شعب لا يمرض.. تعرف على أسرار طول عمر قبيلة "الهونزا" فى حلقة جديدة من بص العصفورة

الثلاثاء، 25 مايو 2021 08:36 م
شعب لا يمرض.. تعرف على أسرار طول عمر قبيلة "الهونزا" فى حلقة جديدة من بص العصفورة برنامج بص العصفورة
هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حلقة جديدة من برنامج بص العصفورة، تسلط الزميلة هناء أبو العز، الضوء على شعب الهونزا في شمال باكستان، المعروف بطول عمره وشباب رجاله ونسائه الدائم، وقدرة نسائه على الإنجاب في عمر السبعين.

 وتشير الزميلة فى الحلقة إلى أن شعب الهونزا يعيش قرب جبال كاراكورام، في مكان يطلق عليه وادي الخالدين، وهم قبائل مسلمة، يبلغ عددهم قرابة الـ920 ألف شخص، لايمرضون ولا يشيخون، وعمر الـ70 عاماً يعتبر مرحلة الشباب لديهم، فالرجال والنساء بصحة ممتازة وبشرة نضرة كالأطفال تماماً، وليس غريباً أبداً أن يصل عمر الفرد منهم إلى 150 عاماً.

 

شعب الهونزا يأخذ حمامه بالمياه الباردة، حتى في أبرد أيام الشتاء، ويمارس الرياضة يوميًا بالمشى 20 كيلو متر، والضحك لديهم هو الأسلوب المتبع مع الممارسة الدائمة لرياضة اليوجا من خلال التأمل الذى له فوائد على الروح والجسد والعقل.

 

الحياة البدائية لدى شعب الهونزا، ساعدته على رعاية صحته بشكل كبير، ولا يعرف شيئًا عن  امراض العصر، مثل السرطان والسكر والسمنة وأمراض ضغط الدم، ولم تصلهم أى  أوبئه من التى انتشرت فى العالم، والعلة الوحيدة التى قد يعانى منها شعب الهونزا هو التهابات العين،  بسبب   الدخان  الصاعد من حريق الخشب المستخدم في إعدادهم الطعام.

 

 برنامج بص العصفورة، إعداد وتقديم هناء أبو العز، تصوير محمد نبيل، مونتاج هاجر السبيرى، إخراج شادى أبو الحسن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة