أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا يصعب على أمريكا اللاتينية الخروج من كورونا.. رفع القيود وبطء التطعيمات أبرز العوامل.. دراسة: المنطقة تعانى أطول فترة إغلاق للمدارس فى العالم.. وتكنولوجيا المعلومات أهم تحديات التعليم فى القارة بعد الوباء

السبت، 19 يونيو 2021 04:00 ص
لماذا يصعب على أمريكا اللاتينية الخروج من كورونا.. رفع القيود وبطء التطعيمات أبرز العوامل.. دراسة: المنطقة تعانى أطول فترة إغلاق للمدارس فى العالم.. وتكنولوجيا المعلومات أهم تحديات التعليم فى القارة بعد الوباء كورونا فى أمريكا اللاتينية - أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أكثر من عام على الإغلاق بسبب وباء كورونا فى أمريكا اللاتينية، تعتبر القارة من أكثر الأماكن التى تواجه صعوبة فى الخروج من الأزمة التى خلقها الفيروس، فهناك العديد من العوامل التى تجعلها فى ذيل قائمة الأماكن التى تعانى من استمرار الأزمة والإغلاق.

وحلل عالم الأوبئة البرازيلى جارباس باربوسا، نائب مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO)، الوضع فى المنطقة، وقال إنه ما زال الوباء يمثل مصدر قلق فى أمريكا اللاتينية، وقال إنه هناك بعض البلدان التى تخضع للسيطرة بشكل أكبر والبعض الآخر ما زال الوضع مقلقا للغاية لأن اتجاهات متزايدا فى عدد الإصابات والوفيات الجديدة.

واعترف باربوسا، بأن لديهم نظرة عامة واضحة على الوضع الوبائى فى كل بلد، أى عدد الحالات اليومية، واحتلال الأسرة فى العناية المركزة، من بين أمور أخرى.

وأشار عالم الأوبئة إلى أنهى يوجد عاملين يمنعان دول أمريكا اللاتينية من القدرة على وقف الوباء من أهمها عدم اتباع إجراءات معينة ومشددة مثلما فعلت الدول الأوروبية والتى جعلها تعود للحياة الطبيعية من جديد فى الوقت الحالى، هذا فضلا عن أن عملية التطعيم تعتبر بطيئة إلى حد كبير، فهناك بعض الدول التى لا تفرض الكمامة ولا تستخدم المسافات الاجتماعية مثل البرازيل، مما جعلها من أولى الدول التى تعانى من ارتفاع فى عدد الوفيات.

وقال باربوسا: "كل هذا يعنى أن تدابير الصحة العامة الفعالة للحد من انتقال الفيروس التاجى ليس لها نفس الفعالية فى أمريكا اللاتينية كما هو الحال فى البلدان الأوروبية أو فى الولايات المتحدة، شبكة أمان اجتماعى أقوى بكثير. فيما يتعلق بالتطعيم، هناك بلدان مثل أوروجواى وتشيلى أحرزت تقدم بالفعل، ولكن فى الغالبية العظمى من البلدان، ما زال النسبة المئوية للسكان الموجودين بالفعل فى جدول الجرعتين الكامل غير كافية حتى تكون تحقق سيطرة أكبر على انتقال العدوى والجائحة. وهناك أيضًا عوامل أخرى مثل الرسائل المتناقضة للقيادة أو ضعف التنسيق فى بعض البلدان بين السلطات المحلية والوطنية".

واعترف باربوسا بأن هناك دولًا تتخذ تدابير "أكثر فاعلية" من غيرها: "أعتقد أن التحدى الأكبر سيكون كيف ستستمر البلدان فى التعامل مع التحكم فى انتقال العدوى وهو أمر غير متوقع على المدى القصير.

من ناحية أخرى، فقد أصبحت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى المنطقة ذات أطول فترة إغلاق للمدارس فى العالم بسبب كورونا، بمتوسط أكثر من 6 أشهر، ووفقا لدراسة أجرتها الأمم المتحدة والعلوم الثقافية اليونيسكو، التى صدرت من مكتب سانتياجو دى تشيلى.

وأشارت الدراسة الاستقصائية "بعد عام واحد من بداية الوباء: استمرارية التعليم والتقييم فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى فى عام 2021"، إلى أنه اعتبارًا من مارس 2021، كانت معظم بلدان المنطقة فى حالات مختلفة من الإغلاق الكلى أو الجزئى.

وأوضحت الدراسة أن "العديد منهم دخل أو كان يعانى بشكل كامل من موجة ثانية من كورونا، وأعلنوا أن لديهم مشاكل فى البنية التحتية والاتصال وتوافر عناصر النظافة والحماية والمعايير الدنيا للأمن الصحى".

وأكد المنسق العام لمختبر أمريكا اللاتينية لتقييم جودة التعليم فى اليونسكو، كارلوس هنريكيز، أن المعلومات التى تم جمعها فى التقرير سمحت بمعرفة حالة النظم التعليمية فى المنطقة من أجل تعزيز الإجراءات فى اتخاذ من قرارات الاستجابة للوباء.

وأضاف "يجب أن يكون التركيز على التقييمات التشخيصية ضرورة وإجماعًا فى هذا الوقت لمعرفة حالة تعلم الطلاب، حيث إنه من الضرورى معرفة مكانهم فى مسارهم التعليمى لدعمهم، وبهذا، بذل كل جهد ممكن من أجل لا يترك أحد وراءنا ".

 

وأشار التقرير إلى أن 14 دولة من أصل 18 بلدا شملها الاستطلاع لديها اهتمام بتكوين تشخيصات فيما يتعلق بآثار الوباء على التعلم، واستئناف الجداول الزمنية المعلقة فى حالة وجود ظروف وتعميق التقييمات المبتكرة كوسيلة للاستجابة لاحتياجات الطلاب.

وفقًا للتقرير، لوحظ استخدام متزايد للتقييم التكوينى فى 5 بلدان فى المنطقة، مما يكشف عن الأهمية التى تم إعطاؤها لهذه المنهجية التى تركز على العمليات التربوية لكل طالب على حدة.

ظهر المشهد الحالى للتعليم فى أمريكا اللاتينية تحديات يجب مواجهتها، ولم يأت هذا الوضع لتعميق التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية فقط بل أيضا أظهرت إجراءات العزل وإغلاق المدارس الفوارق الظاهرة وزادت من التفاوتات فى القارة اللاتينية.

وقالت مارى جين ديلاني، المستشارة الإقليمية لتعليم الصحة والرعاية فى مكتب اليونسكو الإقليمى للتعليم فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى "فى الحصول على تدريب شامل ومنصف وعالى الجودة".

وفقًا لليونسكو، قررت جميع البلدان تقريبًا فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى تعليق الدروس وجهًا لوجه، لذلك جمعت المنطقة خلال هذا الوقت أكبر عدد من حالات إغلاق المدارس فى العالم، بما يتجاوز 4 أضعاف المتوسط ​​العالمى" "لم يسبق لنا أن واجهنا اضطرابًا تعليميًا بهذا البعد من قبل. فى حين أن قرار الحكومة كان صائبا ويسعى إلى حماية المجتمعات، لا يمكن تقييم الأثر التعليمى الحقيقى للوباء إلا على المدى الطويل".

بالإضافة إلى ذلك، تتغير نماذج الأعمال والإنتاج وتتطور باستمرار، وبالتالى فإن المتطلبات الحالية للشركات بعيدة عن تلك التى كانت موجودة منذ سنوات. هذا هو المكان الذى يلعب فيه الشباب والتعليم الذى يتلقونه دورًا رئيسيًا فى هذا السياق، فتشير التقديرات إلى أن هناك حوالى 160 مليون شخص فى المنطقة تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا. وأضاف "لدينا رأس مال بشرى فى خطر شديد بسبب الوباء أيضا" حسبما قال نارسيسو كاسادو، الأمين العام لمجلس رواد الأعمال فى أمريكا اللاتينية (CEIB).

وأضاف "نحن بحاجة إلى بطل رواية شبابى للتحول الضرورى لمجتمعنا فى هذا الواقع الجديد، الذى يفكر فى المسائل ذات الأهمية الحيوية للمنطقة. مضيفا "هناك حاجة إلى بذل جهد لتوزيع الموارد بشكل أفضل من أجل الانتعاش الاقتصادى والتطلع بتفاؤل إلى المستقبل".

وأضاف "اليوم يأتى حوالى 30% من الطلاب من دول أجنبية مما يجعلنا على الأرجح من أكثر المؤسسات الجامعية الدولية فى بلدنا.

بالنسبة لفيكتور هوجو مالاجون، رجل الأعمال والأكاديمى ورئيس منتدى رؤساء الأعمال وممثل جامعة CEU الإسبانية فى كولومبيا، ستحتاج الشركات إلى محترفين يتمتعون بمهارات مثل: الذكاء الاجتماعى والتفكير الابتكارى والتكيفى والتنوع الثقافى والتنوع وفهم البيانات الضخمة وإدارتها، العقلية الإبداعية، واتخاذ القرارات السريعة والحس السليم، والتعليم الإعلامى والإحساس بالمعلومات، وتعدد التخصصات، وإدارة المعرفة، والتعاون فى البيئات الافتراضية وجهاً لوجه.

وأكد مالاجون "لقد أدى الوباء ومتطلبات الوضع الطبيعى الجديد إلى تسريع عملية التكيف والتحول، وقال مالاحون إن "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة. لقد أدركنا أخيرًا أن التحديات الكبيرة المتعلقة بمدى ملاءمة التعليم العالى وإمكانية الوصول إليه وجودته ليست مجرد تحديات تقنية (البنية التحتية والاتصال والافتراضية ...) ولكنها تحديات تكيفية عميقة".

من المهارات الأخرى التى تحظى بتقدير الشركات للتعامل مع التغييرات الوشيكة العمل الجماعى بميزات تعريفية واضحة وشاملة للغاية. قال كاسادو،  من CEIB، إن قوة الشباب تساعد على "تشكيل نظام إيكولوجى للأعمال تعاونى ومسؤول،  وهذه إحدى أولويات الشركات،  إذا أرادت البقاء والنجاح فى السياق الحالي".

من جانبها، توصى ناتاليا فالديراما، رئيسة منظمة AIESEC فى كولومبيا (منظمة شبابية عالمية غير هادفة للربح)،  بأن تعطى الجامعات الأولوية للتعليم فى المهارات القيادية لدى طلابها،  فى جميع المجالات ومع نماذج محددة للتنمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة