أكرم القصاص

"الصحة" تعلن تحديث برتوكولات علاج أعراض كورونا بإضافة أدوية جديدة وتوفير علاجات الفطر الأسود.. وتؤكد: خصصنا أماكن بمستشفيات العزل لعلاج المصابين.. وإضافة من 2 إلى 3 أدوية جديدة لبرتوكول العلاج

الإثنين، 31 مايو 2021 01:00 م
"الصحة" تعلن تحديث برتوكولات علاج أعراض كورونا بإضافة أدوية جديدة وتوفير علاجات الفطر الأسود.. وتؤكد: خصصنا أماكن بمستشفيات العزل لعلاج المصابين.. وإضافة من 2 إلى 3 أدوية جديدة لبرتوكول العلاج الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان عن تحديث البرتوكول العلاجى الخاص بعلاج أعراض كورونا بإضافة أدوية جديدة لها فاعليتها فى مكافحة الفيروس عملا بالبرتوكولات العالمية.

وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان خلال فاعليات الوبينار العلمى حول مستجدات فيروس كورونا أن حالات الإصابة بالفطر الأسود المكتشفة فى مصر نادرة وغير معدية ومرتبطة بأمراض نقص المناعة، مشيرا إلى توافر الأدوية الخاصة بمكافحة الفيروس وكذلك الفطر الأسود، وتابع: دخلت مصر كميات كبيرة من الأدوية الخاصة بالبرتوكولات العلاجية المتعلقة بالفطر الأسود وكذلك كورونا.

وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن الفطر الأسود يصيب أحيانا مرضى كورونا فى الرعايات المركزة.

وأضاف حسام حسنى أن بروتوكول العلاج الجديد لمصابى فيروس كورونا لم يتم حذف اى أدوية ولكن وضع مجموعة من الضوابط والشروط لاستخدام أدوية معينة مثل الكرتزون والمضادات الحيوية وتابع سنضيف من 2 إلى 3 أدوية جديدة وصلت لمصر وتم اقرارها عالميا.

وتابع: بروتوكول علاج أعراض كورونا لا يؤدى للإصابة بالفطر الأسود ولكن الاستخدام الخاطئ للأدوية تؤدى للإصابة بيه، مشيرا إلى إضافة مجموعة من الأدوية على بروتوكول علاج مصابى فيروس كورونا تم الموافقة عليها عالمية.

وعن الوضع الوبائى لفيروس كورونا، أشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن المنحنى الوبائى يشهد حالة من الاستقرار فى أعداد الإصابات والوفيات، لافتا إلى أن هناك انخفاض ملحوظ فى أعداد الإصابات خلال الفترة القليلة الماضية ومتوقع انخفاض الاعداد بعد اسبوعين من الان لذلك لابد من اتخاذ الحذر والاستمرار فى اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس أو غيره من الأمراض المعدية مضيفا أن مصر حاليا فى مرحلة استقرا.

ومن جانبها أكدت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أن 50% من المصابين بالفطر الأسود يحدث لهم وفاة مؤكدة أن المرض غير معدى وينبغى الامتثال لكافة البرتوكولات العلاجية التى تحددها المستشفيات.

وقالت الدكتورة جيهان العسال خلال فاعليات الوبينار العلمى حول مستجدات فيروس كورونا وعلاقته بالفطر الأسود أن الوزارة خصصت مراكز ووحدات لعلاج الفطر الأسود وأقرت برتوكول علاج محدث لمواجهة حالات الإصابة بالفطر.

وأضافت أن عدد الحالات المصابة بالفيروس بسيطة والمرض قديم وموجود منذ زمن والتطبيق الخاطئ للبرتوكولات وكذلك الافراط فى تناول المضادات الحيوية والأدوية بشكل عام وطالبت بالالتزام بالبرتوكولات العلاجية المحدثة فقط؛ وتابعت: خصصنا فى مستشفيات العزل أماكن لمصابى الفطر الأسود للعلاج المجانى.

وفى ذات السياق أكد الدكتور شريف وديع مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤن الرعايات ورئيس لجنة وفيات كورونا أنه يوجد انخفاض فى حالات الإصابة بكورونا، وتابع: وصلنا لمرحلة التراجع النسبى فى الإصابات، وبالتالى سينعكس ذلك على الوفيات وتنخفض.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة والسكان: زاد عدد أسرة الرعايات المركزة بنسبة 35% مضيفا أن الدكتورة هالة زايد لديها اهتمام كبير بتعليم وتدريب الأطباء على برتوكولات العلاج الخاصة بكورونا.

وأوضح الدكتور شريف وديع أنه تم توفير جميع برتوكولات علاج الفطر الأسود وبالمجان داخل مستشفيات العزل وتابع: هناك رصد دقيق لكل الحالات وملاحظة لكل المرضى فى الرعايات المركزة لافتا إلى أن نسب وفيات كورونا متماشية مع النسب العالمية.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة