أكرم القصاص

محمد يوسف فى حوار لليوم السابع: كهربا يليق بالأهلى.. ولن أعمل مساعدًا لموسيمانى

الجمعة، 11 يونيو 2021 12:45 م
محمد يوسف فى حوار لليوم السابع: كهربا يليق بالأهلى.. ولن أعمل مساعدًا لموسيمانى محمد يوسف
حاوره أحمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لعب فى مركز قلب الدفاع، وكان له العديد من الأهداف المميزة بالقميص الأحمر، أبرزها هدفه بشباك الزمالك عام 1994، فى لقاء القمة الذى حسمه المارد الأحمر بثلاثية نظيفة، وهدف بشباك المقاولون من خلال تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء.

وعلى المستوى الدولى أحد أفراد كتيبة المنتخب الفائزين ببطولة أمم أفريقيا 98، وبعد دخوله مجال التدريب سار على نفس النهج وقاد الأهلى وهو بمنصب المدير الفنى لحصد لقب دورى أبطال أفريقيا عام 2013، كما لعب دور المنقذ للمارد الأحمر فى أى وقت يحتاجه حيث تولى منصب المدير الفنى المؤقت أكثر من مرة، محمد يوسف نجم الأهلى السابق يفتح قلبه فى حوار خاص مع "اليوم السابع" جاء كالتالى.. 

 

في البداية حدثنا عن تجربة تولى تدريب البنك الأهلى؟

_ لا أريد الحديث عن التجربة، فهى مثل غيرها لها ما لها وعليها ما عليها، ولكن أغلقت هذا الملف تمامًا ولا أريد الحديث عنه مجددًا.

إذًا ننتقل لملف النادي الأهلي.. ورأيك في مستوى الفريق حاليًا

_ الأهلي يسير بخطى جيدة جدًا في الوقت الحالي،ومن غير المنطقي الحكم على أداء فريق في تلك الأجواء التي خاض  فيها مباراة كل ثلاث أيام.

وماذا عن سياسة التدوير لتفادى ضغط المباريات؟

_ كثرة الإصابات تقف عائقًا أمام الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى للقيام بسياسة التدوير بالشكل الأمثل، فعندما يعود لاعب يتعرض أمامه أثنان أخرين للإصابات.

بما تفسر كثر إصابات الأهلي وخاصة العضلية؟

_ لابد أن يقوم موسيمانى بالمراجعة مع مدرب الأحمال، لإن اللاعبين على مستوى عالى من الاحتراف، ومعظمهم متزوجون ويعلمون واجباتهم وما يبتعدون عنه، لإن الإصابات لا تأتى إلا من تقصير اللاعب وبالسهر وما شابه ذلك، أو من الأحمال الزائدة، لذلك يجب مراجعة الأحمال البدنية، خاصة وإن التكوين الجسمانى للاعب المصرى يختلف عن اللاعب الجنوب أفريقى.

ما رأيك في مستوى حسين الشحات؟

_ حسين متأثر بالسوشيال ميديا، وهناك تركيز شديد مع اللاعب نتيجة المبلغ الضخم الذى تم سداده للتعاقد معه، وإعلان اللاعب في أكثر من مرة حبه الشديد للكيان، مما أعطى للجماهير ايحاء بإن حسين الشحات سيكون "مقاتل" في الملعب، ونقل صورة مختلفة عن طبيعة أداءه لإنه لاعب حريف وموهوب ولا يعتمد على القوة البندية.

ولكن حكمى الشخصى عليه، فهو مستواه طبيعى، ووارد أن يتوهج في مباراة، ومستواه يهبط في أخرى، لكن طبيعة الأهلى أن يستمر اللاعب في حالة التألق لفترة أطول بكثير من فترة الهبوط.

هل نجح "أفشة" في تعويض عبد الله السعيد؟

_ محمد مجدى أفشة يسطر التاريخ مع الأهلى، وأنا ضد تصريح إن عبد الله السعيد مالوش بديل، وأرض المارد الأحمر خصبة وتنجب نجومًا عديدة، بدليل إن أفشة لم يكن بهذا المستوى مع بيراميدز، إلا إن وضعه في منظومة الأهلى جعله يتوهج.

ما هي المراكز التي يحتاج الأهلى تدعيمها؟

_ من وجهة نظرى الأهلى يحتاج "سرد باك"، مع أمكانية التعاقد مع لاعب طرف، خاصة وإن الأهلى يضم 4 لاعبين في الأطراف على مستوى عالى مثل حسين الشحات وطاهر محمد طاهر، وجونيور أجايى، أو محمود كهربا.

هل كهربا لاعب يليق بالأهلي؟

_ طبعًا، كهربا كقدرات وإمكانيات فهو لاعب عالي جدًا، لكن كرة القدم ليست إمكانيات وقدرات فقط، ولا تحب شريك، ونحن لا نبذل جهدًا مع اللاعب لإنه يمتلك موهبة عالية، ويحتاج تأهيل نفسي ومعاملة من طابع خاص، حتى يعطيك كل ما يملك من موهبة.

كهربا يحتاج لشخص يتحدث معه، ويوجهه للطريق الصحيح، وشغل نفسي كتير، لإننا مقصرين في هذا الجانب، وحسن شحاتة نجح في التتويج بثلاث ألقاب أمم أفريقيا بالتعامل النفسى الجيد مع اللاعبين، وفى نفس الوقت أظهر العين الحمرا للاعب خارج عن النظام مثل أحمد حسام ميدو.

كهربا لاعب ملتزم في الأساس، لكن يحتاج النصائح، وتذكيره بالعديد من الأمثلة التي أضاعت موهبتها بسبب عدم الالتزام مثل صالح جمعة، الذى كان معشوق جماهير الأهلي.

هل تفضل رحيل مروان محسن عن الأهلي؟

_ مروان محسن يحتاج استعادة الثقة خاصة في ظل الضغط الجماهيري الذى يتعرض له، واللاعب جانبه التوفيق في الإعلان الأخير الذى قام بتصويره مستغلاً نقطة إهدار الفرص في المباريات، وحتى إذا كان اللاعب يتعرض للهجوم فكان عليه إن يبذل جهدًا في الملعب ولا يقوم بتصوير إعلان "يذبح فيه نفسه".

ومن وجهة نظرى الأهلى يحتاج مهاجم من نوعية مروان محسن، وإذا قمت بتكوين فريق فلن أختار 3 مهاجمين نفس الشكل، لكن سأختار لاعب يمتلك السرعات مثل محمد شريف، ولاعب أخر مثل مروان يعمل كـ"محطة" حتى يصبح أمامى عدة اختيارات بتنوع المهاجمين.

وماذا عن والتر بواليا؟

_ مهاجم مميز جدًا وظهر ذلك من خلال تألقه مع الجونة، لكن طريقة تقديمه للجماهير كانت خطأ، لإنه كان يجب منحه فرصة المشاركة بشكل تدريجي حتى يكتسب الثقة أولاً.

لكن من وجهة نظري هجوم الأهلي "بخير" ولا يحتاج تدعيم، أو رحيل أي من لاعبيه الحاليين.

تقييمك لبيتسو موسيمانى مدرب الأهلي

_ موسيمانى مدرب مميز جدًا، وحصد مع صن داونز بطولة أفريقيا ودورى، ثم تولى تدريب الأهلي وفى فترة قصيرة جدًا قدم كرة جميلة جدًا وشارك في كأس العالم للأندية وحصد المركز الثالث.

هل فقد الأهلي شخصيته مع موسيمانى؟

_ بالطبع لا، فالفريق قدم كرة جميلة في أول فترة تولى فيها القيادة، ومن يتحدث إن تلك الفترة كانت توابع لما قدمه فايلر فهو ظالم، لإن فايلر في نهاية أيامه مع المارد الأحمر كان فاقد التركيز تمامًا، وانتقدناه أكثر من مرة بسبب ذلك، وتدهور حال الفريق قبل أن يقرر الرحيل.

ومن الطبيعى جدًا إن المدرب عنده ماتش فوق وماتش تحت، لإنه مثل اللاعب، وموسيمانى يمتلك إيجابيات عديدة جدًا ولا يمكن أن نغفلها ونبحث عن ثغرة، والكمال لله وحده.

 

هل توافق على الانضمام لجهاز موسيمانى المعاون؟

_ لا، هذه مرحلة وانتهت، خصوصًا إننى خضت تلك التجربة من قبل واتهمنى البعض بإننى وافقت طمعًا أو بحثًا عن تولى مهمة الرجل الأول فيما بعد، وأنا أخدم الأهلى في أي مكان، لكن يجب أن ابتعد عن الشبهات، والناس شيفانى مدير فنى البعض يتفق والبعض يختلف لكن هذا قدرى.

من الأقرب للتتويج ببطولة الدورى هذا الموسم؟

_ الأهلى هو الأقرب، وفى حالة الفوز بمؤجلاته سيتفوق على الزمالك المتصدر.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة