وزارة الصحة تكشف 5 أسباب للإصابة بالفطر الأسود أبرزها ضعف المناعة والإفراط في تناول المضادات الحيوية والكورتيزون.. وتؤكد: لا صحة لوجود سلالة المرض فى مصر بين المصابين بفيروس كورونا

الأحد، 23 مايو 2021 12:45 ص
وزارة الصحة تكشف 5 أسباب للإصابة بالفطر الأسود أبرزها ضعف المناعة والإفراط في تناول المضادات الحيوية والكورتيزون.. وتؤكد: لا صحة لوجود سلالة المرض فى مصر بين المصابين بفيروس كورونا لقاحات كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إنه لا صحة لما يتم تداوله بانتشار سلالة الفطر الأسود فى مصر بين مصابي كورونا.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لشؤن الطب الوقائى بوزارة الصحة لـ "اليوم السابع"، أنه فى حال ظهور أى مرض معدي أو سلالة جديدة لفيروس كورونا سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل مع الوباء.

وأكد الدكتور محمد عبد الفتاح، امتلاك مصر نظام ترصد قوى للأوبئة ويختص بتتبع كافة الامراض الوبائية ومعدلات انتشارها من عدمة ويقدم حلول سريعة لمواجهة الوباء ويطلع على جديد العلم عالميا .

وتابع: هناك غرف عمليات منعقدة بشكل مستمر لمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا لحظة بلحظة واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا أو غيره من الأمراض المعدية.

ويشار إلى أن الفطر الأسود أو "الفطر العفنى" ظهرت إصابات عديدة به فى دولة الهند مؤخرا عقب انتشار الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"

وقال الدكتور مصطفي محمدي الخبير في مجال التطعيمات والأمراض الوبائية أن الفطر الأسود مرض فطري نادر للغاية يصيب أصحاب المناعة الشديدة الضعف كما يحتمل إصابة مستخدمة الكورتيزون لفترات طويلة بجرعات كبيرة كما يصيب مستخدمي المضادات الحيوية بشكل مبالغ فية وتابع: يصيب مرضى السكى الخارج عن السيطرة ويخضعون للعلاج بالكورتيزون عند الإصابة بكورونا كما يصيب مرضى نقص المناعة المكتسبة الايدز.

وحذر الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون، قائلا: "سوء استخدام الكورتيزون والمضادات الحيوية له علاقة بمرض الفطر الأسود".

وأضاف حسني، في تصريحات اليوم قائلا: "أحذر إذا لم نُجيد استخدام المضادات الحيوية في الفترة المقبلة سنواجه مشكلة كبيرة، وهي الالتهابات البكتيرية المضادة للمضادات الحيوية، والعلاج الجراحي ليس العلاج الأول لها".

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن مرض الفطر الأسود قد يؤدى إلى الوفاة الفورية حال وصوله إلى المخ، قائلا: "الفطر ده ممكن يوصل بالمريض لاستئصال العين، ولو تم لمرحلة بعد كده بوصل للمخ وده بيبقى قاتل".

يشار إلى أن الفطر الأسود مصطلع تردد علينا مؤخرا وهو عبارة عن عدوى فطرية تؤثر بشكل أساسى على الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا، وحسب ما ذكره موقع helthline يقول الخبراء إن هذا النوع من العدوى الفطرية نادر،  وقد يصيب الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية بسبب فيروس كورونا.

وقال علماء الاوبئة إن الفطر الأسود أو فطر العشاء المخاطي هو عدوى فطرية نادرة وتسبب مرضًا خطيرًا وقاتلًا في بعض الأحيان، وأن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية يعانون من ضعف في جهاز المناعة مما يجعلهم عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات الأخرى.

يمكن أن يؤثر فطر الغشاء المخاطي على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض وهى" الحمى وتورم الوجه من جانب واحد والصداع واحتقان الأنف أو الجيوب الأنفية"، إذا تأثرت رئتيك بالفطريات، فقد تعاني من السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

يمكنك الإصابة بالفطر عن طريق استنشاق جراثيم العفن أو عندما تتلامس معها في أشياء مثل التربة أو المنتجات المتعفنة أو الخبز أو أكوام السماد، وعادة لا ينتشر من شخص لآخر، ولكنه موجود في البيئة".

في الآونة الأخيرة خلص العلماء إلى أن مرضى كورونا الذين يعانون من مرض السكري الذين عولجوا بأدوية الستيرويد لديهم خطر متزايد بشكل كبير من التعرض للعدوى الفطرية مثل فطر الغشاء المخاطي.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة