أكرم القصاص - علا الشافعي

منجم بروتين.. حصاد الفاصوليا البيضاء موسم فرحة الفلاحين.. فيديو

السبت، 12 يونيو 2021 12:10 م
منجم بروتين.. حصاد الفاصوليا البيضاء موسم فرحة الفلاحين.. فيديو
إيمان حكيم تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للوهلة الأولى قد تظن أن هذه الأكوام الذهبية لعيدان من القمح، ولكن حين تقترب منها تجدها مختلفة عن القمح، وتكتشف أنها نوع من البقوليات وهي الفاصوليا البيضاء، تلك العيدان التي تمر بدورة أخرى حتى يستخلص منها الفلاح حبوب الفاصوليا البيضاء الجافة التى تعد مصدرًا مهمًا للبروتين.

تجولت عدسة "اليوم السابع" داخل الأراضي الزراعية لمشاركة المزارعين بفرحة حصاد الفاصوليا ذلك المحصول الذي يعتبر من أهم وأغني المحاصيل، قربًا لقلب الفلاح والمزارعين، ومن أهم الصادرات المصرية. 

 

وحكى عم حازم السيد مرسي المزارع بكفر طنبدي بمحافظة المنوفية لـ"اليوم السابع": أنا حياتي في الأرض عايش فيها من 64 سنة، وارثها عن أبويا وأجدادي، يوم حصاد الفاصوليا بالنسبة لنا عيد لأنها من أغني المحاصيل مكسب واستثمار ناجح.

وأوضح: تتم زراعتها بالصيف والشتا ولكن المكسب الأكبر يكون بفصل الشتاء لأنه بتحصل زيادة في المحصول لحد الآن مش عارفين سبب واضح لزيادة المحصول بفصل الشتاء.

وقال محمد بدر عامل بالجرار الزراعي فى القرية نفسها: أكثر المحاصيل اللى بنشتغلها هي الفاصوليا البيضاء الساعة فيها بـ 200 جنيه،  لكن تختلف الساعة في باقي المحاصيل وتتراوح ما بين 160 لـ 180 جنيهًا سعر ساعة  العمل.

أما عم أشرف أحمد المزارع بالقرية فقال: بداية العروة الأولى للفاصوليا "القطفة" من شهر 10، وتاخذ فترة تصل لـ 3 شهور، وتبدأ العروة الثانية بداية من شهر 1 بداية السنة وتنتهي خلال شهر 4.

وأضاف: محصول الفاصوليا، من أهم المحاصيل عندنا بسبب مكسبها المفرح، وتعتبر أكثر المحاصيل قربًا إلى قلوبنا بسبب توفرها بالسنة.

وأشار إلى أن سعر الكيلو من الفاصوليا البيضاء يبلغ 15 جنيها للتاجر والطن يساوي 15 ألف جنيه، لكن تختلف أسعارها باختلاف السوق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة