أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم: امتحانات الثانوية العامة ستكون بلا تسريب وتأمين الأسئلة إلكترونيا وورقيا.. وتؤكد: التابلت سيكون متصلا بشبكات خاصة بالمدرس.. والتصدى للغشاشين بكل حسم ورصد صفحات الغش وإبلاغ الجهات المعنية

الخميس، 17 يونيو 2021 09:00 ص
التعليم: امتحانات الثانوية العامة ستكون بلا تسريب وتأمين الأسئلة إلكترونيا وورقيا.. وتؤكد: التابلت سيكون متصلا بشبكات خاصة بالمدرس.. والتصدى للغشاشين بكل حسم ورصد صفحات الغش وإبلاغ الجهات المعنية طلاب الثانوية العامة - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تجهيز أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2021، استعدادا للامتحانات التى تنطلق 10 يوليو المقبل، حيث انتهت الوزارة من تحديد جزئيات الأسئلة فى كل المواد الدراسية للثانوية العامة، من خلال اختيار أسئلة الامتحانات من بنك الأسئلة من خلال المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بالتنسيق مع جهات أخرى.

وقالت مصادر مسئولة، بالوزارة فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الأسئلة تم تجهيزها وتحديد الجزئيات فى كل امتحان، إضافة إلى طباعة كراسات البابل شيت وكراسات الأسئلة فى كل امتحان، موضحة أن كراسة الأسئلة أشبهة بكراسة البوكليت التى سبق، وأن طبقتها الوزارة فى امتحانات الثانوية العامة خلال الثلاث أعوام الماضية، حيث يتم توفير كراسة أسئلة وبها بدائل الإجابات، أما البابل شيت فيتضمن أرقام البدائل لكل سؤال يختار الطالب البديل فقط ويظلل على الدائرة فقط، أى أن البابل شيت لا يتضمن بدائل الإجابة نفسها.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة سوف تؤمن أسئلة امتحانات الثانوية العامة بشكل كبير، سواء الإلكترونية على التابلت أو الورقية، موضحة أن الأسئلة الإلكترونية على التابلت سيتم تسليمها إلى رؤساء اللجان وإتاحتها للطلاب فى الوقت المحدد لبدء الامتحان، كما أن الأسئلة الورقية سوف يتم وضعها فى صناديق حديدية وستصل اللجان فى المواعيد المحدد لها وسوف توفر لها الوزارة كل وسائل الأمان حتى تصل إلى إيدى الطلاب داخل اللجان الامتحانية.

وشددت المصادر، على أنه لا توجد أى احتمالية لتسريب الأسئلة قبل انطلاق لجنة الامتحان، وأنه يجب التفرقة فى تداول ونشر الأخبار من جانب الرأى العام والإعلام فخروج الأسئلة بعد بدء الامتحان ليس معناه تسريب وإنما محاولات غش ويتم التصدى لها، أما خروج أسئلة قبل وقت الامتحان هو ما يطلق عليه تسريب وهو مستبعد بشكل نهائى بامتحانات الثانوية العامة.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن أجهزة التابلت ستعمل خلال الامتحانات على شبكات وسيرفرات خاصة بالمدرسة والوزارة، غير متصلة بالإنترنت المفتوح وبالتالى سيضمن عدم خروج الأسئلة على صفحات الغش الإلكترونى أو إرسالها كما أن التابلت لن يكون مسموح تشغيل أى شريحة موبايل خارجية عليه، مشددة على أنه مؤمن بالكامل وأى محاولات من أى طالب سيتم رصدها ولن تجدى نفعا، وسوف يتعرض الطالب للمساءلة.

وأوضحت الوزارة، أنه يتم رصد جميع الصفحات التى تعمل تستعد لتغشيش الطلاب فى الثانوية العامة سواء على الواتس أو الفيس أو اليوتيوب، وإبلاغ الجهات المعنية بها لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، مؤكدة أن هناك رصد لكل هذه الصفحات والوزارة على علم بها من خلال فريق مكافحة الغش الإلكترونى فى الوزارة، لأنه على علم ودراية بكل هذه الصفحات.

وتابعت الوزارة، أن هناك عدة جهات تشارك فى تأمين امتحانات الثانوية العامة من لحظة خروج كراسات الأسئلة من المطبعة حتى تصل إلى الطلاب داخل اللجان، ومن ثم الوزارة حريصة على عقد امتحانات منضبطة دون أى مشكلات سواء تسريب أو غش لأن الثانوية العامة بمثابة أمن قومى، وأيضا تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة