خالد صلاح

مجلس الشيوخ يوافق على المادة المنظمة لتشكيل الهيئات التأديبية لنقابة المهندسين

الثلاثاء، 04 مايو 2021 01:22 م
مجلس الشيوخ يوافق على المادة المنظمة لتشكيل الهيئات التأديبية لنقابة المهندسين مجلس الشيوخ
كتبت نورا فخرى - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم، الثلاثاء، علي المادة المنظمة لتشكيل الهيئات التأديبية لنقابة المهندسين، في ضوء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل القانون رقم (66) لسنة 1974.
 
وجاءت موافقة اللجنة علي نص الحكومة في هذه المادة لاسيما بعد مطالبة المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية بالعودة للنص الوارد من الحكومة.

وتقضي المادة (61) بأن تشكل الهيئات التأديبية للنقابة من درجتين:

أ) تشكل لجنة الدرجة الأولى من: وكيل النقابة (رئيساً)، ومهندس بدرجة أستاذ من إحدى كليات الهندسة أو المعاهد العليا أو ما يماثلها من الشعبة التي ينتمي إليها العضو المحال للتأديب، وعضو من مجلس الدولة بدرجة نائب على الأقل يختاره رئيس مجلس الدولة، ومهندس من العاملين بالحكومة أو القطاع العام من الشعبة التي ينتمي إليها العضو المحال للتأديب وأقدم منه في القيد بالنقابة، وعضو يعينه مجلس النقابة لمدة سنة من بين أعضائه من الشعبة التي ينتمي إليها العضو المحال للتأديب.
 
ب) تشكل الدرجة الثانية من النقيب (رئيساً)، ومستشار الدولة لوزارة الري، وعضو من مجلس الدولة لا تقل درجته عن درجة مستشار مساعد يختاره رئيس مجلس الدولة، ولا يجوز أن يشترك في أي من الدرجتين أحد ممن اشتركوا في لجنة التحقيق ويجب أن يصدر قرار مجلس التأديب مسبباً.
 
ويأتي مشروع القانون طبقا للدستور، وما جاء في مادته رقم 76 الخاصة بإنشاء النقابات والاتحادات والمادة رقم 77 منه التي على أساسها ينظم القانون إنشاء النقابات المهنية.
 
وتضمنت أهداف مشروع القانون، تعديل بعض أحكام القانون القائم  لتتمكن النقابة من مواكبة سرعة التطور والتقدم التكنولوجي وتعميق التوسع في العلوم الهندسية، وتطوير دور المهندس المصري لتمكينه من المساهمة الفعالة والعميقة في توفير احتياجات المجتمع، ووضع تنظيم قانوني للنقابة يكفل قيامها بدورها في تحديث وتطوير العمل الهندسي ، وذلك من خلال وضع برامج ودورات وعمل رقابة فنية على أعمال المهندسين حفاظا على مكانة وسمعة أعضاء النقابة ويعمل مشروع القانون علي ضمان جودة كافة الصناعات والارتقاء بمستوى المهنة ، ومراعاة الأكواد العالمية، فضلا عن تنظيم جهود أعضائها لتحقيق الأهداف القومية وأهداف التنمية الاقتصادية، و توثيق وتبادل المعلومات والخبرات ، بالتعاون مع كافة المنظمات الهندسية العربية والأفريقية والأسيوية والعالمية.
 
 
 الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (4)
 

 

 الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (8)
 

 

 الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (9)
 

 

 الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (10)
 

 

 الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (22)
 

 

 الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (23)
 

 

 الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (24)
 

 

 الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (26)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (6)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (7)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (8)
 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة