شاهد.. تمثال من إبداع محمود مختار فى متحف الفن الحديث

الأحد، 20 يونيو 2021 12:02 م
شاهد.. تمثال من إبداع محمود مختار فى متحف الفن الحديث تماثل للمبدع محمود مختار
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد افتتاح متحف الفن الحديث بدار الأوبرا، خلال شهر نوفمبر الماضى، وبعد 10 سنوات من الإغلاق بسبب أعمال الصيانة التطوير والتجديد، قدم عدد من الفنانين التشكيليين خطة لوضع السيناريو المتحفى الجديد، ومن بين الأعمال المعروضة فى البهو الرئيسى للمتحف تحفة نحتية  قديمة للفنان محمود مختار تعد من أهم الأعمال الفنية للفنان.

9657713f-05e8-4b3e-ab4d-374b54ce25ae

الفنان محمود مختار يعد أحد الفنانين الرواد القلائل في فن النحت وصاحب تمثال نهضة مصر الشهير وله متحف باسمه قائم إلى الآن، متحف الفنان محمود مختار الذي يعد قبلة لدارسي الفنون في مصر وشاهد على فترة تاريخية وسياسية هامة.

بدت موهبة مختار منذ طفولته ساطعة للأساتذة الأجانب، مما حدا بهم إلى تخصيص "مرسم خاص" له، ضمن مبنى المدرسة، لإعداد منحوتاته بها، من تماثيل، وأشكال تستعيد مشاهد الريف، وملامح رفاق الحي.

 وساعدت موهبه مختار، أن يبعث راعي المدرسة، الأمير يوسف كمال، مختار إلى باريس، كي يتم دراسته هناك، وتلقى مختار أول الدروس في الفن في المدرسة الملحقة بقصر الأمير يوسف كمال بك.

ساهم محمود مختار في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا وكما شارك في إيفاد البعثات الفنية للخارج، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقت نجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام 1930 وكان ذلك المعرض سبباً في التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها أمام نقاد الفن العالميين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة