أكرم القصاص - علا الشافعي

صوامع غلال الإسكندرية تتطور.. وكيل التموين يكشف حجم المخزون من القمح ومراحل تطوير الصوامع.. السعة التخزينية لصوامع المحافظة تصل لـ 500 ألف طن.. وتعمل على تقليل الفاقد بنسبة 10%.. وتوفير 4.4 مليار جنيه سنويا

الأحد، 23 مايو 2021 07:30 م
صوامع غلال الإسكندرية تتطور.. وكيل التموين يكشف حجم المخزون من القمح ومراحل تطوير الصوامع.. السعة التخزينية لصوامع المحافظة تصل لـ 500 ألف طن.. وتعمل على تقليل الفاقد بنسبة 10%.. وتوفير 4.4 مليار جنيه سنويا
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون "اليوم السابع" بثا مباشرا، حول الطفرة فى تطوير صوامع الغلال بالإسكندرية، وكشف محمد سعدالله وكيل وزارة التموين بالإسكندرية عن حجم المخزون من القمح ومراحل تطوير الصوامع.

 

صوامع الغلال بالإسكندرية (1)

وشهدت الإسكندرية، طفرة نوعية فى عدد من المشروعات التطويرية فى قطاع الخدمات التموينية للمواطنين، بما يعد نقلة نوعية لم يشهدها هذا القطاع منذ عدة سنوات، حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتاح مشروع صومعة الغلال ببرج العرب فى أغسطس 2020، حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتاح صومعة الغلال ببرج العرب بسعة تخزينية تصل إلى 90 ألف طن سنويا، وبلغت تكلفة إنشاء الصومعة نحو 120 مليون جنيه مصرى بالإضافة إلى 7 ملايين دولار، أى بإجمالى تكلفة تصل إلى 235 مليون مصرى.

صوامع الغلال بالإسكندرية (4)

ويهدف مشروع صومعة غلال برج العرب إلى تقليل الفاقد من الغلال فى التخزين بالعراء والذى تصل نسبته إلى 10 %، أى توفير نحو 4.4 مليار جنيه سنويا، وتتكون من 18 خلية تخزين رئيسية بسعة 5 آلاف طن، و3 خلايا صرف سعة كل منها 3 آلاف طن، وميزان بسكول قدرة 100 طن، و4 رافع قدرة 200 طن / الساعة، وسيور جنزيرية قدرة 200 طن فى الساعة، بالإضافة إلى نظام لشفط الأتربة، وغربال هزاز قدرة 200 طن /الساعة، و2 ميزان إلكترونى قدرة 200 طن /الساعة، وكذلك نظام تهوية للأقماح ونظام تبخير والمبانى الادارية.

 

صوامع الغلال بالإسكندرية (2)

من جانبة قال محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية أن المحافظة تضم عدد من صوامع الغلال التى تم تطويريها مؤخرا خاصة صومة برج العرب التى افتتحها الرئيس السيسى مؤخرا، ليصل إجمالى السعة التخزينية لصوامع الإسكندرية إلى نحو 500 الف طن.

صوامع الغلال بالإسكندرية (3)

وأشار وكيل وزارة التموين إلى أن محافظة الإسكندرية بها 4 صوامع كبرى لتخزين الغلال والقمح وهى صومعة برج العرب بسعة 90000 طن، صومعة الكينج مريوط بسعة 60000 طن، صومعة العامرية بسعة 60000 طن، صومعة الصبحية بسعة 60000 طن، بالإضافة إلى البناكر بعدد 2 بنكر بمجمع السلام بالكيلو 21 سعة كل بنكر 45000 طن باجمالى 90000 طن وهناجر الأرض الزراعية بسعة 3000 طن قمح معبأ فى أجولة، بالإضافة إلى الشون والتى تتمثل فى شونة القطن بسعة 600 طن معبأ فى أجولة.

وحول توريد محصول القمح قال أنه تم الإنتهاء من الإستعدادات المكثفة لموسم توريد الأقماح المحلية، حيث تم تشكيل 6 لجان لاستقبال الأقماح المحلية الموردة بزيادة عدد اللجان عن العام الماضى.

صوامع الغلال بالإسكندرية (5)

و تتكون اللجان برئاسة عضو من مديرية التموين وعضوية عضو من مديرية الزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة، وتشكلت غرفة عمليات رئيسية بالمديرية برئاسة وكيل الوزارة وعضوية العاملين المعنيين.

وأكد انه من المتوقع زيادة نسب توريد الأقماح المحلية هذا العام لزيادة المساحة المنزرعة والأصناف التى تم اعتمادها من قبل وزارة الزراعة حيث بلغت مساحة زراعة القمح بالإسكندرية هذا العام 74702 فدان.

صوامع الغلال بالإسكندرية (7)

و يقوم المختصين بقسم صيانة الحبوب بالمديرية برئاسة أمانى حلمى وفريق العمل التابع لها بالعمل على قدم وساق لتحقيق بداية قوية لموسم التوريد هذا العام ولضمان توريد القمح المحلى بالمواصفات الفنية التى اعتمدتها الوزارة بضوابط محددة، حيث زاد سعر توريد القمح المحلى هذا العام عن الأعوام السابقة بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 725 جنيها ودرجة النقاوة 23 قيراط بسعر 715 جنيها للأردب ودرجة النقاوة 22.5 قيراط 705 جنيها للأردب.

يذكر أن موسم توريد القمح بدأ من 15 أبريل ويستمر حتى 15 يوليو إلا أنه هذا العام سيدا بالوجه البحرى يوم 20 أبريل بقرار وزارى ويمتد لمدة 3 أشهر نظرا للظروف الجوية هذا العام وذلك لضمان حصاد المحصول بالنضج المطلوب.

صوامع الغلال بالإسكندرية (6)

وبتعليمات مشددة من وكيل الوزارة يقوم قسم صيانة الحبوب ولجان الاستقبال بتشديد الإجراءات الاحترازية الصحية فى ظل استمرار فيروس كورونا تأمينا للعاملين والمترددين على أماكن التوريد.

 
صوامع الغلال بالإسكندرية (8)
 

 

صوامع الغلال بالإسكندرية (9)
 

 

صوامع الغلال بالإسكندرية (10)
 

 

صوامع الغلال بالإسكندرية (11)
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة