التليفزيون هذا المساء.. مستشار الرئيس للصحة: انخفاض عدد مصابى كورونا بعد قرارات الغلق قبل العيد.. التنمية المحلية: إعادة فتح الشواطئ بداية من 22 مايو.. والصحة: 3.5 مليون مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا

الخميس، 20 مايو 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. مستشار الرئيس للصحة: انخفاض عدد مصابى كورونا بعد قرارات الغلق قبل العيد.. التنمية المحلية: إعادة فتح الشواطئ بداية من 22 مايو.. والصحة: 3.5 مليون مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا مستشار الرئيس للشئون الصحية ولقاح كورونا
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون، مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها:

مستشار الرئيس للصحة: انخفاض عدد مصابى كورونا بعد قرارات الغلق قبل العيد

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن لجنة إدارة أزمة كورونا، لجنة موسعة برئاسة رئيس الوزراء تناقش الموضوعات بحكمة شديدة وبطريقة علمية، وتضع كل الموقف الصحى والاقتصادى أمامها حتى يكون قرارها موضوعى ومؤثر ومهم جدا، موضحًا أن نتائج القرارات التى اتخذت قبل عيد الفطر كانت جيدة، وبسببها انخفض عدد المصابين نوعا ما.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى: "الحمد لله ليس لدينا إغلاق كامل أو حد للحركة، وحتى هذه اللحظة ليس لدينا مشكلة في الأكسجين، حيث إن التعامل مع هذه الأزمة يتم على مستوى رفيع"، موضحًا أن التعامل مع أزمة كورونا يتم باحترافية شديدة وبشكل استباقى، خاصة وأن مصر ليس لديها مشكلة فى مكونات التشخيص أو العلاج أو الأكسجين بكل مكوناته من سائل أو اسطوانات أو أجهزة التنفس الصناعى.

وتابع: "نتمنى انخفاض فى أعداد الإصابات الفترة المقبلة، ونتمنى الاستمرار فى كل الإجراءات الوقائية حتى نصل للنتيجة التى نتمناها كلنا"، مشددا على أن من حصل على التطعيم لا بد أن يستجيب للوسائل الاحترازية لعدم إصابته بالمرض، حيث إن استراتيجية الحصول على الطعوم واللقاحات والتى قامت بها مصر ساهمت في تدفق اللقاحات المستمر.

وذكر أن كل من حصل على الجرعة الأولى من اللقاح تم تأمين جرعته الثانية، مضيفًا أن كافة اللقاحات المستخدمة بمصر تخضع لإجراءات السلامة، كما أن أموال اللقاحات متوفرة، مؤكدًا أنه حتى هذه اللحظة لم يتم إجازة لقاح لمواجهة كورونا للأطفال والحوامل.

ولفت إلى أن صناعة الدواء للفيروسات عملية شاقة ومكلفة جدا، وحتى هذه اللحظة لم يعلن عن دواء لعلاج كورونا.

التنمية المحلية: إعادة فتح الشواطئ والمتنزهات بداية من 22 مايو

أكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أنه سيتم تنفيذ قرار مجلس الوزراء بإعادة فتح الشواطئ والمتنزهات العامة بداية من 22 مايو، حيث كان القرار الصادر من غلق الشواطئ والمتنزهات حتى 21 مايو، مع الحفاظ على استمرار الإجراءات الاحترازية، والتطهير والتعقيم.

وأشار الدكتور خالد قاسم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، إلى أن هناك تنسيقا بين غرفة عمليات التنمية المحلية وغرف عمليات المحافظات مع متابعة الإجراءات الاحترازية وكذلك مواعيد الغلق بالنسبة للمحال العامة والالتزام بها في التاسعة مساء، ومنذ 9 مايو وحتى مساء 17 مايو عدد حالات الغلق على مستوى المحافظات بلغت 16085 من المحال، و2962 قاعة أفراح.

وأوضح أن المواعيد الصيفية المقررة كانت صادرة وقائمة قبل القرارات الأخيرة الخاصة باللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، ولكن حتى نهاية الشهر سيتم تنفيذ قرار مجلس الوزراء، مضيفا أن ساعات العمل تزيد ساعة خلال العطلة الأسبوعية وفقا للمواعيد الصيفية.

"حياة كريمة": ننهى البنية التحتية والخدمات الاجتماعية "زى ما الكتاب بيقول"

قال الدكتور ولاء جاد الكريم، مدير الإدارة المركزية لمبادرة حياة كريمة، إنه وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، يتم الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية والخدمات الاجتماعية فى القرى المستهدفة، متابعا:"زى ما الكتاب بيقول تماماً كما قال الرئيس".

وأضاف "جاد الكريم"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر قناة الحياة، أن هناك مجهود ضخم يتم فى تطوير القرى المستهدفة، فى كافة القطاعات وقطاع التكنولوجيا، تشارك فيه كافة مؤسسات الدولة بحيث تتمكن هذه القرى من الالتحاق بقطار التحول الرقمى.

ولفت "جاد الكريم"، إلى أن المبادرة تضم 52 مركزا تضم 1500 قرية وهو ما يشكل ثلث سكان الريف، موضحاً أن هذه المبادرة سيستفيد منه 18 مليون مواطن.

مستشارة ‏وزيرة الصحة: 3.5 مليون مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة ‏وزيرة الصحة للأبحاث، إن مصر ما زالت فى الموجة الثالثة لجائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، وعلى الشعب المصرى الالتزام بالإجراءات الطبية لمواجهة الجائحة التى تعم العالم، مشيرة إلى وزارة الصحة تهدف إلى تغطية أكبر عدد من المواطنين بلقاح كورونا وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وتابعت: "أكثر من 3 ملايين و500 ألف مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا".

وأضافت "نهى عاصم"، خلال حوارها ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر قناة الحياة، أن الفترة المقبلة ستشهد إقبالا أكثر من قبل المواطنين للحصول على اللقاح، والوزارة تعمل على تأهيل الأطقم الطبية والمراكز للتعامل مع هذه الزيادة، متابعة: "يوجد الآن 400 مركز مؤهل لتقديم التطعيم به أطقم طبية مدربة".

وزير الرى: عدم الوصول لاتفاق مرضى لملء وتشغيل سد النهضة مشكلة للجميع

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن مصر جاهزة بوجود بنية تحتية قوية للموارد المائية فى حالة الملء الثانى لسد النهضة، مؤكدا أن عدم الوصول لاتفاق مرضى لملء وتشغيل سد النهضة يسبب مشكلة للجميع سيدخلنا فى دوائر أخرى نحن فى غنى عنها، وهذا مهم للجميع.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء "DMC، مع الإعلامى رامى رضوان، أن ملء سد النهضة يعتبر صدمة من الصدمات، موضحا أن المخطط تخزين 13.5 مليار متر مكعب، ولكن هناك أمور فنية وتقنية تحول دون قدرتهم على الوصول لتخزين هذا الكم ولا نستطيع أن نجزم بذلك ولكن هناك مؤشرات.

وذكر أن الملء الثانى قد يسبب مشكلة كبيرة للسودان ويمثل صدمة وخاصة لو هناك جفاف قوى، حيث أن السودان حدث لها ثلاث مشكلات فى الملء الأول.

وأشار إلى أن هناك 3 سيناريوهات مختلفة، والسيناريو الأسوأ أن يأتى الملء الثانى مع جفاف طبيعى أى كمية الأمطار تكون أقل من المتوسط وهو جفاف مضاعف يسبب مشكلة أكبر، ونتحدث عن درجة الجاهزية لامتصاص الصدمة، موضحا: "لو ساكن فى مكان وحد بنى قصادك عمارة أو فيلا وعمل واجهة كل ما تشوفها يجيلك اكتئاب  وتأثير، فما بالك من تأثير سد على دول، والتأثير مهم ولازم مناخدوش بهزار ونأخذه مأخذ الجد، ومش بنهزر فى إدارة المياه والاستعداد لأى مشكلة سواء على المستوى الفنى أو المستويات الأخرى.

وتابع: "الخمس سنوات الماضية كنا نزرع أكثر من مليون فدان أرز قللناها إلى 700 ألف فدان وحددنا مساحات الموز والقصب والتى تستهلك المياه، وأنشأنا 120 محطة خلط، وعملنا سدود أمطار، وعملنا محطات معالجة مياه، كما نتعامل مع التغيرات الخارجية والمناخية وتوفير احتياجات الزيادة السكانية".

ولفت إلى أنه جار العمل على مشروع تبطين الترع ومشروعات أخرى لزيادة القدرة على تحمل الصدمات فى أى وقت، حيث هناك استثمارات بعشرات المليارات لتزويد قدرتنا على تحمل الصدمات من تغيرات مناخية وتغيرات خارجية من كمية المياه التى تصل والتعامل مع امتصاص أكبر جزء من الصدمة، معلقا: "وندير المياه بالشَعرة، ونحاول تقليل شكاوى المياه، فهناك منظومة كاملة تعمل على مدار 24 ساعة".

أسامة الأزهرى لـ مساء :DMC إسرائيل احتلت الجغرافيا وتسعى لتزوير التاريخ

قال الشيخ أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، إن الأيام الماضية كانت شديدة الألم على وجداننا وقلوبنا جميعا وعلى وجدان كل إنسان عربى ومسلم، وعلى قلوب الإنسانية بأكملها التى لا تقبل هذا النمط المفعم بالإرهاب والوحشية التي تقوم بها إسرائيل.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مساء "DMC، مع الإعلامى رامى رضوان، أننا نرى العمل الإجرامى الوحشى الذى لا تعود عواقبها إلا على المحتل المغتصب، مؤكدا أن إسرائيل بعد أن احتلت الجغرافيا وسعت بكل الطرق الملتوية والخبيثة المفعمة بالقتل والتنكيل، بدأت تسعى لاحتلال التاريخ وتزويره، وإسرائيل لها مكر كبير في هذا، وتعكف على تزوير التاريخ بعمق.

وأكد أن القضية هي قضية وعى في المقام الأول، ونوجه رسائلنا للأجيال المقبلة التي يجب تثبيت الذاكرة والوعى بالقضية، لافتا إلى أن القدس تمثل في وجداننا رمزية غير قابلة للتلاعب والتشويه وفرض منطق القوة وتهجير السكان، والقدس مدينة تاريخية عريقة مثلت رمزية كبرى في وجدان الديانات المختلفة، ولكنها مكانة لا تدانيها مكانة في قلوب المسلمين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة