أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف نجحت المشروعات القومية الزراعية فى خفض الأسعار؟.. اكتفاء ذاتى من الخضر والفاكهة بنسبة 100%.. زيادة إنتاج الأرز وسعره ينخفض 20%.. الطماطم "عقلت " وسعرها 1.5جنيها.. الغرفة التجارية: عدنا لأسعار التسعينات

الخميس، 27 مايو 2021 05:00 م
كيف نجحت المشروعات القومية الزراعية فى خفض الأسعار؟.. اكتفاء ذاتى من الخضر والفاكهة بنسبة 100%.. زيادة إنتاج الأرز وسعره ينخفض 20%.. الطماطم "عقلت " وسعرها 1.5جنيها.. الغرفة التجارية: عدنا لأسعار التسعينات سوق الخضار
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت نتائج المشروعات القومية للاستصلاح الزراعى والتنمية الزراعية، والمتمثلة في مشروع المليون ونصف وفدان، ومشروع الصوبات الزراعية، فى الظهور حيث أدت تلك المشروعات إلى اتساع الرقعة الزراعية وزيادة المحاصيل الزراعية وفقا للتقارير الرسمية.
 
ساهم قطاع الزراعة والغابات والصيد في الناتج المحلي الإجمالي عام 2019/2020 بنحو 669.8 مليار جنيه، مقارنة بـ 588 مليار جنيه عام 2018/2019، بزيادة 81 مليار جنيه.
 
وحققت مصر اكتفاءً ذاتياً من الخضر والفاكهة بنسبة 100% وبإنتاج بلغ 20.5 مليون طن للخضر و10.7 مليون طن للفاكهة، ووصل إجمالي الصادرات الزراعية لـ 5 ملايين طن عام 2020، وذلك بالرغم من ظروف تفشي فيروس كورونا فى العالم، وارتباك حركة النقل الدولية وتوقف الموانئ. 
 
وانعكست زيادة الإنتاجية الزراعية على زيادة المعروض بالسوق المحلى وخفض الأسعار العديد من السلع، إضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من عدة أصناف زراعية، ما أدى إلى انخفاض أسعارها محليا بصورة كبيرة، حتى أنها في فترة فاصل العروات والتي كانت تشهد أزمات مختلفة وارتفاعا مبالغا فيه بالأسعار مثل الطماطم والبصل، والثوم، والبطاطس وغيرها الكثير من الأصناف.


الأرز  من 8 - 15جنيها في 2016 لـ 6 - 12جنيها

 
يمثل الأرز أحد المحاصيل الرئيسية للمجتمع المصري، وكان دائما ما تتاثر أسعاره باى نقص في المعروض نجحت الدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز بحجم إنتاج 6.5 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتى 100٪، و كان يتراوح سعر الكيلو في 2016 بين 8 و15 جنيها بحسب الجودة، ولكن بعد توسيع الرقعة الإنتاجية يتراوح سعر الكيلو بين 6 و12 جنيها بحسب الجودة. 
 

الاكتفاء الذاتي من البصل وانخفاض سعره 50٪ 

نجحت الجهود الزراعية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من البصل وذلك بحجم إنتاج يزيد عن  4 مليون طن سنويا، وهو ما أدى إلى تراجع أسعار البصل بصورة كبيرة، حيث يتراوح سعر الكيلو 1.5و 3.5 جنيها وكان السعر يتراوح في 2016 بين 3 و5.5 جنيها للكيلو. 


الطماطم بطلت جنان وسعرها معقول 

دائما ما كان يطلق عليها المجنونة نظرا الارتفاع المتواصل في أسعارها ، ودائما ما كانت تشهد فترة فاصل العروات ارتفاعا كبيرة للأسعار وكان يتخطى سعرها 15 جنيها للكيلو، ولكن مع زيادة الرقعة المزرعة من الطماطم وزيادة الإنتاجية من مشروع الصوبات الزراعية فوصل حجم الإنتاج في مصر إلى أكثر  9 ملايين طن سنويا وأصبح متوسط سعر الكيلو في الأسواق بين 2 و5 جنيهات للكيلو. 
 
البطاطس الأقل سعرا على مدار السنة حيث لم يتجاوز سعر الكيلو الـ 3 جنيهات وذلك بعد أن وصل حجم الإنتاج الزراعى من البطاطس يقترب من 8 مليون طن وكانت البطاطس قد شهدت أزمة كبيرة أدت إلى ارتفاع جنوني في أسعار البطاطس بما يتخطى حاجز ال20 جنيها للكيلو.
 

الغرف التجارية عدنا لأسعار التسعينات 

ومن جانبه أكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، أن المشروعات القومية في مجال للاستصلاح الزراعى أدت إلى انخفاض أسعار جميع الأصناف في سوق العبور للجملة، وهذا ما يشعر به التاجر قبل المستهلك، مشيرا إلى أن هناك انخفاضا يزيد على 30٪  قبل إنتاج تلك المشروعات الزراعية. 
 
وأشار النجيب في تصريحات خاصة لليوم إلى أن الأسعار العامين الماضيين تقارب أسعار أعوام التسعينات في القرن الماضي، مضيفا أن جميع الأصناف متاحة بسوق وبكميات كبيرة تلبي احتياجات الجميع، وأن الأسعار في متناول الجميع وعلى سبيل المثال سعر كيلو الجملة من أي صنف خضروات عليه الطلب مثل الطماطم والبطاطس يتراوح بين 1.5 و 5 جنيهات باستثناء صنف أو اثنين بسبب فاصل العروات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة