أكرم القصاص - علا الشافعي

الإرهاب فى ألمانيا.. دراسة تكشف التحركات الإخوانية لنشر فكر التكفير فى الدولة الأوروبية.. 1350 قياديًا إخوانيًا عاشوا فى ألمانيا.. ومسئولون أمنيون وصفوها بالجماعة الإرهابية التى تهدد الديمقراطية

الإثنين، 24 مايو 2021 06:00 ص
الإرهاب فى ألمانيا.. دراسة تكشف التحركات الإخوانية لنشر فكر التكفير فى الدولة الأوروبية.. 1350 قياديًا إخوانيًا عاشوا فى ألمانيا.. ومسئولون أمنيون وصفوها بالجماعة الإرهابية التى تهدد الديمقراطية الإرهاب في أوروبا
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت دراسة حديثة صادرة عن المركز الأوروبى لمكافحة الإرهاب الضوء على أنشطة الجماعات السلفية الإرهابية فى ألمانيا، حيث أشارت إلى أن السلفية الجهادية فى ألمانيا من أخطر المدارس للفكر السلفى، حيث أوضحت أنهم لا ينظرون إلى الغرب على أنه عدوهم فحسب، بل ينظرون أيضًا إلى مسلمين آخرين لهم آراء مختلفة.

 

ولفتت الدراسة إلى أن السلفية الجهادية فى ألمانيا ارتكبت جميع الهجمات ومحاولات الهجمات ذات الدوافع الإرهابية فى ألمانيا فى السنوات الأخيرة من قبل أشخاص قاموا بالتطرف من خلال السلفية الجهادية. ينطبق هذا أيضًا على أنيس عمرى، الذى ارتكب هجومًا على سوق عيد الميلاد عام 2016 فى برلين. وتصنف أجهزة الاستخبارات الألمانية المتطرفين المفترض قيامهم بهجمات الإرهابية بأنهم خطرين أمنيا، أما المتطرفين ذوى الصلة فهم من يقدمون المساعدات اللوجيستية مثلا.

 

ترسخت جماعة الإخوان المسلمين فى ألمانيا منذ الستينيات على يد “سعيد رمضان”. واستطاع رمضان تولى رئاسة “المركز الإسلامي” فى ميونخ الذى لايزال المقر الرئيسى لتنظيم الإخوان. وتسيطر الجماعة على عدة مراكز إسلامية فى فرانكفورت (ماين) وماربورغ ونورمبرغ وشتوتغارت وكولونيا ومونستر وبراونشفايغ ومدن رئيسية أخرى. تم إضفاء الطابع الرسمى على العلاقات الوثيقة بين فرعى الإخوان المصريين والسوريين فى عام 1994 عندما قام أنصارهم بتأسيس المجلس المركزى للمسلمين فى ألمانيا (Zentralrat der Muslime in Deutschland (ZMD)، المنظمة الجامعة للإخوان المسلمين فى ألمانيا.

 

يبلغ عدد قيادات تنظيم الإخوان المسلمين فى ألمانيا حوالى (1350) قياديا، وتصنف الاستخبارات الداخلية الألمانية تنظيم الإخوان المسلمين على أنه يشكل مصدرا لتهديد الديمقراطية فى ألمانيا وأنها أخطر من تنظيم داعش. حيث تسعى جماعة الإخوان المسلمين فى ألمانيا إلى جذب أنصار جدد باستمرار عبر استهداف الجاليات المسلمة وتنظيم طرح قضايا جذابة ونشاطات اجتماعية للجاليات المسلمة.

 

أكد “سيريل نون” سفير ألمانيا في28 مارس 2021 أن الجماعات المحظورة فى ألمانيا غير شرعية ولا يسمح لها بأى نشاط، وينطبق ذلك على جماعة الإخوان. وأضاغف أن ألمانيا لن تكون ملاذا آمنا لتنظيم جماعة الإخوان لأى نشاط فى البلاد إذا فكروا فى الرحيل إليها من أى دولة أخرى.

 

لعبت خلية هامبورغ شمال ألمانيا دورًا حاسمًا فى الهجمات على الولايات المتحدة فى عام 2001. التقى بعض أعضاء الخلية أثناء دراستهم فى إحدى الكليات الألمانية. ومن أبرز أعضاء الخلية المصرى محمد عطا الذى وصل إلى هامبورغ عام 1992. والإماراتى مروان الشحى، واللبنانى زياد جراح والمغربيان سعيد بهاجى ومنير المتصدق. مكافحة الإرهاب فى ألمانيا.

 

تردد أعضاء الخلية بشكل متكرر على مسجد القدس فى “هامبورغ” والتقوا بالعديد من المتطرفين، من بينهم الداعية المتشدد “محمد الفزازي” وقبيل أحداث 11 سبتمبر2001. وزار بعض أفراد المجموعة معسكرات تدريب القاعدة فى أفغانستان. كان “عطا والشحي” هو من قاد الطائرات إلى كل من البرجين لمركز التجارة العالمى. فى الولايات المتحدة الأمريكية. شكل اكتشاف خلية “هامبورغ” صدمة للسلطات الألمانية، لأنهم عاشوا بشكل غير واضح كـ”خلايا نائمة” لفترة طويلة. بالرغم أن الاستخبارات الألمانية كانت على علم بتطرف أعضاء “خلية هامبورج” دون معرفة مستوى التهديد الحقيقى للخطر الذى كان يمثلونه.

 

يقول ” مارتين هيس “النائب الألمانى البرلمانى فى 10 يوليو 2020 أن ” الشرطة الألمانية ليست قادرة على مراقبة هؤلاء الأشخاص الخطرين أمنياً بلا أى ثغرات، وذلك لأسباب قانونية وأسباب تتعلق بضعف الموارد البشرية فى جهاز الشرطة. وأكد النائب الألمانى أنه لهذا السبب يتعين على الحكومة العمل على تصنيف أى إسلاميين ذوى خبرة فى القتال كأشخاص خطرين أمنياً أو ترحيلهم، “أو احتجازهم طويلاً فى الحبس الاحتياطى، إلى أن يصبحوا لا يشكلون مصدراً للخطر”.

 

من هو أبو ولاء العراقى ودوره فى تطرف الشباب فى ألمانيا؟ 

 

انتقل “أحمد عبد العزيز عبد الله” من العراق فى عام 2000. واستقر مع عائلته فى بلدة Tönisvorst فى شمال الراين وستفاليا. أثبت نفسه كأكثر السلفيين الجهاديين نفوذاً فى ألمانيا. ولقب بـ”أبو ولاء العراقي” وكذلك بـ”شيخ هيلدسهايم” و”الداعية الذى لا وجه”. خطب الداعية “أبو ولاء العراقي” فى مسجد “Deutschsprachiger Islamkreis”بمدينة” Hildesheim ” فى ولاية سكسونيا السفلى.

 

وتحول المسجد لبؤرة التقاء السلفيين المتطرفين، ليس فقط من ولاية سكسونيا السفلى، بل من خارجها أيضاً ليصبح المسجد أحد مراكز المشهد السلفى الجهادى. يعتقد أن حوالى (20) رجلاً ممن غادروا ألمانيا للانضمام إلى تنظيم داعش فى العراق وسوريا قد تحولوا إلى التطرف عبر المسجد الذى كان يخطب فيه.

 

بايع “أبو ولاء” تنظيم داعش وقام بإنشاء شبكة لتجنيد مقاتلى داعش من الشبابا الألمان. وقام بتقديم لمساعدة للمجندين مالياً ولوجستياً للسفر إلى مناطق الصراعات بسوريا والعراق. كان على اتصال بـ” أنيس عمري” منفذ هجوم سوق عيد الميلاد فى برلين. امتلك “أبو ولاء العراقي” حسابات على شبكات التواصل الاجتماعى كتطبيق” Telegram”و”Facebook” وبلغ عدد المعجبين بصفحته حوالى (25)ألف شخصا. وكان يبث أفكاره وخطبه على قناته الرسمية علي”YouTube” وكان فى معظم فيديوهات الداعية لا يظهر وجهه. امتلك الداعية “أبو ولاء العراقي” تطبيقا خاصا باسمه “Abu Walaa” فى “متجر أبل”، حيث كان بإمكان مستخدمى الهواتف الذكية من أنصاره تتبع نشاطاته.

 

حكمت محكمة ألمانية فى 21 فبراير 2021 على الداعية العراقى “أبو ولاء” بالسجن عشر سنوات ونصف. وذلك بتهم تمويل ودعم الإرهاب والمساعدة فى التخطيط والتحضير لهجمات إرهابية والانتماء إلى منظمة أجنبية إرهابية واستقطاب وتجنيد الشباب التجنيد للقتال فى مناطق الصراعات بسوريا والعراق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة