التليفزيون هذا المساء.. وزير الخارجية: وارد حدوث اتفاق بين الفلسطينيين وإسرائيل بالقاهرة مستقبليا.. المفتى: فكر الإخوان متغلغل بكل تنظيمات الإرهاب.. احتفالات بغزة بعد وقف إطلاق النار برعاية مصرية وترحيب دولى

السبت، 22 مايو 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزير الخارجية: وارد حدوث اتفاق بين الفلسطينيين وإسرائيل بالقاهرة مستقبليا.. المفتى: فكر الإخوان متغلغل بكل تنظيمات الإرهاب.. احتفالات بغزة بعد وقف إطلاق النار برعاية مصرية وترحيب دولى سامح شكرى وزير الخارجية - غزة - المفتى
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون، مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأي العام، وكان أبرزها:

وزير الخارجية: وارد حدوث اتفاق ما بين الفلسطينيين وإسرائيل فى القاهرة مستقبليا

علق السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، عن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بوقف إطلاق النار فى فلسطين، قائلا إن الحث المصرى مرتبط بمصلحة الشعب الفلسطينى فيما يتعلق بقضية القدس والحفاظ عليها وعدم الاعتداء على الشعب، والشعب الشقيق تعرض لأعمال عسكرية لها تأثير بالغ على شعب غزة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب عبر برنامجه "الحكاية" المذاع على قناة أم بى سى مصر: مصر تعمل منذ اللحظة الأولى للوصول إلى وقف إطلاق النار، وهناك مفاوضات لسنوات طويلة ولم تسفر عن شيء، ولكن لمصلحة المنطقة التوصل لحل نهائى وشامل للقضية الفلسطينية، والاعتداء على المقدسات الإسلامية كانت الشرارة التى أدت إلى حدوث الاشتباكات، ويجب الكف عن استخدام إشارات استفزازية.

وأشار الوزير إلى أن الهدنة أتت لتهدئة الأوضاع والجميع لديه مسئولية، ويجب عدم اتخاذ إجراءات منفردة يمكن أن تزيد التوتر مرة أخرى، والقضية الفلسطينية على أولوية الرئيس عبد الفتاح السيسى، والشعب المصرى ضحى بأرواحه من أجل القضية وهناك تشاور، ووارد جدا حدوث اتفاق ما بين الفلسطينيين وإسرائيل فى القاهرة مستقبليا".

واستكمل الوزير حديثه قائلا إن مصر تتواصل مع قيادات غزة وإسرائيل، وجرى احتواء الأمر، والآن نستطيع أن نركز على مطالب أخواتنا فى غزة.. وتثبيت الهدنة ووضع إجراءات للحفاظ عليها، وتحدثت مع وزير الخارجية الإسرائيلى، ولدينا اهتمام للحفاظ على الهدنة وعدم خرقها، وخارطة الطريق منذ أن أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة التوصل للهدنة، ولابد من حل الدولتين وحصول الشعب الفلسطينى على حقه المشروع.

وأكد: يجب عودة المجتمع الدولى لدوره المركزى والاهتمام بإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة، من أجل تحقيق حقوق الشعب الفلسطينى وحل الدولتين وعاصمتها القدس الشرقية، وحديثى مع وزير الخارجية الإسرائيلى تطرق إلى ذلك، وما أدى به بايدن كان به إشارات، وتناول الأمر يضمن عدم تكرار هذه الأحداث، وهناك علاقات مصرية أمريكية متواصلة والاتصالات ما بين الدولتين كانت مستمرة، وتوجت باتصال بايدن بالرئيس لقضية تهم الطرفين، وهناك تقدير من بايدن وكافة الدول بما تقوم به مصر تجاه القضية.

القابضة للمياه تؤكد تركيب العدادات مسبوقة الدفع خارج المنازل وليس بالداخل

قال محمد صلاح، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن العدادات مسبوقة الدفع التي يجرى تركيبها، ستكون خارج العقارات السكنية وليست بالداخل.

وأضاف صلاح، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مانشيت" الذى تقدمه الإعلامية رانيا هاشم، على قناة إكسترا نيوز، أن العدادات مسبوقة الدفع، يتم رصدها من خلال الكروت الذكية، عندما يجرى شحنها من قبل الفروع والنقاط الخاصة بالشحن، متابعا: "نقاط البيع على مستوى الجمهورية وصل عددها إلى 416 ألف نقطة بيع يستطيع من خلالها المواطن الشحن منها للتيسير عليه، ويجرى حاليا التحضير لإطلاق تطبيق على الموبايل لشحن العداد من خلاله إلكترونيا".

وقال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف، إنه جرى الانتهاء من تصميم وتنفيذ وتشغيل برنامج موحد لتشغيل العدادات مُسبقة الدفع، وتم تركيب 530 ألف عداد مسبق الدفع، وجارٍ توريد 576 ألف عداد، و27 ألف عداد بأقطار كبيرة، كما تم تركيب 17 ألف عداد بالجهات الحكومية، مع توفير أكثر من وسيلة للتحصيل الإلكترونى، من خلال تطبيق 125، والموقع الإلكترونى للشركة القابضة، والبوابة التجارية الإلكترونية، وتطبيقات ونقاط البيع لشركات الدفع الإلكترونى، والتى تصل إلى 416 ألف نقطة بيع تقريباً، بالإضافة إلى مراكز خدمة العملاء المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وأضاف "رسلان"، الجمعة، أنه تم تطبيق نظام التحكم ومراقبة البيانات "الإسكادا" فى 138 محطة، مع التحديث المستمر للمخطط العام، وتدقيق وتبادل البيانات مع جميع الجهات القائمة على تخطيط وتنفيذ المشروعات، وتحديث خرائط النظم الجغرافية (GIS)، وإعداد الدراسات الهيدروليكية لتحديد أولويات الاحلال والتجديد وتنفيذ الخطط الاستثمارية، مشيراً إلى أن هناك 211 محطة للمياه والصرف حاصلة على الشهادة الفنية للتنمية المستدامة (TSM) حتى إبريل 2021، وتلك المحطات تمثل 52% من إجمالى مياه الشرب المنتجة، و30% من مياه الصرف المعالجة.

رحلة الوداع الأخير لـ سمير غانم فى غياب رفيقة عمره وسر خوفه من الموت

تناول تليفزيون اليوم السابع، فى تغطيته الخاصة التى أعدها أحمد حسنى، وقدمتها رغدة بكر، آخر تفاصيل الرحلة الأخيرة لوداع الفنان الكبير سمير غانم، وكانت شُيعت جنازة الفنان الكبير الراحل سمير غانم من مسجد المشير طنطاوى، وتم دفن جثمانه بمقابر الوفاء والأمل بمدينة نصر، بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن، الذين حرصوا على توديع الفنان الراحل وتقديم واجب العزاء لابنتيه دنيا وإيمى وزجيهما الفنان حسن الرداد والإعلامى رامى رضوان، لاسيما أن العزاء اقتصر على المقابر فقط.

وأكد سمير غانم، خلال لقاء تليفزيونى سابق وتحديداً فى سنة 2015، أن أكثر ما يخاف منه هو الموت، وقال: "مبحبوش خصوصا السنة دى كانت فظيعة، خدت كم واحد من الجامدين"، مضيفاً: "أكثر وفاة زعلتنى وأثرت فيا أوى لأنه كان الصديق الوحيد ليا فى الوسط الفنى هو غسان مطر".

وشارك فى جنازة الفنان سمير غانم كل من يسرا، ميرفت أمين، إلهام شاهين، لبلبة، محمود حميدة، حمادة هلال، عمرو سعد، محمد حماقى، هشام ماجد، سمير صبرى، كريم محمود عبد العزيز، محمد عبد الرحمن "توتا"، ماجد المصرى، صابرين، نجوى فؤاد، روجينا، بسمة، نهال عنبر، السيناريست عمرو محمود ياسين، المطرب محمود الليثى، شريف رمزى، سماح أنور، نور قدرى.

كما حرص على حضور الجنازة، وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، هالة صدقى، دينا، ريهام عبد الغفور، مى نور الشريف، المخرج رامى إمام، عمرو وهبة، شيماء سيف وزوجها محمد كارتر، أشرف زكى، عمرو الليثى، المخرج معتز التونى، الإعلامية بوسى شلبى، المخرجة إيناس الدغيدى، دارين حداد، حمدى الميرغنى، على ربيع، أحمد الفيشاوى، أوس أوس، إيمان السيد، بيومى فؤاد، أحمد بدير، محمد الصاوى.

وشهدت صلاة الجنازة على الفنان سمير غانم انهيار ابنتيه دنيا سمير غانم وإيمى سمير غانم، حيث لم يتمالكا نفسيها من البكاء، ونفس الأمر بالنسبة لشقيقة الفنان الراحل التى انهارت بمجرد وصولها إلى مسجد المشير طنطاوى، بينما حرص الفنان حسن الرداد والفنان عمرو سعد والفنان حمادة هلال والإعلامى رامى رضوان، على حمل النعش لنقله من المسجد إلى السيارة التى تنفله إلى المقابر.

وكان الفنان الكبير سمير غانم توفى عصر أول أمس الخميس، عن عمر ناهز 84 عاماً، وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية خلال الأيام الماضية، حيث عانى خللا فى وظائف الكلى، ونقل على إثرها لغرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات المهندسين واستمر فيها لأكثر من أسبوعين، وتدهورت حالته الصحية فى الأيام الماضية حتى لفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

ولد سمير غانم يوم 15 يناير 1937، وتخرج فى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا فرقة ثلاثى أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائى كوميدى لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها "طبيخ الملايكة" و"روميو وجوليت"، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا فى عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية "المتزوجون"، وكان آخر عمل مسرحى لهما معًا هو مسرحية "اهلا يا دكتور"، وفى فترة الثمانينات لمع نجم سمير غانم فى سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتى "سمورة" و"فطوطة"، ثم عاد فى رمضان فى أوائل التسعينيات ليقدم فوازير المطربون والمضحكون.

احتفالات بغزة بعد وقف إطلاق النار برعاية مصرية وترحيب دولى

بعد تصعيد استمر لمدة 11 يوما، دخل وقف إطلاق الناربين إسرائيل وقطاع غزة حيز التنفيذ فى تمام الساعة الثانية من صباح الجمعة، بعد جهود مصرية نجحت فى إقناع الطرفين بالتهدئة، وسط ترحيب دولى وعربى.

أصوات التكبيرات والتهليل، علت فى القطاع فجر الجمعة، بالتزامن مع بدء سريان التهدئة، وخرج فلسطينيون إلى الشوارع بشكل عفوى وسط تكبيرات فوق أسطح البنايات السكنية والمساجد والشوارع، وجابت مركبات مدن ومخيمات القطاع وهى تطلق أبواقها تعبيراً عن الفرح بوقف إطلاق النار.

وتوالت الإشادات الدولية بدور الدولة المصرية في اتفاق وقف اطلاق النار في الأراضي الفلسطينية بعد أكثر من 11 يوما من التصعيد بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال، حيث أشادت الرئاسة الفلسطينية بالجهود التي بذلتها مصر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، معربة عن ترحيبها بالقرار وتحيتها لصمود تضحيات الشعب الفلسطيني.وفق  بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأعرب الرئيس الأمريكى جو بايدن، عن امتنانه للرئيس عبد الفتاح السيسى والمسئوليين المصريين على قيامهم بدور كبير فى إتمام العملية الدبلوماسية لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة، ونجاح الجهود المصرية بتثبيت وقف النار.

وقال الرئيس الأمريكى جو بايدن، خلال مؤتمر صحفى، إنه تحدث 6 مرات مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والسلطة الفلسطينية، متابعا: تحدثت لبنيامين نتنياهو وأكدت ضرورة وقف كافة الأعمال العدائية.

وتابع جو بايدن: حييت بنيامين نتنياهو على قرار وقف إطلاق النار، وتحدثت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإسرائيلي، وأعبر عن امتنانى للرئيس السيسى والمسئوليين المصريين لقيامهم  بدور كبير فى هذه الدبلوماسية.

مفتى الجمهورية: فكر الإخوان متغلغل فى كل التنظيمات الإرهابية

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، إن فكر الإخوان المسلمين متغلغل فى كل التنظيمات الإرهابية، وهى الأم لتلك التنظيمات، ودراسات مرصد الفتاوى التكفيرية أكدت العلاقة بين الإخوان وكل التنظيمات الإرهابية، موضحا أن مرجعية أبو محمد العدنانى الداعشى هو سيد قطب، وأن يوسف القرضاوى قال فى شهادته إن سيد قطب قاد فكرة التكفير فى حد ذاتها، ويقول إن أبو بكر البغدادى قائد تنظيم داعش كان من الإخوان.

وتابع علام، خلال لقائه فى برنامج "نظرة"، المذاع على قناة صدى البلد، والذى يقدمه الإعلامى حمدى رزق، أن قضية العمران مرتبطة بالعلم لأنه لا توجد حضارة من الحضارات إلا بالعلم، ومصر حاليا تشهد طفرة فى التقدم العلمى، وهذا هو الطريق الصحيح للتقدم.

وواصل مفتى الديار المصرية، أن العقل المسلم لابد عليه أن يقف طويلا أمام كل كلمة تقال، مشيرا إلى أن الجماعات المتظرفة تتخذ الدين مطية لتحقيق مصالح خاصة، مضيفا أن الخوارج قد لقبوا فى فترة من الفترات "القراء"، وهذا الأمر ليس نقصا ممن يقرأ القرآن ولكنه لابد من الحفظ والقراءة على وفق مراد الله عز وجل والرسول صلى الله عليه وسلم، متابعا أن استدلالات واستنتاجات الجماعات المتطرفة لكلام سيدنا محمد باطلة وبعيدة عن المنطق العلمى الرشيد الموروثة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

محافظ شمال سيناء: نستقبل أهلنا المصابين من غزة بصدر رحب.. ودعم المحافظة بـ50 سيارة إسعاف

قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء: "إننا نستقبل أهلنا المصابين من غزة بصدر رحب، ودعم المحافظة بـ50 سيارة إسعاف"، مضيفا أن الدولة المصرية وفرت كل الاحتياجات للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأضاف، خلال لقائه عبر قناة إكسترا نيوز، أن وزارة الصحة المصرية دفعت بالأطقم الطبية اللازمة؛ للمساعدة فى إنقاذ المصابين في غزة، وكانت هناك منظومة في الأداء خلال نقل المصابين والجرحى للمستشفيات المصرية.

وتابع أنه جرى رفع الاحتياطي من المواد الغذائية المتاحة من شهر إلى ما يقرب من 3 أشهر، مضيفا أن القرارات المصرية التي صدرت تجاه القضية الفلسطينية صدرت من زعيم واع، يدرك جدا ما يحتاجه قطاع غزة.

وكان اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء استقبل وفد القوى السياسية المنظمة لقافلة المساعدات المصرية لغزة، وضم الوفد مشاركين من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وأحزاب "مستقبل وطن، وحماة الوطن، والشعب الجمهورى".

وخلال اللقاء أكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، توفير كل الدعم والمساندة للإخوة الفلسطينيين بفضل القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى لولا جهوده ما تحقق وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرًا إلى أن قرار مساهمة مصر فى إعادة إعمار غزة لا يصدر إلا من قائد وسياسى حكيم مثل الرئيس السيسى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة