اليوم العالمى للطعمية.. اعرف أسماءها ووصفاتها المختلفة فى الدول العربية

السبت، 12 يونيو 2021 02:00 م
اليوم العالمى للطعمية.. اعرف أسماءها ووصفاتها المختلفة فى الدول العربية طعمية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الطعمية من الوجبات الغذائية الأساسية لوجبات الإفطار على مائدة المصريين، بجانب الأطعمة الأخرى مثل الفول والسلطة الخضراء وغيرها من الأطعمة التي يحرص الكثير على تناولها بشكل يومى، وبمناسبة اليوم العالمى للطعمية الذي يحتفل العالم به في يونيو، نستعرض في هذا التقرير، الأسماء المختلفة لها في جميع الدول العربية.

طعمية وفلافل وأخيرًا جرين برجر في مصر

أشارت بعض الروايات التاريخية إلى أن الطعمية كانت من الوجبات الأساسية للأقباط في العصور القديمة، والبعض أرجع تاريخها إلى عصر الفراعنة، ويعتبر أهل الإسكندرية، هم أول من أطلقوا عليها اسم "فا-لا فل"، ويقول البعض إنها  كلمة قبطية تعني "كثرة الفول"، وعرفت بعد ذلك باسم "فلافل"، على مستوى الوجه البحرى.

اليوم العالمى للطعمية
اليوم العالمى للطعمية

وتعتمد طريقة عمل الطعمية في محافظة الإسكندرية على إضافة البهارات خاصة الشطة، وكزبرة جافة.

وفى الفترة الأخيرة، أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعى، على الطعمية اسم "جرين برجر"، وهو الاسم الذى نال الكثير من السخرية فى موجة إطلاق المصطلحات الأجنبية على الأشياء المعروفة، مثل إطلاق مصطلح "sun kisses" على حروق الشمس.

فلافل بالحمص في سوريا

وتعرف الطعمية في سوريا باسم "فلافل"، وتعتبر من الأطعمة المميزة هناك، وتعتمد في طريقة عملها على طحن الحمص، مع إضافة البصل والثوم والبقدونس، مع إضافة البهارات، وغيرها من المكونات المختلفة، مع تشكيل الطعمية على هيئة كرات مع الضغط عليها في النصف وإلقائها في الزيت.

طريقة عمل الفلافل في السعودية

وتعرف أيضًا في السعودية باسم الفلافل، وتتكون من الحمص والبقدونس والكزبرة، مع الملح والكمون والفلفل، والبصل وغيرها من المكونات الأخرى، وتعتمد في بداية عملها على نقع الحمص في الماء ليوم أو أكثر ثم فرم الحمص مع باقى المكونات وتجهيز الطعمية بعد ذلك للقلى.

الفلافل العراقية 

تعتمد طريقة عمل الطعمية في العراق على نقع الحمص في الماء لمدة معينة وتصفية الماء ثم طحن المكونات لعمل عجينة من البهارات وقليل من  بيكربونات الصوديوم، وتختلف في طريقة عملها عن بلاد الشام، كما تعرف باسم فلافل فى العراق.

صورة أخرى للطعمية
صورة أخرى للطعمية

الفلافل في فلسطين
 

تعد الطعمية في فلسطين على الحمص والشطة الحارة مع مكونات الأخرى للفلافل، وقليها في الزيت، وتعتبر من الوجبات الغذائية السريعة المعروفة في فلسطين، وتعرف أيضاً باسم "فلافل"، فى فلسطين.

طعمية
طعمية

الباجية في اليمن

تعرف الطعمية في اليمن باسم الباجية، وتختلف مكوناتها بعض الشىء، حيث تعتمد على اللوبيا بدلاً من الفول المدشوش ويضاف عليها الحمص والكزبرة ومكونات أخرى.

الفلافل في لبنان

تحضر الطعمية في لبنان من مكونات مختلفة مثل الحمص والفول المطحون والبهارات وغيرها من المكونات ثم قلى الطعمية في الزيت، وتعرف أيضاًَ باسم فلافل فى لبنان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة