أكرم القصاص

الـvar يفشل فى إنهاء الجدل التحكيمى فى الدورى المصرى.. الأندية تهاجم تقنية حكم الفيديو وترفض إلغاءها.. اتحاد الكرة يعترف بوجود قصور بسبب نقص المعدات.. والحالات الجدلية لا تتوقف

الثلاثاء، 04 مايو 2021 10:39 ص
الـvar يفشل فى إنهاء الجدل التحكيمى فى الدورى المصرى.. الأندية تهاجم تقنية حكم الفيديو وترفض إلغاءها.. اتحاد الكرة يعترف بوجود قصور بسبب نقص المعدات.. والحالات الجدلية لا تتوقف تقنية الفيديو
كتب حاتم رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم تطبيق تقنية الفيديو فى الدورى المصرى منذ الموسم الماضى، إلا أن التقنية فشلت فى إيقاف الأخطاء التحكيمية والجدل حول الحالات والقرارات التى يتخذها الحكام فى مباريات الدورى المصرى.

وكشف مسئولو اتحاد الكرة أن هناك بعض السلبيات والقصور فى التقنية، بسبب عدم اكتمال وصول المعدات الخاصة بها، وكذلك عدم وجود خاصية خط المرمى بها وعدم ضبط زوايا التسلل، إلا أن هناك العديد من القرارات التى تتخذ بمعرفة حكم الفيديو تكون غير صحيحة ما يتسبب فى موجات من النقد للحكام، ومع ذلك رفضت الأندية إلغاء التقنية وتمسكت باستمرارها.

ونستعرض فى التقرير التالى بعض الحالات التى أثار الفار الجدل فيها.

 

إلغاء هدف أيمن أشرف فى البنك الأهلى

ألغى محمد سلامة، حكم مباراة الأهلى والبنك الأهلى، هدفًا لصالح الأحمر، سجله أيمن أشرف، مدافع الفريق، فى المباراة التى أقيمت، على استاد حرس الحدود بالمكس فى الإسكندرية، بعد العودة إلى تقنية الفيديو "VAR".
 
وأحرز أيمن أشرف هدف التقدم لـ الأهلي في الدقيقة 59 من زمن المباراة، قبل أن يقرر الحكم العودة لتقنية الفيديو "الفار" للتأكد من صحته من عدمه، وقرر محمد سلامة، حكم مباراة الأهلي والبنك الأهلي، إعادة لقطة هدف أيمن أشرف للتأكد منها من خلال تقنية الفار، والتي أكدت وجود مخالفة على لاعب المارد الأحمر، ليتم إلغاء الهدف وأثار هذا القرار لغطا تحكيميا كبيرا حيث يرى كثير من المحللين أن الهدف كان سليما.
 
 

ركلة جزاء غير محتسبة لإنبى أمام الزمالك

 
شهدت أحداث مباراة الزمالك وانبى بالدورى العام عرقلة إمام عاشور (لاعب الزمالك) لكريم فؤاد (لاعب إنبي) داخل منطقة الجزاء، في لقطة أثارت جدلا واسعا وانتقادات للتحكيم، لاسيما مع عدم تدخل حكم الفيديو المساعد.
 
ولم يعد الحكم محمد الصباحي إلى شاشة "الفار" من أجل احتساب الخطأ، وأقر خبيرا التحكيم أحمد الشناوي وسمير محمود عثمان، في تحليل الأداء التحكيمي عقب المباراة، باستحقاق إنبي لركلة جزاء صحيحة.
 
 

هدف مشكوك فيه لبيراميدز

 
مباراة بيراميدز والإنتاج الحربي، والتي انتهت لصالح بيراميدز بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مباراة مثيرة أحرز فيها أهداف بيراميدز كل من عبدالله السعيد في الدقيقة 18، ورمضان صبحي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، وإيريك تراوري في الدقيقة السادس من الوقت بدل الضائع، في المقابل أحرز هدفا الإنتاج الحربي كل من معاذ الحناوي في الدقيقة السابعة، في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، ومصطفى جمال في الدقيقة 61 من عمر المباراة.
 
وهذا الفوز القاتل في الوقت بدل الضائع لبيراميدز، صاحبه جدل تحكيمي حول الهدف الثالث، الذي تحوم حوله الشكوك، لأن الهدف جاء من ضربة ركنية، يعتقد البعض بأنها غير صحيحة، ولأن الحكم أخطأ في تقدير الخطأ، على اعتبار أن الكرة كانت ركلة حرة للإنتاج بعد لمسة يد على لاعب بيراميدز، إسلام عيسى.
 
 

ركلة جزاء بيكهام

 
نشب جدل تحكيمي أيضاً عقب التعادل السلبي الأول للأهلي في الدوري، هذا الموسم، أمام فريق وادي دجلة. وهو الجدل الذي أثير حول تعرض لاعب الأهلي أحمد رمضان "بيكهام" لعرقلة وجذب من اليد داخل منطقة الجزاء، دون احتساب ركلة جزاء لحامل اللقب الذي خسر أول نقطتين في سباق البطولة.
 
 

هدفا الأهلى فى المصرى

 
شكَّك النادى المصرى فى صحة هدف تقدم الأهلى خلال مباراة الفريقين بالدورى الممتاز، والتى انتهت بفوز الفريق الأحمر (2-1).
 
وقال محمد الخولى، نائب رئيس النادى، إن الهدف الأول للأهلى الذى سجله محمد شريف جاء من لمسة يد واضحة، لكن حكام الفيديو لهم رأى آخر ولم يبلغوا الحكم محمد الحنفى، وأضاف: "لا أعلم لماذا هذه الأخطاء بعد تطبيق الفار فى الدورى المصرى؟ ويبدو أن الأمر يتعلق بالضمائر وليس الأمور التقنية".
 
وأشار إلى أن الهدف الثانى للأهلى به شبهة تسلل لكن الهدف الأول من لمسة يد واضحة.
 
 

ركلة جزاء الزمالك أمام بيراميدز

 
وأخيرا جاءت ركلة الجزاء التى احتسبها جهاد جريشة على أحمد سامى مدافع بيراميدز لتثير الجدل مجددا، حيث يرى خبراء التحكيم أن لمسة اليد غير متعمدة ولا يمكن احتسابها بينما يرى جريشة أن قراره جاء سليما.
 
 

ركلة جزاء لمحمد هانى في لقاء المحلة 

 
كما أخطأ محمد معروف حكم لقاء الأهلى والمحلة عن ركلة جزاء لمحمد هانى لاعب الأهلى فى الشوط الأول من اللقاء والتى أكد على صحتها جميع خبراء التحكيم، لكن حكم الـvar  لم يستدعى معروف لتوضيح اللعبة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة