أكرم القصاص - علا الشافعي

537 فعالية ونشاطا و172 ناشرا من 15 دولة فى "الشارقة القرائى للطفل" 19 مايو

الخميس، 06 مايو 2021 01:07 م
537 فعالية ونشاطا و172 ناشرا من 15 دولة فى "الشارقة القرائى للطفل" 19 مايو أحمد بن ركاض العامرى رئيس هيئة الشارقة للكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت شعار "لخيالك" تنطلق فعاليات الدورة الـ12 من "مهرجان الشارقة القرائى للطفل"، التى تنظمها هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة من 19 حتى 29 مايو الجارى، فى مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 172 ناشراً من 15 دولة عربية وأجنبية، كما يرافقهم عدد من الفنانين الذين يقدمون للأطفال واليافعين 537 فعالية ونشاطاً متخصصاً وسلسلة عروض مسرحية تجمع نخبة من ألمع النجوم العرب.

أحمد بن ركاض العامرى رئيس هيئة الشارقة للكتاب
أحمد بن ركاض العامرى رئيس هيئة الشارقة للكتاب

ويستضيف الحدث الذى يفتح أبوابه هذا العام للزوار من الساعة 4 حتى 10 مساءً 27 كاتباً من 15 دولة يقدمون عدداً من الجلسات التى تعقد على أرض الواقع، وأخرى افتراضية عبر تقنيات الاتصال المرئى، ويشهد تنظيم الدورة الـ 9 من "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل"، كما يتيح الفرصة للاطلاع على الإبداعات المصورة من خلال منصة القصص المصورة "الكوميكس" التى ستقدم 132 ورشة وفعالية فنيّة ترفيهية يشارك فيها العديد من المختصين والفنانين العرب والأجانب.

مهرجان القرائى للطفل
مهرجان القرائى للطفل

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد أمس، 5 مايو الجارى، فى مقر الهيئة بالشارقة، تحدث فيه كل من أحمد بن ركاض العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب؛ واللواء سيف الزرى الشامسى، القائد العام لشرطة الشارقة، ومحمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومحمد العميمى، نائب الرئيس – شراكات الأعمال وخدمة العملاء فى شركة اتصالات، بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية، كما شهد المؤتمر استضافة مجموعة من الأطفال فى ورشة إبداعية لصناعة الروبوتات.

وقال أحمد بن ركاض العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "يفتح المهرجان أمام الأجيال الجديدة فضاءً ومتنفساً للإبداع والتعلم واللعب، بعد فترة طويلة من تطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، ليجسد على أرض الواقع رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينته، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، الداعية إلى الاستثمار فى وعى ومعارف الأجيال الجديدة".

وأضاف: "إن المجتمعات تتعافى برعاية أحلام أطفالها، وتوسيع الأفق أمامهم ليبدعوا ويبتكروا، ونحن فى الهيئة نلتزم برؤية الشارقة تجاه الأطفال والناشئة، إذ يشكل مهرجان الشارقة القرائى للطفل أحد مرتكزات استراتيجيتنا فى تنشئة الأجيال الجديدة على حب الكلمة المقروءة، وتبنى التعليم منهج حياة للوصول إلى مجتمع المعرفة، لنظل مساهمين فاعلين فى تحقيق تطلعات الإمارة الحضارية الشاملة".

وتابع رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "نعد صغارنا بدورة مميزة، تقام وفق أعلى الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ونطمح أن تتيح لهم فعاليات المهرجان الفرصة لاكتشاف طاقاتهم ومواهبهم وتطوير مهاراتهم، ونقول لهم: بخيالكم نصنع مستقبلنا، فكونوا مخلصين لطموحاتكم".

وقال اللواء سيف الزرى الشامسى، القائد العام لشرطة الشارقة: "تأتى مشاركتنا فى هذا الحدث الثقافى الأبرز على صعيد الاهتمام بثقافة ووعى الأجيال الجديدة من منطلق المسئولية التى توليها القيادة للمجتمع بأكمله، كما أنها تنسجم مع الشراكة المميزة التى تجمعنا مع هيئة الشارقة للكتاب فى تنظيم فعاليات ترتقى بطاقات ومعارف الأطفال واليافعين".

اللواء سيف الزري الشامسى القائد العام لشرطة الشارقة
اللواء سيف الزري الشامسى القائد العام لشرطة الشارقة

وتابع القائد العام لشرطة الشارقة: "ستوفر القيادة العامة مختلف الجهود التى ستساعد على نجاح هذه الفعالية، حيث سيكون هناك العديد من الإجراءات الداخلية والخارجية التى سنسعى من خلالها لتوفير بيئة ملائمة تمنح الزوار فرصة الاستفادة من مختلف ما يقدمه الحدث من أنشطة وفعاليات".

وفى كلمة ألقاها خلال المؤتمر استعرض محمد حسن خلف برنامج التغطيات التى ستقدمها قنوات وإذاعات ومنصات التواصل الاجتماعى التابعة للهيئة للحدث، حيث قال: "يعكس تنظيم المهرجان فى كلّ عام الرؤية المركزية التى أرسى دعائمها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، والمتمثلة بالإيمان بأن الأطفال واليافعين والشباب هم محركات نجاح أى مشروع حضارى طموح، كما يجسّد رؤية إمارة الشارقة تجاه الاستثمار بالأجيال الجديدة والنهوض بطاقاتهم المعرفية والإبداعية، ويؤكد أن بناء الأوطان يبدأ من الإنسان".

محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون
محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون

وتابع مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون:" نتطلع لتأسيس أجيال ذات هوية أصيلة تدرك معنى المعرفة وتلتزم بواجبها تجاه بلادها، لهذا سنكون مواكبين كما كلّ عام لفعاليات وأنشطة هذا الحدث، نرصده بالصوت والصورة، عبر خطة إعلامية متكاملة حيث يقدم برنامج أخبار الدار تغطية حية ومتواصلة للمهرجان، فيما ستتولى حسابات مواقع التواصل الاجتماعى متابعة عروض وجلسات الحدث، إلى جانب بثّ إعلانين تليفزيونى سيتواصل عرضه طوال أيام الحدث، وإذاعى سيرافق مستمعى إذاعة الشارقة وبلس 95 على مدار أسبوعين، لنكون شركاء فى نجاح هذا الحدث، والمساهمة فى نقل صورة تليق بمكانة الشارقة الثقافية للعالم".

من جهته قال محمد العميمى، نائب الرئيس، شراكات الأعمال وخدمة العملاء: "نؤمن بأهمية الاستثمارِ فى الأجيال الجديدة، والنهوض بالكوادر الوطنية الشابة لتكون قادرة على قيادة المستقبل وتحقيق الريادة لدولة الإمارات على مختلف الصعد، تماماً مثل أهمية الاستثمار فى البنى التحتية على مرِ السنوات الماضية والذى مكّن اتصالات من التميّز فى مختلف المجالات".

محمد العميمي نائب الرئيس شراكات الأعمال
محمد العميمي نائب الرئيس شراكات الأعمال

وتابع محمد العميمى: "نعتز بأن نكون جزءاً من هذا المهرجان الذى سيوفر مجموعة واسعة من الأنشطةِ والورش والإصدارات المتنوعة للأطفال بما ينسجم مع أهدافنا الرامية فى دعم كافة المبادرات المجتمعية الرامية إلى غرسِ بذور المعرفة لدى الأطفالِ واليافعين وحب القراءة والمطالعة لدى الأجيال الجديدة".

خولة المجينى المنسق العام للمهرجان
خولة المجينى المنسق العام للمهرجان

وقدّمت خولة المجينى، المنسق العام للمهرجان، عرضاً كشفت خلاله تفاصيل الحدث، حيث قالت فى كلمتها حول اختيار شعار "لخيالك": "يعكس اختيار الشعار رؤية الهيئة واستراتيجيتها فى غرس الوعى الإيجابى فى نفوس الأجيال الجديدة وإرشادهم لتبنى مفردات الجمال واكتشافه فى أبسط الأشياء، إذ أن هذا الشعار يخاطب الأطفال والشباب ويقول لهم من خيالكم تولد كبرى الاختراعات والابتكارات وأجمل الإبداعات، فالخيال يجعل للفنّ معنى، ويصنع مستقبلاً للعالم".

 

ضيوف عرب وأجانب

ويشارك هذا العام 11 كاتباً من الوطن العربى، حيث يستضيف المهرجان كلا من الفنانة والرسامة الإماراتية عائشة الحمرانى، ومن مصر الممثل أحمد أمين، والروائى الطيب أديب والكاتب عمرو سمير عاطف، يرافقهم من الكويت الكاتبة هبة إسماعيل مندنى، وهدى الشوا قدومى، ومن البحرين كاتبة القصص نسرين جعفر النور، ومن السعودية الكاتب والإعلامى فرج دغيم الظفيرى، إلى جانب حضور الشاعرة والكاتبة وفاء الشامسى من سلطنة عمان؛ والكاتبة فداء الزمر من الأردن، والفنان حسين على هارف من العراق.

خلال المؤتمر الصحفي (1)
خلال المؤتمر الصحفي

ويستضيف المهرجان 16 كاتباً أجنبياً، حيث سيلتقى الجمهور كلّاً من مات لاموث، وأمبيكا أناند بروكوب، ونانيت هيفرنان، وآبى كوبر، وكيفن شيرى من الولايات المتحدة الأمريكية، وسوادى مارتن من ساحل العاجل، وميساكو روكس من اليابان، وكلوديا رويدا من كولومبيا، وزنوبيا أرسلان من باكستان، ترافقها دينارا ميرتاليبوفا من أوزبكستان، ويشارك من المملكة المتحدة كل من كيرتس جوبلينج، وعائشة بوشبى، وكاتى تسانغ، وكيفين تسانغ، وفرانسى فراندسن، سيباستيان دى سوزا.

 

عروض إبداعية ومسرحيات

وسيكون الجمهور من الأطفال واليافعين على موعد هذا العام من 385 فعالية ونشاطاً متخصصاً ومتنوعاً يقدمه نخبة من الخبراء، يقدمون جملة من المعارف القيّمة التى تخدم إثراء مخيلة وفكر الأجيال الجديدة، كما سيحظى عشاق المسرح بفرصة الاستمتاع بمجموعة من الأعمال المتميزة التى ستعرض خلال الحدث، من بينها عرض "كتاب الأحلام" الذى يعتبر أول عمل مسرحى تشرف على إنتاجه هيئة الشارقة للكتاب، ويشارك فيه كلٌ من وديمة أحمد، وهبة الدرى، وأحمد بن حسين، وبدر الشعيبى وآخرون.

ويشهد مسرح المهرجان عرض مجموعة من الأعمال المسرحية منها: "جود نايت" من تمثيل فرح الصراف، وغدير السبتى، وألاء الهندى، ومحمد الرمضان، وفيصل فريد وغيرهم، إلى جانب مسرحية "الغابة المسحورة"، و"أسماء لامعة فى التاريخ"، و"الألوان المتراقصة"، و"الثنائى الخفي".

خلال المؤتمر الصحفي (2)
خلال المؤتمر الصحفي 

وعلى صعيد فعاليات الطهى هذا العام، سيتعرّف الزوّار على أشهى الوصفات التى يقدمها 4 من أشهر الطهاة العرب وهم الشيف دعد أبو جابر من الأردن، والشيف غادة التلى من مصر، ومن السودان زهرة عبدالله والمغرب عليا القاسمى، الذين يشاركون فى 20 فعالية طهى متخصصة طيلة أيام المهرجان.

 

معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل.. فسحة جمالية للنهوض بثقافة الأجيال الجديدة

وينظم المهرجان هذا العام الدورة الـ9 من "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل" الذى يشارك فيه 395 مبدعاً من 50 دولة، منهم 106 مشاركين من 15 دولة عربية، و289 من 35 دولة أجنبية.

 

منصة القصص المصورة (الكوميكس)

تفتح منصة القصص المصورة (الكوميكس) أبوابها أمام زوّارها الصغار واليافعين للاستمتاع بأجمل ما تقدمه من عروض وإبداعات حيث ستنظم المنصة هذا العام 110 ورشات يقدمها متخصصون وخبراء، فيما سيكون الزوّار الصغار على موعد مع 22 عرضاً ترفيهياً فنياً.

خلال المؤتمر الصحفي (3)
خلال المؤتمر الصحفي 

 

مسابقة فارس الشعر

وبما يهدف إلى الارتقاء بذائقة الأطفال واليافعين وتعزيز ارتباطهم باللغة العربية، ينظم المهرجان وبالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، المسابقة الأدبية "فارس الشعر"، التى تعنى باستنهاض قدرات وإبداعات المشاركين فى مجال كتابة الشعر، حيث تقدم لهم الفرصة لتقوية لغتهم العربية، وتشجعهم على حفظ وإلقاء الشعر العربى من مختارات لأبرز القصائد وأشهرها.  

خلال المؤتمر الصحفي (4)
خلال المؤتمر الصحفى

ورصدت المسابقة للفائزين بها جوائز قيّمة حيث سينال الفائز بالمركز الأول جائزة قدرها 3 آلاف درهم وبردة الشعر، والمركز الثانى ألفى درهم، فيما يحظى الثالث بالفوز بجائزة ألف درهم.

يجمع المهرجان صناع الكتاب فى منصة "أفق" الهادفة إلى دعم المحتوى البصرى لكتاب الطفل العربى والارتقاء بصناعته، والمساهمة فى تقديم محتوى مميز قادر على المنافسة عالمياً، حيث تقدم المنصة منحة للمنتج الثقافى العربى قدرها 1500 دولار تقدّم للرسّام عن الكتاب الواحد، كما يتسنى لكل رسام وناشر الحصول على دعم لكتابين، بالإضافة إلى دعم المنتج الثقافى إعلامياً ودعائياً وفق رؤية مهرجان الشارقة القرائى للطفل.

خلال المؤتمر الصحفي (4)
خلال المؤتمر الصحفي 

وتلقت المنصة هذا العام نحو 50 مشاركة من دور النشر والرسامين العرب والأجانب من 15 دولة من بينها: إيطاليا، ألمانيا، المكسيك، الأرجنتين، لبنان، فلسطين، الأردن، مصر، السودان، العراق.

ويتخذ المهرجان كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، حيث وضعت خطّة متكاملة لتعقيم المرافق والقاعات بشكل يومى وشامل، كما سيتم توفير ماسحات حرارية ومعقمات، إضافة إلى التشديد على ضرورة الالتزام بارتداء الأقنعة وتطبيق سياسات التباعد الجسدى.

خلال المؤتمر الصحفي (5)
خلال المؤتمر الصحفي









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة