"الكورتيزون" يعرض جسمك لمخاطر عديدة حال الإفراط فى استخدامه.. يؤثر على القلب ويؤدى إلى فشل وظائفه إذا تم تجاوز نسبته المقررة.. يسبب ضيقا فى التنفس ويزيد معدل ضربات القلب.. ويؤثر سلبيا على الجهاز الهضمى

الإثنين، 24 مايو 2021 06:30 م
"الكورتيزون" يعرض جسمك لمخاطر عديدة حال الإفراط فى استخدامه.. يؤثر على القلب ويؤدى إلى فشل وظائفه إذا تم تجاوز نسبته المقررة.. يسبب ضيقا فى التنفس ويزيد معدل ضربات القلب.. ويؤثر سلبيا على الجهاز الهضمى أضرار الكورتيزون
ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الكورتيزون من أهم الأدوية المستخدمة في علاج العديد من المشاكل الصحية، خاصة الالتهابات وجراحة العظام، فهو مكون من خصائص قوية تكافح الالتهاب وتخفض الاستجابة الالتهابية للعديد من الحالات الطبية، فهو يصنف لمرضى التهاب المفاصل والتهاب الأوتار وغيرها من الأمراض التي تحدث نتيجة التهاب معين داخل الجسم.

وبرغم أهمية عقاقير "الكورتيزون" كعلاج حاسم للعديد من الأمراض، إلا أنها تعد سلاح ذو حدين، ومثلما أنها طوق نجاة للكثير من المرضى، لكنها أيضا تحمل العديد من الأضرار والمخاطر على صحتك عند الإفراط في تناولها، أو دون الرجوع للطبيب المعالج.

وطبقا لتقرير نشر في موقع health.harvard، تكمن الخطورة في حقن الكورتيزون، التي تحمل تأثيرات قوية وسريعة، والتي يوصى باستخدامها لمجموعة متنوعة من مشاكل العظام مثل التهاب كيسي الكتف و التهاب أوتار الكفة، والتهاب مفاصل الركبة، وفى مشاكل العمود الفقري القطني وعنق الرحم.

 

وأشار التقرير إلى أن الكورتيزون مادة ينتجها الجسم بشكل طبيعي، لكن الإفراط بها يلحق بجسمك الكثير من الأمراض، والتي تشمل الارتباك، الأرق، صداع الراس، غثيان، التقيؤ، مشاكل الجلد و حب الشباب، التعرق الشديد،احمرار، زيادة الوزن، ومن المخاطر التي تضر صحتك أيضا عند الإفراط به تشمل الطفح الجلدى و القشعريرة و تورم الوجه، احتباس السوائل.

 

ومن أبرز مخاطر الكورتيزون على الجسم أإنه يؤثر على القلب ويؤدى الى فشل وظائفه والتي تتمثل في عدة أعراض منها ضيق في التنفس،و معدل ضربات القلب السريع، ضغط دم مرتفع، بالإضافة إلى التأثير السلبى على العضلات والتي تتمثل في ضعفها وكسر العظام في العمود الفقري، هشاشة العظام، تمزق الوتر.

 

ويلحق الكورتيزون أيضا مشاكل متعددة داخل الجهاز الهضمى،مثل قرحة هضمية، براز أسود، التهاب البنكرياس، كما يلحق ضررا بمناعة الجسم حيث يضعف استجابة الجسم للعدوى وبالتالي يعرضك للعديد من الأمراض، وتشكل خطورة على مرضى السكري، حيث يؤدى الى اضطراب في مستويات السكر داخل الدم.

وفيما يتعلق حول علاقة فيروس كورونا بعقاقير الكورتيزون، والتي تستخدم بضيق بالتنفس أو الذين يعانون بمضاعفات شديدة ناتجة عن فيروس كورونا، فإن الجرعات الزائدة من الكورتيزون يمكن أن تسبّب التهابات إضافية جرثومية أو فطرية أو فيروسية، على أن تحدّد الجرعة لكل مريض كورونا بحسب حالته ومدى حدتها ووزنه ومعدل انخفاض الأوكسيجين.

وفى سياق آخر، أشارت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إلى أن الافراط في استخدام الكورتيزون والمضادات الحيوية كانت أحد أسباب ظهور مرض الفطر الأسود الذى اجتاح الهند مؤخرا، وينتج عنه مضاعفات قاتلة تصل الى استئصال العين والوفاة في بعض الحالات، حيث تبين أن التوسع في استخدام عقاقير الكورتيزون دون الرجوع الى الطبيب سيؤدى الى مشكلة قادمة وهى الالتهابات البكتيرية المضادة للمضادات الحيوية والكورتيزون، وبالتالي لابد من استخدام تلك العقاقير وفقا لإرشادات محددة حتى لاينتج عنها أوبئة مستقبلية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة