الإصابات في أجزاء من بليز وجواتيمالا وبنما.

المكسيك
المكسيك

 

قال إتيان: "على الرغم من الحاجة إلى اللقاحات في كل مكان، فإننا نأمل أن تعطي دول مجموعة السبع الأولوية للتبرع بالجرعات إلى البلدان الأكثر عرضة للخطر، خاصة تلك الموجودة في أمريكا اللاتينية التي لم تتمكن بعد من الحصول على لقاحات كافية لحماية حتى الأكثر ضعفاً.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بالتركيز على البلدان التي تشتد فيها الأزمة، بما في ذلك كولومبيا والبرازيل والأرجنتين وتشيلي. وحذر من أن الفاشيات الكبيرة المستمرة في تلك الدول تزيد من احتمال ظهور متغيرات أكثر خطورة للفيروس وعبورها للحدود.

قالت كريستالينا جورجيفا ، مديرة صندوق النقد الدولي (IMF) أمام رؤساء مجموعة الدول السبع ، الأقوى في الشرق الأوسط ، إن "مساعدة الدول النامية في مكافحة فيروس كورونا ليست فقط واجبا أخلاقيا ، بل هي خطوة ضرورية لاستمرار التعافي الاقتصادي". العالمية.

تعد باراجواي اليوم واحدة من النقاط الساخنة للوباء في المنطقة. واجهت البلاد حالة الطوارئ المستمرة تحت ضغط الفقر المتأصل ، ونظام الرعاية الصحية الذي يعاني من نقص التمويل تاريخياً ، ومع العديد من الأسئلة حول الفساد الحكومي. أشعل الغضب والإحباط احتجاجات واسعة في الشوارع في وقت سابق من هذا العام ، وفتح العدل قضية قتل قسري ضد الحكومة.

المستشفيات مكتظة والأكسجين شحيح وكذلك بعض الأدوية. وفقًا لأوجيدا ، فإن الحجر الصحي الصارم من مارس إلى سبتمبر 2020 "نجح" ، ولكن بعد ذلك "استرخى الناس وتعبوا من العزلة".

وأشار عالم الأوبئة توماس ماتيو بالميلي إلى أنه "فى يناير ، ذهب ما يقدر بنحو 35000 من مواطني باراجواي إلى البرازيل لقضاء إجازة ، واكتسب العديد منهم الأنواع المختلفة من الفيروس" الأكثر عدوى. بالنسبة إلى بالميلي ، أخطأت الحكومة في "الثقة العمياء" في شراء اللقاحات بواسطة نظام Covax التابع لمنظمة الصحة العالمية. نظرًا للتأخير في عمليات التسليم ، استخدمت باراجواي التبرعات من بلدان في أمريكا وأوروبا وآسيا. "إنه تطعيم بدون موعد. إذا واصلنا هذا المعدل ، فسنصل خلال ثلاث سنوات إلى نسبة 75٪ اللازمة لوقف تفشي الوباء "، كما لخص عالم الأوبئة بنبرة انتقادية.

شرعت البرازيل في تنظيم كوبا أمريكا حيث إنها وصلت إلى رقم قياسى 500 الف شخص ، وذلك بسبب عدم اتباع الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو ، الاجراءات الوقائية والاهمال فى ارتداء الكمامة، حتى أنه فرضت عليه غرامة نهاية الأسبوع الماضى ، لعدم ارتداءه الكمامة فى مسيرة للدراجات النارية فى ساو باولو، ويخضع للتحقيق من لجنة فى الكونجرس .

والأسوأ من ذلك ، أن قبول اللقاح قد أعاقه موقف بولسونارو الشديد غير العلمي. "أكبر مشكلة في البرازيل - والتي لها تأثير رهيب على قبول اللقاح - هي الإنكار في السياسة".

سوف تتعافى الأمة بشكل أبطأ ، وكلما زاد الوقت يجب أن تتكاثر المتغيرات الجديدة والمخيفة.

قال إتيان: "على الرغم من الحاجة إلى اللقاحات في كل مكان ، فإننا نأمل أن تعطي دول مجموعة السبع الأولوية للتبرع بالجرعات إلى البلدان الأكثر عرضة للخطر ، خاصة تلك الموجودة في أمريكا اللاتينية التي لم تتمكن بعد من الحصول على لقاحات كافية لحماية حتى الأكثر ضعفاً.

قالت كريستينا باروس ، عضوة في المجموعة التى تكافح فيروس كورونا فى الجامعة الفيدرالية فى ريو دى جانيرو ، "لدينا رئيس منكر يتعارض سلوكه مع النصائح الطبية ، ويؤثر على الناس حتى لا يحصلوا على التطعيم.

مع ما معدله 2000 حالة وفاة يوميًا ، تزداد عزلة البرازيل في العالم. العديد من الدول - بما في ذلك الأرجنتين المجاورة - تقيد دخول الركاب البرازيليين ، وكانت البلاد موضع عار دولي.

قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، في نهاية مارس ، "إذا لم تأخذ البرازيل الوباء على محمل الجد ، فسوف يستمر التأثير على الحي بأكمله هناك وما وراءه" ، ولا يزال التحذير ساري المفعول. حذرت دينيس جاريت ، نائب رئيس قسم علم الأوبئة التطبيقي في معهد سابين للقاحات في واشنطن ، قبل أسابيع من أن الوضع في البرازيل يثير قلقًا كبيرًا. "البلد الذي لا يسيطر على تفشي المرض يشكل خطرا على البلدان الأخرى ، لأنه أرض خصبة لمتغيرات جديدة."

تشيلي تشهد وضعًا مشابهًا ، على الرغم من اتباع استراتيجية احتواء مختلفة. في حين أن "الحرية المسئولة" كانت شعار حكومة لويس لاكالي بو لإعادة تأكيد المسؤولية الفردية في مواجهة تهديد المجتمع ، في تشيلي ، أمر سباستيان بينيرا بفرض قيود صارمة عدة مرات.

وفقًا لبيانات مكتب رئيس بلدية بوجوتا ، فإن عاصمة كولومبيا على وشك التشبع حيث تم شغل 95.3٪ من الأسرة. على الرغم من أن الرقم يتناقص ، من 2726 ، يوجد 2598 سريرًا للمرضى.

أما مدينة  ميديلين ، المدينة التى مرت بـ "أصعب" ذروة الذروة ، لا تزال تحتل 97٪ من مواقع الرعاية الحرجة. في الآونة الأخيرة ، أعلنت كالي ، ثالث مدينة في كولومبيا ، أنها مشغولة بنسبة 100٪ في أسرة العناية المركزة. بالإضافة إلى ذلك ، سجلت المدينة يوم الخميس الماضي أكبر عدد من الوفيات بسبب المرض في 15 شهرًا من الوباء: 35 حالة وفاة.

 

كانت البلاد ولا تزال معروفة بمعالجتها المثيرة للجدل للوباء. كانت واحدة من آخر من بدأوا عملية التطعيم في المنطقة ، والتقديرات غير مشجعة: ستنتهي الدولة من عملية التطعيم فقط في أوائل عام 2023.

وتواصل الأرجنتين ، من جانبها ، واحدة من أكثر الإحصاءات إثارة للقلق في العالم ، بمتوسط ​​أسبوعي يبلغ 12.6 حالة وفاة يومية لكل مليون نسمة ومتوسط ​​يومي يبلغ 493.86 حالة يومية جديدة لكل مليون نسمة.

تبلغ نسبة إشغال أسرّة العناية المركزة ، العامة والخاصة ، 91٪ ، وهي نسبة عالية جدًا تم الحفاظ عليها منذ 14 مايو ، عندما كانت 90٪ ، ولكن في ذلك الوقت تم قبول 58٪ من المرضى بسبب فيروس كورونا و 42٪. لأمراض أخرى. تكشف صورة 11 يونيو أن مرضى كورونا يشغلون 69٪ من أسرة وحدة العناية المركزة ، أي أقل بنسبة 3٪ فقط من مسح 4 يونيو ، ولكن أعلى بنسبة 11٪ مما كان عليه في 28 مايو ، عندما كان 58٪.

بالإضافة إلى ذلك ، ووفقًا لهذا الاستطلاع الأخير الذي أجرته الجمعية الأرجنتينية للعناية المركزة ، فإن 23٪ من المرضى المصابين بأمراض خطيرة والمتصلين بجهاز تنفس ميكانيكي يقيمون في غرف مشتركة.

يضاف إلى هذه الأرقام معلومة توضح الدراما: 88٪ من العاملين الصحيين "لديهم علامات الإرهاق" ،وهم أطباء العناية المركزة ، والممرضات المتخصصة ، وجراحي العظام ، وأخصائيي التخدير ، من بين أخصائيين آخرين يساعدون كل يوم المرضى المقبولين في العناية المركزة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة