مصر فى صدارة الإعلام الأمريكى بعد مكالمة السيسي وبايدن الثانية.. "جو" يجدد شكر الرئيس لجهوده بوقف إطلاق النار فى غزة.. "بلومبرج" تكشف الكواليس.. و"ذا هيل": القاهرة قادرة على التفاوض مع الإسرائيلين والفلسطينيين

الثلاثاء، 25 مايو 2021 11:35 ص
مصر فى صدارة الإعلام الأمريكى بعد مكالمة السيسي وبايدن الثانية.. "جو" يجدد شكر الرئيس لجهوده بوقف إطلاق النار فى غزة.. "بلومبرج" تكشف الكواليس.. و"ذا هيل": القاهرة قادرة على التفاوض مع الإسرائيلين والفلسطينيين الرئيس عبد الفتاح السيسى وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت وسائل الإعلام الأمريكية بالمحادثة الهاتفية الثانية خلال أسبوع بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الأمريكي جو بايدن، والتي جرت أمس الإثنين، وقالت وكالة بلومبرج، إن المكالمة تناولت التطورات الأخيرة فى الشرق الأوسط بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين.

 

وأشارت الوكالة إلى تغريدة الرئيس السيسى عن المكالمة، والتي قال فيها: "سعدت اليوم بحديثى المطول مع فخامة الرئيس بايدن، والذى اتسم بالتفاهم والصراحة والمصداقية فى كافة الموضوعات التي تهم البلدين والمنطقة.. وأود ان أؤكد أن الرئيس بايدن يتمتع برؤية ثاقبة وخبرة متميزة تتسم بالواقعية فى كافة الملفات بما فيها ملف العلاقات الثنائية".

 

 

وذكرت الوكالة، أن بايدن أشار إلى عزم واشنطن العمل لاستعادة الهدوء وإحياء عملية السلام، وتبادل الرئيسان أيضا وجهات النظر حول قضية سد النهضة، ولفتت إلى أن الرئيس السيسى رحب بالجهود الأمريكية المستمرة لحل القضية، وأكد السيسى على الطبيعة الهامة لحقوق المياه لمصر، والسعى للتوصل إلى اتفاق عادل وملزم قانونيا له قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد.

 

ونقلت الوكالة تصريح المتحدث باسم الرئاسة، أن الرئيس السيسى وبايدن ناقشا أيضًا حقوق الإنسان واتفقا على التواصل فى حوار شفاف بين مصر والولايات المتحدة حول هذه القضية.

 

من ناحية أخرى، أبرزت صحيفة ذا هيل الأمريكية المحادثة الهاتفية الثانية بين بايدن والسيسى فى أقل من أسبوع، وقالت إن بايدن وجه الشكر للرئيس السيسى لدبلوماسية مصر الناجحة والتنسيق مع الولايات المتحدة لإنهاء العداوات فى إسرائيل وغزة وضمان عدم حدوث العنف مجددا.

 

وذكرت الصحيفة أن مكالمة السيسى وبايدن جاءت فى نفس اليوم الذى أعلن فيه البيت الأبيض عن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن للشرق الأوسط، والتى تشمل لقائه بالرئيس السيسى ووزير الخارجية سامح شكرى فى القاهرة.

 

وأكدت الصحيفة أهمية دور مصر فى اتفاق وقف إطلاق النار، مشيرة إلى قدرتها على التفاوض مع كلا الطرفين إسرائيل وحماس.

 

وكان بيان البيت الأبيض قد أشار إلى أن الزعيمين تحدثا عن الحاجة الملحة لإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين فى غزة ودعم جهود إعادة البناء بطريقة تفيد الناس هناك، وقال الرئيس بايدن إنه طلب من وزير الخارجية أنتوني بلينكين زيارة المنطقة لمتابعة هذه الاحتياجات الملحة.

 

 

وفيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي الكبير، أقر الرئيس بايدن بمخاوف مصر بشأن الوصول إلى مياه نهر النيل، وشدد على اهتمام الولايات المتحدة بالتوصل إلى حل دبلوماسي يلبي الاحتياجات المشروعة لمصر والسودان وإثيوبيا.

 

كما ناقش الزعيمان التزامهما بدعم الخطط الليبية للانتخابات الوطنية في ديسمبر وإخراج جميع القوات العسكرية وغير النظامية الأجنبية من ليبيا، وأكدا دعمهما لجهود الحكومة العراقية لتعزيز سيادة العراق واستقلاله الكامل، وشدد الزعيمان مجددًا التزامهما بشراكة قوية ومثمرة بين الولايات المتحدة ومصر.

 

ووفقا لبيان الرئاسة المصرية، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى قوة العلاقات المصرية الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجى، مؤكدًا استمرار مصر فى بذل الجهود لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وذلك فى إطار ثابت من المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

 

 

وقال البيان، إنه تم التباحث حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام فى أعقاب التطورات الأخيرة، فضلًا عن دعم تثبيت هدنة وقف إطلاق النار التى تم التوصل إليها بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى بوساطة مصرية ودعم أمريكى كامل، وكذلك الجهود الدولية الرامية لإعادة إعمار غزة وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة لها، حيث أوضح الرئيس بايدن عزم بلاده على العمل لاستعادة الهدوء وإعادة الأوضاع كما كانت عليه فى الأراضى الفلسطينية، وكذلك تنسيق الجهود مع كافة الشركاء الدوليين من أجل دعم السلطة الفلسطينية وكذلك إعادة الإعمار، وفى هذا السياق جدد الرئيس الأمريكى الإعراب عن تقدير واشنطن البالغ للجهود الناجحة للرئيس والأجهزة المصرية للتوصل إلى وقف إطلاق النار الاخير، مبديا تطلعه لاستمرار التشاور والتنسيق معه فى هذا الخصوص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة