أكرم القصاص

أحمد خالد توفيق يتحدى الموت.. 5 كتب صدرت بعد رحيله

الجمعة، 11 يونيو 2021 06:00 م
أحمد خالد توفيق يتحدى الموت.. 5 كتب صدرت بعد رحيله أحمد خالد توفيق
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم رحيله منذ 3 سنوات، لكنه باق بكتاباته وتأثيره فى عدد كبير من شباب القراء الذين أحبوا الأدب على يده، وأصبح قطاعًا كبيرًا منهم من شباب الكتاب، فهو الذى "جعل الشباب يقرأون" حقًا كما كتب فى إحدى كتبه، فاستحق لقب "العراب"، أنه الأديب الكبير أحمد خالد توفيق.
 
أحمد خالد توفيق، الذى احتفل جمهوره وقراءه أمس، بذكرى ميلاده الـ58، إذ ولد فى 10 يونيو عام 1962، وألف أحمد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها رواية يوتوبيا عام 2008، وقد تُرجمت إلى عدة لغات، وأُعيد نشرها فى أعوام لاحقة. وكذلك رواية السنجة التى صُدرت عام 2012، ورواية مثل إيكاروس عام 2015، ثم رواية فى ممر الفئران التى صُدرت عام 2016، بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: قصاصات قابلة للحرق، وعقل بلا جسد، وكان آخر رواية كتبها العراب هى رواية "شآبيب".
 
لكن يبدو أن أحمد خالد توفيق، يأبى أن يموت، فظلت أعماله تصدر حتى بعد وفاته، فرغم مرور 3 سنوات كاملة على رحيل صاحب "ما وراء الطبيعة" إلا أن 5 عناوين تحمل اسمه، صدرت حتى الآن له، هي:
 

أفراح المقبرة

 
أفراح المقبرة
 
المجموعة القصصية قبل الأخيرة فى حياة الكاتب وقد نشرتها دار الكرمة للنشر، بعد وفاته بعدة أشهر فى نوفمبر عام 2018، وهى عبارة عن تسع قصص قصيرة جميعها تتناول أدب الرعب والإثارة والجريمة المختلطة بالرعب، وتتناول أدب الرعب والغموض والإثارة التى اعتاد توفيق التعبير عنها فى أدبه الغريب نوعاً ما فى المكتبة العربية، حتى أصبح رائداً فيها، وهذه القصص تختلف فى عدد صفحاتها، فمنها القصير جداً حتى أنه لا يتجاوز الصفحات العشر، ومنها الطويل جداً.
 

لا مكان للملل

لا مكان للملل
 
صدر عن دار كيان للنشر والتوزيع، عام 2019، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات عن أحداث سياسية وحياتيه، ويقول العراب فى كتابه: " أحيانًا يتكلم بطل القصة بغرور أو وقاحة أو يكون ملحدًا.. يقوم الأدمن بنقل الجملة كما هى من على لسان البطل ويكتب اسمى جوارها!.. هكذا تجد لى عبارات خالدة مثل: "يجب قهر الضعفاء - أحمد خالد" أو "إننى أقدم للأجيال القادمة قطوف الحكمة التى لن يجدوها فى أى موضع آخر - أحمد خالد" أو " من الواضح تمامًا أن الكون أوجد نفسه بلا حاجة لخالق - أحمد خالد".
 

رفقاء الليل

 
رفقاء الليل
 
مجموعة قصصية صدرت للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق بعنوان (رفقاء الليل) عن دار الكرمة للنشر والتوزيع عام 2019، تحتوى 11 قصة كتبها أحمد خالد توفيق قبل وفاته، والقصص مزيج من الإثارة والتشويق.
 

تشي جيفارا 

تشي جيفارا
 
صدر دار الشروق عام 2019، وعبارة عن سيرة مصورة تأليف ورسوم فنان الكاريكاتير العالمي سبين رودريجز، وترجمها إلى العربية الكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق.
 
والكتاب سيرة مصورة ترصد قصة حياة إرنستو تشي جيفارا، وأهم المحطات في حياته، وكفاحه وشخصيته الثورية، ومشاركته في الثورة الكوبية ونجاحها، وصداقته بالزعيم فيدل كاسترو، وحتى وفاته في بوليفيا في 9 أكتوبر 1967.
 
 

كتاب المقبرة

كتاب المقبرة
 
أعلنت دار الكرمة للنشر والتوزيع، عن إصدار الترجمة العربية من رواية "كتاب المقبرة" للمؤلف نيل جايمان، من ترجمة الأديب الراحل أحمد خالد توفيق، والتى تنشر لأول مرة بمناسبة عيد ميلاد العراب، خلال الشهر يونيو الحالى، ومن المقرر أن يتوفر الكتاب بداية من يوم 30 يونيو فى المكتبات وجناح دار الكرمة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب رقم 52.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة