أكرم القصاص

تأجيل عرض الفرقة القومية للفنون الشعبية بوكالة الغورى

الخميس، 10 يونيو 2021 02:44 م
تأجيل عرض الفرقة القومية للفنون الشعبية بوكالة الغورى وكالة الغورى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر صندوق التنمية الثقافية تأجيل عرض الفرقة القومية للفنون الشعبية، والذى كان مقررا له مساء اليوم بقبة الغورى، على أن تقدم الفرقة عروضها فى موعدها المعتاد والمثبت بأجندة فعاليات قطاع صندوق التنمية الثقافية.

تأسست الفرقة عام 1960 ويُعد من أشهر روادها مُصمم الرقصات المخرج كمال نعيم، والفنان حسن خليل، كان الهدف من إنشائها التأصيل لكافة الرقصات الشعبية بتعبيراتها الحركية وملابسها واكسسواراتها وبما تشمله من العادات والتقاليد من خلال الاستعانة بالمنهج العلمى ونقله الى خشبة المسرح بعد إعادة صياغته.

جدير بالذكر أن وكالة الغورى تقع ضمن مجموعة معمارية بنيت فى آخر العصر المملوكى وترجع أهميتها إلى أنها أنشئت فى عصر مملوك شركسى هو الأشرف أبو النصر قنصوة الغورى، الذى تولى حكم مصر من سنة 1501 إلى سنة 1516، وكان قد تدرج بفضل ذكائه إلى أن تولى حكم مصر وهو آخر السلاطين المماليك فمع نهاية عصره جاء الغزو العثمانى.

وقد شيد قنصوة الغورى مجموعته المعمارية المهمة فى تاريخ العمارة والتى تتكون من وكالة الغورى - مسجد الغورى - قبة وسبيل وكتاب ومدرسة الغورى وتقع فى نهاية شارع الغورية عند تقاطعه مع شارع الأزهر وتأخذ شكل كتلة معمارية مميزة، حيث تأخذ امتدادا واحدا تظهر خطوطه فى كل أجزاء هذه الكتلة المعمارية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة