يوسف الجوهري لليوم السابع: طاهر أعلى "كواليتي" فى مصر وأتمنى اللعب مع طارق حامد

الإثنين، 24 مايو 2021 02:38 م
يوسف الجوهري لليوم السابع: طاهر أعلى "كواليتي" فى مصر وأتمنى اللعب مع طارق حامد يوسف الجوهري
حوار أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ رحلت عن ناشئى الأهلي بهدف المشاركة وفرصتى أكبر مع الزمالك
ـ أتمنى اللعب بجوار طارق حامد وأشرف بن شرقي الأفضل في الدورى
ـ النحاس أنقذنى من الاكتئاب بعد الصليبي وغريب "الأب الروحي"
ـ المنتخب الأولمبي قادر على حصد ميدالية فى طوكيو ولا خلاف على انضمام صلاح
ـ أتمنى رؤية محمد صلاح فى الدوري الإسباني
ـ تفويت النحاس للأهلي كلام "فارغ" وكورونا سبب تعطل مسيرتنا
ـ الزمالك أقرب للدوري فى حال وصول الأهلي لنهائي أفريقيا

بزغت موهبته سريعاً داخل قطاع الناشئين بنادي المقاولون العرب ليرشحه النادى مع عدد من زملائه ليكونوا مشروع "محمد صلاح" جديد فى قلعة الجبل الأخضر، غير أن الإصابة اللعينة أعاقته لفترة عن ذلك الحلم، قبل أن يقهر الصليبي ويعود أقوى ليصبح أحد أهم الأوراق الأساسية في تشكيل عماد النحاس.. يوسف الجوهرى لاعب المقاولون العرب فتح قلبه لليوم السابع للحديث عن الكثير من التفاصيل، وأبرزها تألقه مع المقاولون مؤخراً وطموحاته مع المنتخب الأولمبي وكثير من الأمور في الحوار التالي:

كيف كانت بداية مسيرتك مع الكرة؟

بدأت فى قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، تحت قيادة بدر رجب، ولعبت سنتين بالناشئين، مع جيل رمضان صبحي وكريم نيدفيد وناصر ماهر، بعد ذلك عملوا تصفيات بعد وضع  قيود على القوائم، ولم أحصل على فرصة للمشاركة فقررت الرحيل لأشارك، وقدمت أوراقى في إنبي، ولكن أحد أقاربى أقنعنى بالانضمام إلى الاتصالات، بعد ذلك التحقت باختبارات المقاولون العرب لأنه أفضل قطاع ناشئين.

هل تأثرت بتجربة صلاح وقتها فى الانضمام للمقاولون؟

وقتها لم يكن صلاح احترف بعد، انضممت للمقاولون وصلاح يتم تصعيده إلى الفريق الأول، ولكن كفاءة قطاع الناشئين بالمقاولون هي من شجعتنى على خوض التجربة، ودفع المقاولون 20 ألف جنيه للاتصالات وقتها لضمي من النادى، وكان صاحب الفضل فى تصعيدى للفريق الأول، كنت قد تعرضت للكثير من الأزمات وقررت أننى سأترك الكرة حتى تدربت مع مجدى مصطفى ومنحنى فرصة للعب وأقنعني بالاستمرار.

كيف بدأت علاقتك بالمنتخب الأولمبى؟

انضممت للمنتخب الأولمبي أول مرة، رغم عدم تصعيدى للفريق الأول، كان سنى وقتها 17 سنة، وتلقيت عروضا للإعارة، وقتها كان المنتخب الأولمبى يجهز لأول تجمع، وقتها تحدث مجدى مصطفى مع شوقى غريب وطلب منه أن يشاهدنى مع الفريق لينظر فى إمكانية ضمى للمنتخب، ولكن غريب أكد أنه لا يمكن ضم لاعب لا يلعب فى الدوري الممتاز للمنتخب، ولكن مجدى مصطفى أقنعه بأن يتابعنى أحد أعضاء الجهاز ويبنظر فى رأيه بعد ذلك وبالفعل شاهدوني فى مباراة مع الناشئين أمام طلائع الجيش، تألقت فى هذه المباراة وبالفعل أرسل المنتخب الأولمبي خطاباً إلى المقاولون يطلب ضمى.

ماذا كان رد فعل الجهاز الفني للفريق الأول بالمقاولون وقتها؟

وقتها كان يتولى محمد عودة تدريب الفريق الأول بالنادى، عندما وجد خطاب الاستدعاء طلب أن يرى اللاعب الذى تم اختياره للمنتخب وهو يلعب فى الناشئين وقالهم "هاتولي يوسف الجوهري نشوف مين ده"، وبعدها تم استدعائى للفريق الأول، وقال لى ستشارك معنا وبعد ثانى تدريب مع الفريق طلب من إدارة النادى أن تجهز لى عقداً وبالفعل وقعت وقتها على بياض للمقاولون.

ما سبب تذبذب مشاركتك مع الفريق بعد ذلك؟

شاركت بعد أسبوع واحد من تصعيدى للفريق الأول مع محمد عودة ولعبت فى مباراة سموحة، ولكن حدثت حالة من عدم الاستقرار الفني ورحل محمد عودة وتولى علاء نبيل، ومنح وقتها فرصة أكبر لأبناء النادى، ولكن النتائج لم تساعده فرحل بعد 9 مباريات ثم تولى عماد النحاس تدريب الفريق.

حدثنا عن تغلبك على الصليبي؟

خلال مشاركتي مع الفريق في مباراة الداخلية تعرضت لالتحام قوى والأشعة أثبتت إصابتي بقطع فى الرباط الصليبي كان ذلك قبل بطولة أمم أفريقيا للشباب، وبالتالي خرجت من حسابات المنتخب، بعدها تعرضت لأزمة نفسية كبيرة لكن عماد النحاس وقف بجانبى ودعمنى بشكل كبير جداً، والمهندس محمد عادل وضع جميع الحلول أمامي ووافق على سفرى لألمانيا لإجراء العملية فسافرت وقتها مع محمد محمود ونيدفيد وطاهر، بعد العودة من الصليبي كان يتم استبعادى من قائمة الفريق باستمرار، فتحدثت مع النحاس وطلبت منه فرصة للمشاركة ولو فى المباريات الودية بالفعل قام بتجهيز مباراة ودية ولكن بمجرد مشاركتي تعرضت لإصابة جديدة فى غضروف الركبة، ودخلت فى حالة اكتئاب لم يخرجني منها سوى النحاس، وقال لى "أنا عملت زيك كدة ومفيهاش حاجة ومحمد محمود يعمل ايه ونيدفيد"، بعدها خضعت لعملية بالمنظار كانت أوضح وأثبتت أننى لا أحتاج لفترة طويلة للتعافي بالظبط أسبوعين.

كيف فرضت نفسك على تشكيل المقاولون بعد ذلك؟

بعد عودتى من إصابة الغضروف توقف النشاط بسبب كورونا، فاستغللت الفرصة وتدربت فى الجيم طوال تلك الفترة، لذلك بعد العودة كنت من أجهز اللاعبين لم أحتاج إلى وقت طويل، وبدأ النحاس يمنحني الفرصة تدريجياً حتى شاركت بشكل أساسي، وبعدها قام شوقي غريب بضمي للمنتخب.

هل تلقيت عروضاً فى الفترة الأخيرة؟

بالفعل لدى أكثر من عرض في فرق كبيرة ولكن أتحفظ على ذكر أسمائهم، وأركز فى الوت الحالى مع المقاولون لأننا بدأنا مؤخراً نستفيق من اضطراب النتائج.

إذا تلقيت عرضاً من الأهلي والزمالك أيهما تفضل؟

أنا لاعب محترف في النهاية، يشرفني اللعب للأهلي والزمالك، ولكنى أميل أكثر للزمالك، لأن طريقة لعبهم أقرب لطريقة لعبى، مقومات النجاح كلها متوفرة للأهلي ولكنى أبحث عن فريق يواجه تحديات، وأيضاً لأن فرصتي في المشاركة ستكون أكبر، في مباريات القمة أشجع الفريق الذي يلعب فيه عدد أكبر من أصدقائي، وأشجع الأهلي أمام أى فريق دعماً لطاهر.

هل ترى أن طاهر قدم نفسه لجماهير الأهلي بشكل مناسب؟

طاهر حتى الآن لم يقدم ربع مستواه الذى كان عليه فى المقاولون، طاهر لديه الكثير جداً من المهارات يمكنها أن يقدمها ولكن يحتاج إلى من يخرج تلك المهارة بطريقة مناسبة، وأتمنى أن تقل الضغوط عليه في الفترة المقبلة هو لاعب صاحب شخصية وقادر على تقديم أفضل من ذلك.

لعبت مع طاهر في الناشئين وحتى الفريق الأول وكذلك رمضان صبحى فى المنتخب.. أيهما أفضل؟

طاهر تم تصعيده إلى الفريق الأول قبلي بعامين، طاهر في مستواه الحقيقي لا يوجد لاعب في مصر بإمكانياته، وهو أعلى "كواليتي فى مصر"، ورمضان بالتأكيد لاعب كبير ومر بخبرات وتجارب كبيرة ولعب للأهلي واحترف بالخارج وهذه كلها خبرات اكتسبها تساعده، ومع الوقت طاهر محمد طاهر سيتخطى الجميع.

هل اللاعبون خارج القطبين يعانون من التهميش؟

بالفعل، من يرتدى قميص الأهلي والزمالك يكون كل التركيز معه ويحصل على النجومية من أقصر الطرق لكن خارج الأهلي والزمالك اللاعب مطالب بمجهود أكبر ليبرز اسمه ويقنع الجماهير خاصة فى وجود دور كبير للسوشيال ميديا.

كيف ترى الانتقادات التى وجهت للنحاس بالتفويت للأهلي؟

هذا كلام غير منطقى ومستحيل أن يحدث، عماد النحاس لو أراد التفويت للأهلي ما كان ليخرج متقدم بهدفين فى الشوط الأول، وسبق له الفوز على الأهلي وكذلك الزمالك، ولا يصح أن يعلق البعض فشلهم على شماعة الأندية الأخرى يجب أن تفوز بنفسك دون النظر لنتائج الأندية الأخرى، والأهلي معروف عنه العودة بعد التأخر على مدار تاريخه.

ما سبب تراجع مستوى المقاولون وخروجه من أفريقيا فى بداية الموسم؟

تعرضنا لظلم تحكيمي واضح فى مباراة النجم الساحلي لكن أحداً لم يتكلم عن ذلك، حرمنا من ركلة جزاء فى مباراة الذهاب، واحتسبت ضدنا ركلة جزاء "فضيحة" فى مباراة العودة، حتى مباراة العودة كنا بدون مدرب ومدرب عام بسبب كورونا، فى بداية الموسم تعرضنا لإصابة 18 لاعباً بكورونا ولم نستعد توازننا إلا مؤخراً بعد اكتمال الصفوف.

من مثلك الأعلى فى مركزك؟

بحب دى بروين وبوجبا.

لاعب تتمنى أن تلعب بجانبه؟

طارق حامد، أعتقد أن اللعب بجواره سيفيدني، ولا أرى مبرر لاتهامه باللعب العنيف لعبت أمامه ولم أشعر بذلك الأمر، هو يلعب برجولة على الكرة وهذا مطلوب وحق مشروع.

أين ترى المنتخب الأولمبي فى طوكيو؟

المنتخب قادر بنسبة كبيرة على حصد ميدالية، وهذا الجيل مميز جداً، لاعبنا البرازيل المصنفة ضمن أقوى المنتخبات وفوزنا عليها، وخضنا مباريات قوية وهذا الجيل يتسم بالرجولة على الملعب، ولا يوجد فى كرة القدم كلمة مستحيل.

من اللاعب الذى ترى انضمامه إضافة للمنتخب الأولمبى؟

لا خلاف على محمد صلاح، لكن اللاعبين المحليين هو أمر يرجع لشوقى غريب وهو الأجدر باختيار القائمة.

حدثنا عن غلاقتك بشوقى غريب؟

شوقي غريب من المدربين الذين لهم فضل كبير على، بعد إصابتي بالصليبي تحدث معي وحفزني كثيراً وبعد ضمى للمنتخب أيضاً يدعمني باستمرار هو أب لنا جميعاً.

أين تتمنى رؤية محمد صلاح فى الفترة المقبلة؟

أعتقد أنه حقق كل طموحاته مع ليفربول وهو من نوعية اللاعبين أصحاب التحدى لذلك أتمنى رؤيته فى محطة جديدة بالدوري الإسباني.

من ترشحه للفوز بالدوري؟

المنافسة صعبة جداً، ولكن إذا وصل الأهلي نهائى أفريقيا ستكون فرص الزمالك أعلى للفوز بالدوري، لأن عامل الاجهاد سيؤثر على ذلك، هذا جربناه عندما كنا نشارك بالكونفدرالية والدوري في وقت واحد، الأهلي بالتأكيد معتاد على ضغط المباريات ولكن الزمالك لديه دوافع قوية لمصالحة الجماهير بالدوري.

مدرب تتمنى أن تلعب معه؟

إيهاب جلال، لديه فكر مختلف، ومن طريقة لعبه وبأقل إمكانيات يفرض علينا الاحترام.

من أفضل مهاجم بالدوري؟

سيف الجزيرى.

أفضل لاعب بالدورى؟

أشرف بن شرقي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة